المأكولات المناسبة لصحة الجلد وسلامته

نشر في 18-11-2012
آخر تحديث 18-11-2012 | 00:01
ترتبط صحة البشرة وسلامتها ارتباطاً وثيقاً بنوع التغذية والطعام المتناول. فمن الحقائق العلمية المثبتة أن ما يتناوله الإنسان ينعكس على صحته وبدنه وبشرته، فالغذاء الصحي المتوازن يمنع تسارع تدهور البشرة وترهل الجلد في حالة حدوث مشاكل صحية.
 د. رباح النجاده ثمة نصائح غذائية وسلوكية عدة ينصح بها الأطباء للتقليل من حدوث مشاكل الجلد، أبرزها:

- الإكثار من الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن المهمة لسلامة الجلد كالفيتامين A المهم لنمو خلايا الجلد.

- الفيتامينان E وC كمضادات للأكسدة.

- الفيتامين K لمنع حدوث النزيف والكدمات.

- الفيتامينB  لإنتاج الكولاجين، المكون الرئيس للجلد.

- يحافظ بعض المعادن الموجوده في الخضروات والفواكه (السيلينيوم والزنك والمغنسيوم) على سلامة الجلد ومطاطيته بشكل صحي.

- تزيد الخضروات والفواكه من قوة الجهاز المناعي وتعمل على تأخير شيخوخة الجلد.

- يفضل تناول بين خمس إلى ثماني حصص يومياً من الخضروات والفواكه.

- يجب الحصول على كميات كافية من البروتين، تشمل اللحوم الحمراء والبيضاء. ويفضل التركيز على اللحوم البيضاء والمصادر النباتية للبروتين كالبقوليات (الحمص والفول والترمس والعدس وغيرها) لاحتوائها على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

- يجب الاعتدال بتناول الدهون، لأن زيادتها تساهم بظهور البثور والحبوب. في المقابل، تؤدي قلة تناول الدهون إلى جفاف البشرة وتشققها. يفضل تناول الدهون من مصادر نباتية كزيت الزيتون أو أوميغا3 الموجودة في الأسماك كالتونا والسردين والماكاريل.

- يجب التركيز على النشويات الكاملة كالخبز الأسمر والرز البني والفريكة والبرغل والشوفان، والتقليل من النشويات المكررة كالخبز الأبيض والمعجنات والحلويات والسكريات.

- يجب الاهتمام بشرب الحليب ولكن القليل الدسم، فالحليب الكامل الدسم قد يسبب بعض المشاكل للبشرة.

- يجب شرب الماء بما لا يقل عن ليترين يومياً.

- للحفاظ على جمال البشرة ونضارتها يجب التقليل من شرب الشاي والقهوة والمشروبات الغازية لأنها تدر البول وتفقد الجسم السوائل.

- يجب حماية البشرة من أشعة الشمس واستخدام كريمات الوقاية وعدم التعرض لأشعة الشمس القاسية لأكثر من 15 دقيقة.

- ينصح بأخذ قسط وافر من النوم، فقلة النوم تسبب جفاف الجلد واصفراره.

 

حب الشباب

حب الشباب (Acne) التهاب في الجلد يصيب حوالى 80% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و24 عاماً. وسببه تلوث الغدد الزيتية التي ترطب الجلد ببعض أنواع البكتيريا والذي يؤدي إلى تكوين بعض الصديد والذي يتفاعل مع صبغات الجلد ويكون رؤساً سوداء. أو قد يمتلئ بعض المناطق تحت الجلد بالصديد فتظهر الرؤس البيضاء. في بعض الحالات الشديدة تتسع هذه المناطق البيضاء تحت الجلد، ما يزيد من مساحة الالتهابات.

أسبابه

- لا يتوافر سبب معروف لظهور حب الشباب، لكن المراجع الطبية ترجع الأسباب إلى ما يلي:

- العوامل الوراثية أو البشرة الدهنية، أو الهرمونات الذكرية التي تفرز بكثافة عندما يصل الشباب إلى سن البلوغ (ذكور وإناث).

- الضغوط النفسية.

- الاجهاد.

- الحساسية تجاه بعض أنواع الطعام أو الشراب.

- الحساسية تجاه حبوب اللقاح أو الأتربة أو المواد الكماوية.

- الوجبات الجاهزة.

- تناول حبوب منع الحمل قد يشجع على ظهوره.

علاجه

- عند ظهور حب الشباب ينصح بتجنب منتجات الألبان لمدة شهر على الأقل.

- ينصح بتجنب المأكولات التي تزيد من نسبة الدهون في الجسم، مثل: الزبدة، الكريما، الجبن، الشوكولا، اللحوم الدهنية، السكر، الخبز، والمعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض.

- تجنب المأكولات والمشروبات التي تسبب حساسية.

- الحفاظ على المناطق المصابة خالية من الدهون بقدر الإمكان، ذلك بمسحها بعصير الليمون ثلاث مرات يومياً.

- تنصح الإناث بعدم استخدام مساحيق التجميل التي تحتوي على دهون واستبدالها بتلك التي تحتوي على قواعد مائية.

- يُنصح بعدم إزالة رؤوس الحبوب السوداء بالأظفار أو الضغط عليها بالأصابع. حتى إنه ينصح بعدم لمس البشرة في المناطق المصابة حتى تمام الشفاء.

- تناول قرصين من الثوم مرتين يومياً يعمل كمضاد حيوي طبيعي يقاوم الالتهابات.

- يمكن استخدام مخلوط يتكون من: مسحوق الجزر (100 غرام) + ملعقة كبيرة من عسل النحل النقي + ملعقة كبيرة من الدقيق، ذلك بعد مزج مكوناته جيداً في الخلاط ثم وضعه على الأجزاء المصابة من الجلد كقناع وتكرار العملية مرات عدة.

- يمكن أيضاً استخدام البرسيم الأحمر والفراولة البرية واللاوند (اللافندر) في إعداد بخار للوجه، ذلك بوضعها في ماء مغلي واستقبال البخارعلى الوجه.

- تسخين مكونات الأعشاب السابقة مع إضافة الهندباء البرية إليها في مقدار من الماء ووضعها ساخنة على قطعة شاش نظيفة، ثم وضعها على الوجه بعد تنظيف البشرة بماء الأوكسجين وتكرار العملية مرات عدة.

- تناول ملعقة صغيرة من زيت السمسم أو زيت الكتان ثلاث مرات يومياً، يعمل على ترطيب البشرة وسرعة التئآم الأنسجة المصابة.

- تناول الفيتامين A بجرعة يومية 50000 إلى 100000 وحدة دولية. والفيتامين D بمعدل 100 إلى 200 وحدة دولية يومياً. والفيتامين E بمعدل 400 وحدة دولية يومياً يعمل على تقوية نسيج البشرة وتعويض التالف منها.

- تناول الفيتامين B المركب بمعدل 50 مليغراماً ثلاث مرات يومياً، والفيتامين C بمعدل 1 إلى 1,5 غرام ثلاث مرات يومياُ، يعملان على تقوية الجهاز المناعي في مواجهة الالتهابات.

- تناول عنصر الزنك بمعدل 30 إلى 80 مليغراماً يومياً يساعد على التئآم الأنسجة ويمنع زيادة انتشار الالتهابات.

أعشاب مفيدة

اللاوند (اللافندر)، الترمس، الأشنة، البرسيم الأحمر، الثوم، الجرجير، الخميرة، الفراولة البرية (الأوراق)، الفصة (البرسيم الحجازي)، اللبلاب المجوسي، الياسمين الأصفر.

الأكزيما (Eczema)

هي الالتهابات الحادة أو المزمنة التي تؤدي إلى الطفح الجلدي، تورم الجلد، بثور مليئة بسائل مائي،  الألم،  لزوجة الجلد، تحبب الجلد، تكون القشور، تعرف اصطلاحا بالأكزيما. وقد تتحول هذه الأعراض لاحقاً إلى تلون البشرة باللون الداكن مع الشعور بحكة وحرقان في الجلد، وقد يصاب بها الأشخاص في أي سن ولكن أكثر من يصاب بها هم الأطفال.

أسبابها

- يؤكد معظم المراجع الطبية أن غالبية أسباب الأكزيما غير معروفة حتى الأن إلا أنها قد تكون بسبب:

- الإصابة ببعض الفيروسات مثل فيروس الزهري (Type 1)، أو بعض أمراض الأوعية الدموية.

- الحساسية لبعض أنواع الطعام كالبيض ومنتجات الألبان ومنتجات الدقيق الأبيض وبعض الفواكه، كالموز والفروالة والكيوي والطماطم وغيرها.

- عدم التعرض لأشعة الشمس بالقدر الكافي.

- تلوث الهواء.

- الإصابة بالإمساك المزمن قد تكون أحد أهم العوامل التي تساعد على ظهورها.

علاجها

- علاج الإمساك إذا كان المصاب بالأكزيما يعانيه.

- تجنب استخدام الصابون والماء في تنظيف الجلد الملتهب، واستخدام محلول مخفف من حمض اليوريك أو محلول ملحي (ملعقة صغيرة من الملح مذابة في كوب من الماء).

- يستخدم مخلوط من أعشاب جذر الأرقيطون + الأخيليا (القيصوم) + الخمطية بمقادير متساوية. تنقع ملعقة صغيرة من المخلوط في كوب ماء مغلي ثم تبرد ويتناول نصف كوب من المستخلص أربع إلى خمس مرات يومياً.

أعشاب مفيدة

البردقوش، الأقحوان الإنكليزي، البقدونس الافرنجي، الترمس، التين البري، الحنطة السوداء، الحنظل، الريحان الكافوري، زهرة المنغوليا، الزيتون، سنبلة الطيب، الصمغ الأحمر، الصندل، عرق الذهب الأوربي، العنب الجبلي، اللاوند.

[email protected]

Twitter: @PROF_RN

Facebook: Rabah AL-najadah

back to top