نظمت رابطة الغدد الصماء التابعة للجمعية الطبية الكويتية بالتعاون مع قسم الأطفال في مستشفى الصباح ووحدة الغدد الصماء في مستشفى الجهراء مؤتمر "المستجدات والتقنيات الحديثة في علاج مرض السكري للأطفال والكبار"، خلال أمس واليوم.

Ad

وكشف استشاري الأطفال في مستشفى الصباح ورئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر د. زيدان المزيدي عن حدوث أكثر من 25 إصابة جديدة للأطفال بالسكري من كل 100 ألف من السكان سنويا في الكويت.

وقال المزيدي إن المؤتمر الذي بدأ فعالياته صباح أمس ويستمر حتى اليوم سيناقش التكنولوجيات الحديثة والمتطورة في علاج السكري، وأحدث الأجهزة في علاج السكري للأطفال والكبار، ومنها مضخة الأنسولين التي أثبتت نجاحا باهرا في العلاج.

وأضاف أن المؤتمر سيناقش كذلك مرض السكري لدى الأطفال ما دون 3 أشهر، والأطفال المصابين عند سن السنة، إضافة إلى سكري الحمل، كما سيناقش الأنواع الوراثية والطرق المثالية في علاجه، لافتا إلى وجود أكثر من 250 طبيبا في فعاليات المؤتمر الذي يناقش في فترته الصباحية ورش عمل وفي فترته المسائية محاضرات طبية وعلمية.

وقال إن 5 أطباء واستشاريي علاج سكري يشاركون في فعاليات المؤتمر بواقع طبيب من بريطانيا وآخر من المملكة العربية السعودية وآخر من الإمارات العربية المتحدة وطبيبين من لبنان، مؤكدا أن الطبيب البريطاني سيعاين عددا من الحالات الصعبة، مشيرا إلى أن الأطباء المشاركين سيحصلون على 14 نقطة في نظام التعليم الطبي المستمر.

فعاليات مدرسية

في موضوع منفصل، ‏أصدر وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي تعميما إداريا قضى من خلاله بتنظيم انشطة وفعاليات وزارة الصحة المرتبطة بالمدارس داخل مدارس وزارة التربية.

وجاء في التعميم "انه إيمانا من الوزارة بممارسة كل جهة لاختصاصاتها المحددة لها لتكون إدارة الصحة المدرسية هي الجهة المتخصصة بالوزارة بتنظيم والتنسيق وإقامة الانشطة والفعاليات الصحية والطبية التي تتم داخل مدارس التربية من قبل الوزارة". وشدد التعميم على جميع الجهات بالوزارة ضرورة التنسيق مع إدارة الصحة المدرسية في حالة الرغبة في إقامة انشطه خاصة بمدارس التربية سواء ما يتعلق منها بالندوات أو المحاضرات أو تنظيم أية احتفالات بالأيام العالمية أو غيرها من الانشطة، حيث يتم ذلك من خلال تعبئة نموذج يقدم إلى إدارة الصحة المدرسية بوزارة الصحة قبل اقامة أي أنشطة تذكر بالتعميم بوقت كاف حتى يتسنى للإدارة التنسيق مع وزارة التربية في هذا الشأن.