يشمل التسامح القدرة على تقبل ما نرفضه عادة. أخلاقياً، يُعتبر التسامح ميزة تحض الإنسان على تقبل ما يخالف قيمه ومبادئه الخاصة. فهل تعربين عن هذه الصفة في تعاملاتك مع الآخرين؟

Ad

-1 يمضي زوجك ساعات طويلة وهو يتسلى بألعاب الفيديو...

أ- لكل منا هواياته. تستغلين هذا الوقت للقاء رفيقاتك. ب- تتقبلين هذا الوضع، إلا أنك توضحين له أنك تودين تمضية وقت أطول معه. ج- تغضبين وتثورين لأن تصرفه هذا، في رأيك، غير مقبول.

-2 تشتكي صديقتك من وزنها الزائد، بيد أنها تواصل تناول الطعام بشراهة من دون ممارسة أي نوع من الرياضة...

أ- تنتقدينها بصراحة وتلومينها على افتقارها إلى ضبط النفس. ب- تحاولين بكل لطف أن توضحي لها وجهة نظرك. ج- هذه مشكلتها هي، فلا دخلك لك بها.

-3 تخبرك ابنتك أنها ستتزوج من رجل من بيئة مختلفة...

أ- لا بأس، فسعادتها تبقى الأهم. ب- تعارضينها وتحاولين أن توضحي لها المشاكل التي قد تنشأ. ج- تثورين وتهددينها بأنها إن تزوجت هذا الرجل فلن تتكلمي إليها مجدداً.

-4 في العمل، تقدمين مشروعاً لا يحظى بموافقة الجميع...

أ- تتقبلين الانتقادات برحابة صدر. ب- تتحدثين إلى زملائك كل منهم على حدة، محاولة إقناعهم بأهمية مشروعك. ج- تخرجين من الاجتماع وتصفقين الباب بقوة.

-5 خلال عشاء في منزل أحد الأصدقاء، تُوجَّه إليك إهانة شفهية علنية...

أ- تبقين هادئة وتوضحين لمن أهانك أنكما تملكان وجهات نظر مختلفة. ب- تنتظرين انتهاء العشاء لتطلبي ممن أهانك التحدث إليه على انفراد وتعبري له عن مدى استيائك. ج- تردين له الصاع صاعين وترحلين وأنت تنفثين غضباً.

-6 يصفك الناس عموماً...

أ- بأنك متسامحة جداً. ب- بأنك متسامحة نوعاً ما. ج- بأنك تفتقرين بصراحة إلى التسامح.

-7 ما الذي يجعلك تتخلين عن تسامحك؟

أ- مواجهة إنسان متحيز أو متعصب أو وضع مجحف. ب- عدد من الأوضاع. ج- لا شيء.

-8 أي عبارة تصفك أو تعبر عن رأيك؟

أ- كل منا يعرب عن التسامح على طريقته. ب- التسامح أساس الاحترام الذي نعرب عنه تجاه الآخرين. ج- عامل الآخرين كما تريد أن يعاملوك. -9 تخون صديقتك العزيزة زوجها وتأتمنك على سرها هذا...

أ- تُصدمين وترفضين رؤيتها مجدداً ما لم تنهِ علاقة الزنى هذه. ب- الحياة صعبة وقد يقترف الإنسان أحياناً الزلات. ج- تحاولين إقناعها بأن ما تقوم به خطأ، إلا أنك لا تقطعين علاقتك بها.

-10 متى تعربين عن الحد الأدنى من التسامح؟

أ- عند التعامل مع العائلة والأولاد. فيجب أن يكون سلوكهم مثالياً. ب- عند التعامل مع الأصدقاء والزملاء الذي يتخطون حدودهم. ج- عند التعامل مع أشخاص لا تعرفينهم ويبدو لك سلوكهم مشيناً.