القاهرة توقع قرض صندوق النقد الشهر المقبل

نشر في 17-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 17-10-2012 | 00:01
قال وزير المالية المصري ممتاز السعيد، إن صندوق النقد الدولي سيزور القاهرة نهاية أكتوبر الجاري لاستئناف المفاوضات بشأن قرض طلبت مصر الحصول عليه بقيمة 4.8 مليارات دولار.

جاءت تصريحات وزير المالية عقب عودته من العاصمة اليابانية طوكيو، بعد جلسات مطولة من المفاوضات عقدها ضمن وفد اقتصادي مصري مع مسؤولين من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لحصول مصر على قروض من المؤسستين تقدر بنحو 5.8 مليارات دولار.

وأضاف الوزير أنه من المتوقع أن توقع مصر اتفاقها مع صندوق النقد الدولي بشأن القرض منتصف شهر نوفمبر القادم، ليبدأ الصندوق بعدها في تقديم الشريحة الأولى من القرض والبالغ قيمتها 1.6 مليار دولار.

وقال إن بعثة من صندوق النقد ستصل القاهرة نهاية أكتوبر الجارى للتعرف علي الصيغة النهائية للبرنامج الاقتصادي والاجتماعي الذي تطرحه مصر علي الصندوق وتعتزم تنفيذه خلال الفترة القادمة».

وأضاف الوزير أن لقاءات الوفد الاقتصادي المصري مع صندوق النقد بطوكيو السبت، «أعطت مؤشرات إيجابية جداً تؤكد اقتراب الحصول على قرض الصندوق بقيمة 4.8 مليارات دولار».

وأوضح السعيد أن الصندوق تفهم موقف مصر الاقتصادي والمالي ومدى جدية البرنامج الاقتصادي والاجتماعي الذي طرحته وأعطى انطباعات جيدة.

وتسعي مصر لتمويل عجز موازنتها للعام المالي الحالي، والمقدر بنحو 22.5 مليار دولار قابلة للزيادة بنحو مليار دولار، من خلال طرح سندات وأذون خزانة حكومية داخل مصر بنحو 12.5 مليار دولار، واقتراض نحو 10 أو 11 مليار دولار من الخارج.

(الأناضول)

back to top