إسرائيل تتهيأ لانتخابات مبكرة ونتنياهو المرشح الأقوى

نشر في 11-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 11-10-2012 | 00:01
No Image Caption
مستوطنون ينتقمون من 140 شجرة زيتون في قرية المغير
من المتوقع أن يصوت أعضاء البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) يوم الاثنين المقبل على قرار بحله وإطلاق حملة انتخابية، بعدما دعا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى إجراء انتخابات مبكرة، مبرراً قراره بأنه غير قادر على المصادقة بأغلبية على ميزانية عام 2013 التي تحتوي على إجراءات تقشفية.

ومن المتوقع أن يعقد رئيس الوزراء اجتماعات في الأيام المقبلة للاتفاق على موعد إجراء الانتخابات. ولدى إعلانه قرار إجراء انتخابات مبكرة ليل الثلاثاء- الأربعاء، لم يحدد نتنياهو موعداً لها، لكنه قال إنه يتعين إجراؤها في أقرب وقت ممكن، في غضون نحو ثلاثة أشهر.

وتوقعت وسائل الإعلام الإسرائيلية أمس أن تجرى الانتخابات في 15 أو 22 يناير المقبل، وكان من المقرر أن تجرى الانتخابات المقبلة في أكتوبر 2013.

ويبدو أن نتنياهو هو المرشح الأبرز للفوز في الانتخابات التشريعية المبكرة، بدون أي منافس جدي، حيث يقدم نفسه على أنه الأمل الوحيد لإسرائيل في مواجهة إيران النووية والأزمة المالية العالمية.

ولكن بحسب المعلقين، فإن نتنياهو قرر تقديم موعد الانتخابات للاستفادة من موقعه القوي حالياً في استطلاعات الرأي، التي تظهر تقدمه بشكل كبير على أي من المنافسين المحتملين له في منصب رئيس الوزراء.

في سياق آخر، اقتلع مستوطنون من مستوطنة عادي عاد في الضفة الغربية المحتلة حوالي 140 شجرة زيتون في قرية المغير الفلسطينية المحاذية لمستوطنتهم. وقال رئيس مجلس قرية المغير فرج النعسان «أبلغنا صبيحة (الأربعاء) من قبل الارتباط الإسرائيلي بأن المستوطنين اقتلعوا 138 شجرة زيتون شمال غرب القرية». وتعتبر المنطقة التي تم اقتلاع أشجار الزيتون منها منطقة احتكاك دائمة بين المستوطنين وأهالي القرية.

(القدس، تل أبيب - أ ف ب، رويترز، يو بي آي، د ب أ)

back to top