قال وكيل وزارة الإعلام الشيخ سلمان الحمود إن "وزارة الإعلام وافقت على جميع المؤسسات الإعلامية الأجنبية التي أبدت رغبتها في الحضور الى الكويت خلال الأيام المقبلة لتغطية الحملات الانتخابية للمرشحين وأيضا لتغطية يوم الاقتراع"، لافتا إلى أن

Ad

"وزارة الإعلام التزمت أيضا بقرار اللجنة العليا للإشراف على الانتخابات التي حددت أعداد الإعلاميين للمؤسسات الأجنبية بـ7 لكل محطة فضائية و3 لكل صحيفة أو مجلة، كما أكدت الكويت ووزارة الإعلام احترامها وترحيبها الدائم في المؤسسات الإعلامية".

المركز الإعلامي

وأضاف الشيخ الحمود في تصريح خاص لـ"الجريدة" خلال تفقده للمركز الإعلامي لانتخابات "أمة 2012" أن "وزارة الإعلام تعمل بكل جد واجتهاد لتنفيذ خطط الدولة بشكل مباشر لتحقيق الخطط الرامية لنجاح الحملة الإعلامية لانتخابات "أمة 2012" تماما كما كانت تجتهد في كل انتخابات لتحقيق النجاح لهذه العملية الديمقراطية"، لافتا إلى أن "العمل بدأ منذ صدور مرسوم الدعوة حيث وجهت الوزارة الدعوة للمرشحين لتسجيل برنامجهم الانتخابي لعرضه على شاشة تلفزيون الكويت وبثه في الإذاعة أيضا، وقد استجاب لهذه الدعوة 159 مرشحا، كما تم التنسيق مع وكالة الأنباء الكويتية من أجل القيام بتغطية مهنية للندوات التي ينظمها المرشحون".

الوطن والمواطن

وأكد الشيخ الحمود أن "الإعلام" حيادية وتقف على مسافة واحدة بين جميع المرشحين، والبرامج التي تقدمها في هذا الصدد جزء من دورها تجاه الوطن والمواطن.

وعن التزام وزارة الإعلام بمرسوم الوحدة الوطنية قال الشيخ الحمود ان "هذا القانون جاء ليؤكد نبذ خطاب الكراهية الذي يفكك المجتمعات"، مؤكدا أن وجود مثل هذا القانون محل اهتمام من قبل سمو أمير البلاد ومن المجتمع الكويتي الرافض للمساس بوحدته الوطنية لذلك دورنا تطبيق هذا القانون لحماية مجتمعنا من التفكك ولحفظ وحدتنا الوطنية".

وألمح الشيخ الحمود أن وزارة الإعلام حريصة على توعية الشباب بأهمية الالتزام بالقانون حتى وان كانت ليست هي الجهة المعنية بتطبيقه على اعتبار أن ذلك جزء أساسي من رسالتها الإعلامية.

من جهته، أعلن مدير إعلام الدول العربية ورئيس المركز الإعلامي عبدالله الخالدي أن وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد المبارك سيفتتح صباح اليوم المركز الإعلامي الخاص بانتخابات "أمة 2012"، مؤكدا أن المركز الذي يقام ولأول مرة في مبنى ديوان وزارة الإعلام جهز بأحدث وسائل الاتصال لاستقبال الإعلام المحلي والأجنبي.

تغطية الانتخابات

وذكر الخالدي أن هناك أكثر من 70 إعلاميا وباحثا ومهتما بالشأن السياسي لدولة الكويت من مختلف الدول العربية والأجنبية وجهت لهم دعوات لتغطية ومتابعة هذه الانتخابات عن كثب، مؤكدا أن الوزارة حرصت على إعداد برنامج خاص لهم يشمل حلقات نقاشية وزيارة لمقرات انتخابية وزيارة لمعرض الكتاب وزيارة لمراكز الاقتراع.

وأشاد الخالدي بالفريق الإعلامي الذي قام بالعمل من أجل تجهيز هذا المركز الإعلامي بشكل يليق بسمعة الكويت، مؤكدا أن تعاون سفارات الكويت كان له الأثر الكبير في تسهيل اجراءات دعوة الصحافيين وتسهيل حصولهم على الهويات المخصصة للإعلاميين لتغطية الانتخابات.