أنقرة: المالكي يخلط الأمور ويفقد صلته بالواقع

نشر في 24-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 24-11-2012 | 00:01
No Image Caption
في رد على تصريحات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حول حدوث حرب أهلية في تركيا وتدخلها في الشؤون الإقليمية، أعربت وزارة الخارجية التركية في بيان أمس، عن رفضها الشديد لتصريحات المالكي.

وقال البيان إن تصريحات المالكي "تظهر أن رئيس الوزراء العراقي يخلط بين الوضع في العراق مع ما يجري في تركيا وفقد صلته بالواقع".

وأضافت الوزارة أن "على المالكي أن يستمع إلى مخاوف الأحزاب السياسية العراقية ويتوقف عن السياسات التي من شأنها تصعيد التوتر في بلاده، واعتماد نهج يمثل جميع شرائح الشعب العراقي، والانتباه إلى النصائح التي تعطى في هذا السياق بدلا من استحضار افتراضات متخيّلة حول تطلعات الشعب التركي".

في السياق، قال الاتحاد الوطني الكردستاني العراقي بزعامة رئيس الجمهورية جلال الطالباني في بيان أمس، إنه "عقد اجتماعاً في مدينة أربيل بإشراف الطالباني لبحث التغيرات السياسية في العراق"، معتبرا أن "تشكيل قيادة عمليات دجلة وتحركات الجيش العراقي في المناطق المستقطعة سياسة غير صائبة وغير دستورية".

وشدد البيان على أن "هذا الأمر يعد حافزاً لتعميق الأزمة بين بغداد وأربيل"، ورأى أن "المبادرات التي أطلقت من بعض الأطراف جاءت للحد من هذه السياسات الخاطئة". وحذر المكتب من "تدهور الأوضاع أكثر من ذلك".

في السياق، بحث رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي مع رئيس الحكومة حل الأزمة بين المركز وإقليم كردستان عقب عودته من أربيل، داعياً إلى بذل جهود "حثيثة" للتوصل إلى وضع آليات لاتفاق نهائي.

على صعيد آخر، كشف عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي النائب حاكم الزاملي أمس، عن أن هناك معلومات تشير إلى وجود أجهزة تجسس إسرائيلية الصنع داخل طائرات الـ"اف 16" التي تعاقد العراق عليها مع الولايات المتحدة الأميركية، معتبراً أن "هذا الأمر يشكل خطراً على الأمن القومي العراقي".

وأضاف الزاملي أن "لجنة الأمن والدفاع شكلت وفداً للتباحث مع الجانب الأميركي في هذا الموضوع"، مؤكداً في الوقت نفسه أنه "سيتم إلغاء الصفقة في حال ثبوت ذلك".

(بغداد - يو بي آي، كونا)

back to top