يتوجه 74153 عضوا من أعضاء ثمانية أندية شاملة اليوم إلى صناديق الاقتراع، لانتخاب مجالس إداراتهم للدورة المقبلة 2012-2016، كما تجرى الانتخابات كذلك في خمسة أندية متخصصة.

Ad

تجرى اليوم انتخابات مجالس إدارات الأندية الرياضية بفرعيها الشاملة والمتخصصة، للدورة القادمة 2012-2016، وتشمل ثمانية أندية شاملة هي العربي والسالمية والساحل والنصر والتضامن والجهراء والشباب والصليبيخات، وخمسة أندية متخصصة هي النادي البحري والفتاة والصم والبكم والمعاقين والسيارات، من الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساء، تحت إشراف مسؤولي الهيئة العامة للشباب والرياضة.

ويبلغ عدد أعضاء الجمعيات العمومية الذين يحق لهم التصويت في الأندية الثمانية الشاملة نحو 74153 عضوا، ومن المتوقع أن تأتي الانتخابات ملتهبة، وستشهد منافسات حامية الوطيس، لاسيما بعد ماراثون تسجيل الأعضاء الذي شهدته الأندية في السنوات الأربع الماضية، ليتضاعف عدد أعضاء الجمعيات العمومية في الأندية.

ويرجع ارتفاع عدد أعضاء العموميات في هذه الأندية إلى السباق "الرهيب" في التسجيل بين مجالس الإدارات الحالية، ما يؤكد أن الانتخابات بمنزلة الحرب، التي تبيح استخدام الاسلحة المشروعة وغير المشروعة.

والغريب في الأمر أن نصيب الأسد في التسجيل كان لمصلحة نادي كاظمة، إلا أن التزكية حسمت الموقف هناك في النهاية، كما هي الحال في خمسة أندية أخرى هي الكويت والقادسية وخيطان والفحيحيل واليرموك، بينما تمت التزكية في الأندية المتخصصة في ناديين فقط هما الرماية والصيد والفروسية.

ومن المؤكد أن انتخابات اليوم سيكون عنوانها الرئيسي "الضرب تحت الحزام وتكسير العظام من أجل الجلوس على المقاعد الوثيرة"، خصوصاً أن المتنفعين من الحركة الرياضية يحركون بعض الدمى التي تم الدفع بها في الانتخابات من وراء الستار، من أجل الإبقاء على الوضع الرياضي كما هو دون تطبيق قوانين الإصلاح الرياضية وفي مقدمتها قانون 5/2007.

الصراع على أشده في العربي

في النادي العربي، يبدو الصراع على أشده بين قائمتي أسرة العربي، التي يترأسها رئيس النادي الحالي جمال الكاظمي، وأسرة التغيير التي يترأسها عبدالرزاق معرفي، إضافة إلى سامي الحشاش عضو مجلس الإدارة الحالي، الذي فضل الدخول في المعركة الانتخابية مستقلا.

وترى كل قائمة انها جديرة بقيادة النادي في السنوات الأربع المقبلة، لكن الانتخابات لا تحسمها التصريحات العنترية، أو التظاهر بالثقة وحسم الموقف دون عناء، بل سيظل الأمر معلقاً حتى قبل غلق صناديق الانتخابات، خصوصاً أن النادي العربي ليس من الاندية التي تحسم قائمة ما الانتخابات لمصلحتها تماماً. يذكر أن 6200 عضو يمكنهم الادلاء باصواتهم اليوم.

معركة حامية في السالمية

أما نادي السالمية فالانتخابات فيه ستشهد معركة حامية الوطيس بين قائمتي ابناء النادي، برئاسة رئيس مجلس إدارة النادي د. عبدالله الطريجي، والجميع برئاسة الشيخ تركي اليوسف، بجانب المرشح المستقل أحمد البحيري.

ورغم أن هناك توقعات بفوز قائمة الجميع بالنصيب الأوفر من مقاعد المجلس، لكن هذه الانتخابات لن تخضع للتوقعات، خصوصاً أن 15150 عضوا سيدلون بأصواتهم، وهو العدد الاكبر بين الأندية التي ستجرى بها الانتخابات.

وبعيدا عن المصطلحات الرياضية، وفي مقدمتها "الروح الرياضية"، فإن انتخابات اليوم في النادي يطغو عليها الطابع الثأري، اذ ان قائمة ابناء النادي فازت بثمانية مقاعد في انتخابات 2008، متفوقة على قائمة الجميع، التي لم ينجح منها إلا رئيس النادي السابق المرحوم الشيخ خالد اليوسف، ونجله الشيخ صباح اليوسف.   

الجهراء في مواجهة الاتحاد

وتبدو انتخابات نادي الجهراء قوية جدا للقائمتين المتنافستين، وهما الجهراء برئاسة دهام الشمري، والاتحاد برئاسة رئيس المجلس الحالي خالد الجارالله، وربما تتأثر قائمة الاتحاد سلبا بلجوء رئيسها إلى القضاء للحصول على حكم بتمديد فترة عمل مجلس الإدارة، وهو ما تحقق بالفعل، حيث قضت محكمة أول درجة بتمديد الفترة مدة عام وثلاثة أشهر، بينما اوقفت محكمة الاستئناف أمس تنفيذ الحكم لحين الفصل في الاستشكال المقدم من الهيئة العامة للشباب والرياضة.

وسيكون الأعضاء الذين يحق لهم التوجه لصناديق الانتخابات غداً، والبالغ عددهم 6115، في موقف صعب، اذ ان مجلس الإدارة الحالي شهد انقساماً حاداً في الفترة السابقة، ليخوض بعض أعضاء المجلس الانتخابات على القائمة المنافسة.

انقسام وخلافات في التضامن والنصر

وفي نادي التضامن سيكون على 9857 ناخبا الاختيار بين أبناء عمومتهم، الذين يتنافسون في قائمتين هما "الجميع"، برئاسة عادل الهلفي، و"أبناء النادي" برئاسة سعد البغيلي.

وكانت الهيئة العامة للشباب والرياضة قد حلت مجلس ادارة النادي قبل ثلاثة اشهر، تنفيذا لحكم المحكمة الذي قضى ببطلان انتخابات 2008، بناء على الدعوة المرفوعة من عضو مجلس الادارة احمد النمران لعدم اعتماد النظام الاساسي من قبل الجمعية العمومية.

وقد دبت الخلافات بين اعضاء مجلس الادارة في التضامن بعد انتخابات 2008 مباشرة، بعدما انتخب غالبية مجلس الادارة خالد رابح رئيساً للنادي على حساب الرئيس الأسبق للنادي رئيس قائمة ابناء النادي الحالي سعد البغيلي، وتتسم الانتخابات في النادي بالشراسة والسخونة.

وفي نادي النصر يتجه 7149 ناخبا لاختيار مجلس الادارة من بين قائمتين، الاولى مستقبل النصر برئاسة فهيد الحتيتة، والثانية ابناء النادي برئاسة الرئيس الحالي للنادي فلاح غانم المطيري.

ويعتبر الوضع في ناديي التضامن والنصر متشابها، نظرا لان غالبية أعضاء الجمعية العمومية من أبناء قبيلة المطران، إضافة الى الانشقاقات التي شهدتها الفترة السابقة، ما ادى إلى انقسام مجلس الادارة إلى جبهتين.

الساحل على المحك

ولا تقل المعركة الانتخابية في نادي الساحل سخونة عن الأندية الاخرى إن لم تزد، لذلك سيكون على أعضاء الجمعية العمومية، البالغ عددهم 8249، حسم موقفهم والاختيار بين القائمتين اللتين تتصارعان على الإحكام على مجريات الأمور، وهما الجميع برئاسة محمد الثلاب الرئيس الحالي للنادي، والاصلاح والتغيير برئاسة غصن فهاد العجمي، اضافة الى ستة مرشحين مستقلين.

وكان التحالف الاخير، الذي جمع أمين السر الحالي للنادي جابر المري مع رئيس القائمة المنافسة خالد خليفة، لتكوين قائمة موحدة برئاسة غصن فهاد العجمي، قد وضع الثلاب في موقف لا يحسد عليه واضعف من حظوظه بشكل لافت للنظر، لاسيما أن التحالف الجديد يتمتع بتأييد غالبية أعضاء مجلس الإدارة.

الصراع بدأ مبكراً في الشباب

وفي نادي الشباب، بدأ الصراع مبكراً، ما جعل الانتخابات على صفيح ساخن كما يقولون، لذلك سيكون الأمر صعبا جدا بالنسبة للقائمتين المتنافستين، وهما التغيير للإصلاح برئاسة الشيخ مالك الصباح، وأبناء النادي برئاسة يعقوب رمضان.

وشهد النادي صراعا على تسجيل الأعضاء الجدد، الأمر الذي رفع عدد الأعضاء الذين سيدلون بأصواتهم غداً إلى 12897.

وجاء قرار الهيئة العامة للشباب والرياضة بشطب 2350 عضوا من الجمعية العمومية بمنزلة الصدمة لقائمة أبناء النادي، لعدم تسديد اشتراكاتهم السنوية خلال المدة القانونية.

صراع القوائم الثلاث

في الصليبيخات

ويتميز نادي الصليبيخات بأنه النادي الذي تتصارع فيه ثلاث قوائم: التغيير للإصلاح، برئاسة خلف مبارك الهاجري، وأبناء النادي برئاسة محمد هزاع الهاجري، وأبناء النادي أيضاً برئاسة طالب فيروز، وهي قائمة تضم سبعة أعضاء فقط.

والموقف في الصليبيخات غير واضح المعالم، خصوصاً أن صلة القرابة تجمع بين القوائم الثلاث، لذلك يرجح الا تحسم قائمة بعينها الانتخابات لمصلحتها.

الأندية المتخصصة هادئة

أما الأندية المتخصصة فمن المتوقع أن تأتي انتخاباتها هادئة، وتتنافس في كل منها قائمتان.

الجزاف يجتمع مع أعضاء اللجان الانتخابية

اجتمع رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة العامة للشباب والرياضة اللواء فيصل الجزاف مع رؤساء وأعضاء اللجان المكلفة إدارة وتنظيم والإشراف على العملية الانتخابية للأندية الرياضية.

وشدد الجزاف، خلال الاجتماع، على أهمية اتباع الإجراءات القانونية، وتطبيق النظم واللوائح المتعلقة بالإجراءات الانتخابية، لاسيما أنها المرة الأولى في تاريخ انتخابات الأندية ان تشارك الفتوى والتشريع في الإشراف على الانتخابات، لضمان سير العملية الانتخابية بشفافية وحيادية.

ووجه خالص الشكر والتقدير لرئاسة مجلس الوزراء لمواقفها الداعمة في إنجاح العملية الانتخابية، مشيرا إلى أن الهيئة تقف على مسافة واحدة من الجميع، مضيفا: "ما يهمنا هو تطبيق النظم واللوائح القانونية، وأن يكون دور الهيئة ايجابيا مع كل المرشحين والناخبين، والابتعاد عن أي لغط أو شخصانية، والالتزام بالهدوء وضبط النفس وتلبية رغبات الناخبين في حدود القانون".

من جانبه، وجه نائب المدير العام لشؤون الرياضة د. حمود فليطح خالص الشكر والتقدير لرؤساء وأعضاء اللجان، متمنيا لهم التوفيق في مهمتهم الرسمية ونجاح العملية الانتخابية.

كما وجه المستشار القانوني للهيئة د. عمر نجم كلمة أوضح فيها رؤيته حول الجوانب القانونية والفنية، مشيرا إلى أهمية التزام جميع أعضاء اللجان بالنظم واللوائح القانونية وضبط النفس، والتعامل مع الجميع بحيادية في كل مراحل العملية الانتخابية.

انتخابات العربي

قائمة أسرة التغيير

عبدالرزاق عبدالله معرفي

خالد احمد سيد عبدالصمد

 فؤاد محمد المزيدي

فيصل عبدالله مقصيد

عامر ياسر العبدالله

 فاخر سيد جواد الناصر

فايز جابر الخشم

محمد عبدالمجيد بن حيدر

 رائد خميس الزعابي

محمد هشام المؤمن

علي عبدالله مندني

قائمة أسرة العربي

جمال شاكر الكاظمي

عبدالعزيز احمد عاشور

عبدالرزاق خالد المضف

احمد عمران عبدالله

خالد عبدالنبي جهرمي

خليل اسماعيل البلام

فؤاد عيسى البلوشي

يوسف علي حسين

حسين عيسى معرفي

سلمان علي بولند

عادل ناصر عوض

سامي الحشاش   (مستقل)

انتخابات السالمية

قائمة الجميع

الشيخ تركي اليوسف الصباح

عبدالحميد محمد

جمال سالم

جاسم الهويدي

عثمان الدوسري

باسل عبدالنبي

جواد الغريب

معجب الهاجري

خالد كريبان العازمي

عبداللطيف السريع

احمد العتيبي

قائمة ابناء النادي

د/عبدالله محمد الطريجي

حامد عبدالله الوسمي

سامي مرضي الجدعان

ناصر مبخوت الدوسري

خالد عيد الشمالي

عبدالله سعد الاحمد

خالد محمد العوضي

فهد عامر العازمي

عبدالعزيز محمود حسين

صقر فيروز مال الله

د/ جواد عسكر سعود

أحمد البحيري   (مستقل)

انتخابات التضامن

قائمة الجميع

عادل فلاح الهلفي

خالد شبيب الدقباسي

خالد رابح الخميلي

مشاري علي الحمد

حربي عدهان العدهان

مفرج سعد المسيلم

فهد مطلق المعصب

عبدالله صفران الرشيدي

سالم مبارك الفعم

سعد عبدالله الركاكه

حامد حمود النصافي

قائمة ابناء النادي

سعد مطلق البغيلي

حباب عايض المويزري

احمد مرشد الدويلة

ثامر عايض الشنفا

احمد منادي النمران

يوسف علي وبران

ذياب فلاح الخرينخ

احمد عبيد الذيابي

طلال مطلق المرشاد

حسن سلمان النصافي

مسلم عبدالله البصمان

نادي النصر

قائمة مستقبل النصر

فهيد فهد الحتيته

مسعد ناصر الشلاحي

نهار عقيل بن غيام

عبدالله حمدي الميموني

مدوخ عبدالله المطيري

خالد غازي البديني

مناور عوض الديحاني

عبدالرحمن علي السهيل

احمد مطلق المطيري

فيحان علي الديحاني

فراج حسن الديحاني

قائمة ابناء النادي

فلاح غانم المطيري

حجاب عطالله المطيري

علي حسن الدسم

فهد عبيد المطيري

خالد شريدة المطيري

عبدالعزيز مطلق المطيري

ردن سعد الديحاني

مطلق عبدالله العدواني

اعلاج خلف العلاج

عبدالله عيسى المطيري

دخيل صباح العدواني

انتخابات الشباب

قائمة الاصلاح والتطوير

الشيخ مالك الحمود الصباح

 حمود محمد الفضلي

فالح فهيد الرشيدي

مسعود مختار غلوم

منور فرحان العنزي

حمد مزعل الشمري

طلال عويض المطيري

مشعل عوض الفضلي

فلاح عبدالله اللميع

عدنان لطيف الشمري

جابر الخشم العازمي

قائمة ابناء النادي

يعقوب رمضان الكندري

صالح بداح العتيبي

علي عبدالله الشرقاوي

مناحي فلاح العازمي

جابر علي زنكي

جميل شداد دعيج الشنات

فهد حسن المياس

ناصر فهيد العازمي

محمد عبدالله المطيري

عبدالله عبدالرحمن الكندري

يوسف عايض العازمي

محمد حسن الكندري   (مستقل)

انتخابات الصليبيخات

قائمة التغيير للاصلاح

خلف مبارك الهاجري

 محمد شعبان القاسم

ناصر خالد الهاجري

موسى عاشور الماجدي

فالح عتيق العنزي

عبدالكريم محمد المطوع

صلاح علي البذالي

عبدالله اسحاق البلوشي

سالم نزال العنزي

فاضل عبدالرحمن الحميدي

راشد صالح الهاجري

قائمة ابناء النادي

محمد هزاع الهاجري

شعيب علي شعبان

سعد عناد العنزي

عبداللطيف عبدالكريم العوضي

هشام شنوف العربود

فهد حصين الهاجري

ابراهيم جاسم دشتي

فهد ابراهيم الكندري

عبدالله خلف الهليلي

محمد مبرك الصليلي

سعود مذكر الهاجري

7 مستقلين

سعود راشد البذالي وعبدالحميد بندر سوعان العنزي وفهد عبدالرحمن الحميدي وعادل عبدالكريم العلي وخالد عبدالله بوشهري وفايز عويد الزارع العنزي وطالب حسين فيروز 

انتخابات الساحل

قائمة الاصلاح والتغيير

غصن فهاد العجمي

فالح لافي المطيري

خالد خليفة العازمي

جابر محمد المري

عبد اللطيف ربيع العنزي

أحمد حمد الشمري

فارس بادي الصبيحي

أحمد مبارك الدلماني

مطلق مبرك العازمي

طارق محمد الشمري

حسن حمد العجمي

قائمة الجميع

محمد سعود الثلاب

عيد فلاح العازمي

محسن سويد العجمي

سعود عبدالمحسن العجمي

عبدالله محمد العتيبي

سند فالح العجمي

سيف محمد الزمانان

محسن سمهور العجمي

عبدالله محمد المطيري

محمد مطلق العجمي

خالد حمد اشقير

انتخابات الجهراء

قائمة الجهراء

دهام حسن الشمري

فيصل سالم المطيري

محمد علي العنزي

يوسف كريم العنزي

خلف هنداس الظفيري

رشيد حامد العنزي

ناصر سعد الدعاس

فارس مرشود الحسيني

ذعار عبدالعزيز الشمري

مبارك محسن الخطيمي

سرور هندي العجمي

قائمة الاتحاد

خالد الجارالله الحسيني

خلف فيحان السهو

خالد عواد السربل

سعود محمد الحجرف

عبدالحميد عودة السعيدي

بدر ناصر الحسيني  

احمد هليل الظفيري

بندر خليف الشمري

جاسم الثابت الحبشي

سلمان بن حشه العجمي

سالم مشعان الظفيري