ناقش وزير الصحة د. علي العبيدي ووكيل الوزارة د. خالد السهلاوي صباح أمس عددا من المطالبات مع وفد من إدارة الطوارئ الطبية، والتي تتعلق بالامتيازات المادية وإدراجهم ضمن وظائف الأعمال الشاقة.

Ad

وأشاد العبيدي بالدور المهم والمحوري للطوارئ الطبية، مؤكدا أنها خط الدفاع الأول لوزارة الصحة، كما أبلغ تحيات مجلس الوزراء وإشادته بالدور الذي قامت به إدارة الطوارئ الطبية خلال الأحداث الأخيرة التي تشهدها البلاد.

من جهته، كشف وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي عن استقدام 60 سيارة إسعاف حديثة بكامل تجهيزاتها الطبية إلى إدارة الطوارئ الطبية خلال شهر فبراير المقبل، مؤكدا دعمه الكامل لجميع المطالبات الخاصة بالطوارئ الطبية والعمل على إقرار المزايا المادية والبدلات التي تشكل عامل جذب لترغيب الشباب الكويتي بالانخراط في مجال عمل الطوارئ الطبية.

وقد قام الوفد بإهداء وزير الصحة درعا تذكارية وتسليمه فيلما خاصا عن الأحداث الأخيرة وكيفية تعامل الإدارة معها.

مهرجان المشي

وفي موضوع منفصل، وتحت رعاية وحضور وزير الصحة د. علي العبيدي تقيم وزارة الصحة بالتعاون مع معهد دسمان لأبحاث وعلاج السكري مهرجانا توعويا للمشي يوم السبت المقبل، بمشاركة عدد من قياديي الوزارة وأطباء وفنيين وممرضات وطلبة وطالبات وزارة التربية وجمهور من المواطنين والمقيمين.

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الوزارة فيصل الدوسري إن الهدف من إقامة هذا المهرجان هو توعية المواطنين والمقيمين بمرض السكري والعوامل والسلوكيات المؤدية للإصابة به وفي مقدمتها الخمول الجسماني والعادات الغذائية غير الصحية والسمنة وزيادة الوزن، مؤكدا أن ممارسة النشاط البدني بانتظام والتعود على المشي يقيان من مرض السكري.

وحول الفعاليات قال الدوسري إن الانطلاقة ستبدأ من نادي اليخوت (الشعب البحري) إلى الجزيرة الخضراء، مشددا على سعي وزارة الصحة عبر برامجها الصحية الوطنية إلى تعزيز الصحة ومكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية ذات العلاقة بأنماط الحياة والسلوكيات المرتبطة بالمدنية الحديثة والتي تؤدي إلى الإصابة بمثل هذه الأمراض ومنها أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسمنة وزيادة الوزن والسكري والسرطان والأمراض الرئوية المزمنة، موضحا أن المهرجان يشتمل على معرض للشركات والجمعيات المساهمة على مسرح الجزيرة الخضراء وسيتم خلال المهرجان توزيع جوائز قيمة على المشاركين والفائزين.

يوم توعية للفحص الذاتي لسرطان الثدي

أقامت اللجنة الصحية التابعة للجمعية الكويتية التطوعية النسائية لخدمة وتنمية المجتمع أمس الأول يوم توعية، بالتعاون مع حملة "كان"، لتعليم النساء الفحص الذاتي للكشف المبكر عن سرطان الثدي، بحضور العديد من نساء المجتمع وعضوات الجمعية وجمعيات النفع العام الأخرى.

من جهتها، قالت عضو مجلس الإدارة ورئيسة اللجنة الصحية في الجمعية د. هند الشومر، إن "الفنيات شرحن للحاضرات كيفية الفحص الذاتي للثديين.

وأوضحت أن سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء، إلا أنه من الممكن الشفاء منه تماماً في حالة تشخيصه مبكراً في مراحله الأولى".

افتتاح مركز هيا الحبيب للجهاز الهضمي نهاية العام

‏‏أكد وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي الاهتمام بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة بجميع شرائحها، مشيرا إلى أن الوزارة لا تألو جهدا في توفير الدعم الفني والمعنوي والاحتياجات الطبية بشكل عام لهذه الفئة.

من جانب آخر، أعلن مدير منطقة حولي الصحية د. خالد عبدالغني عن توريد الأجهزة الطبية لمركز هيا الحبيب للجهاز الهضمي تمهيدا لافتتاحه نهاية العام الجاري، كاشفا عن توجه الوزارة لانشاء مستشفى كبير في محافظة مبارك الكبير.

وقال عبدالغني خلال فعاليات اليوم العالمي للسكر الذي أقامه أمس قسم التغذية في مستشفي مبارك الكبير ان الوزارة تعمل على توفير علاج جديد لمرضي السكر، لافتا إلى افتتاح مركز الصديق في منطقة جنوب السرة يناير المقبل، مؤكدا استلام مركز غرب مشرف خلال عام 2014 والذي سيساعد على تخفيف الضغط على مركز مشرف الحالي.

واشار الى تسليم مشروع إنشاء مركز الشيخ مبارك عبدالله الجابر الصباح لغسيل الكلى إلى الشركة القائمة على الإنشاء حيث يتم الانتهاء منه خلال عام 2013، مؤكدا أن انتقال المرضى إلى المراكز التخصصية الجديدة سيخفف الضغط والازدحام الحالي في مستشفى مبارك الكبير.