اكد رئيس مجلس إدارة شركة بيت الاجارة القابضة سعد عبدالله الحنيان أن المجموعة نجحت في تحصيل بعض المديونيات المعدومة وعلى اثر ذلك تمكنت من تسجيل ايرادات بقيمة اجمالية قدرها 1.39 مليون دينار والتي كان لها اثر واضح في تخفيض الالتزامات المالية على المجموعة الى 5.911 ملايين دينار مقارنة مع 8.27 ملايين دينار في 2010.

Ad

واضاف الحنيان في تصريحاته بعد الجمعية العمومية للشركة التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 77.6 في المئة، أن الايرادات التشغيلية بلغت 2.25 مليون دينار مقارنة مع 1.88 مليون دينار في 2010، مبيناً ان المجموعة سددت كامل التزاماتها تجاه استثماراتها في دولة قطر بقيمة اجمالية قدرها 824.9 ألف دينار وكذلك استطاعت المجموعة من اعادة جدولة القروض اتجاه البنوك حيث استطاعت سداد ما يقارب 1.4 مليون دينار والاتفاق معهم لإعادة جدولة القروض من قصيرة الاجل الى طويلة الاجل.

وقال ان الشركة تقوم بشكل مستمر بالتوسع الاستراتيجي ضمن خطة مدروسة يتم من خلالها الاستحواذ وعقد الشراكات مع شركات ذات تأسيس جيد وخبرة امتدت لسنوات في قطاعات العمل التشغيلية وفي قطاع المزادات على وجه التحديد.

وبين الحنيان ان تركيز الشركة في الوقت الحالي يتمحور حول انشاء مزادات دولية من خلال ما تملكه الشركة من خبرات ومعطيات في هذا المجال يمكن استغلالها وتوظيفها بالكامل لرفع مستوى هذا القطاع الخدمي الذي يحظى بفرص تطوير كبيرة، وهذا يعد جزءا رئيسيا من خطط الشركة الاستراتيجية لقيادة السوق في مجال المزادات في جميع انحاء الخليج العربي وتبوؤ مركز الصدارة في تقديم خدماتها وتنظيم أسواق السيارات الثانوية، مضيفا ان الشركة تعرض خدمات المزايدة لوكالات السيارات والبنوك وشركات الاجارة اضافة الى شركات التمويل وشركات التأمين.

الأزمة المالية

وأفاد الحنيان ان الشركة قامت بعد الازمة المالية العالمية بترتيب اوضاعها الداخلية والخارجية والعمل على سداد ديونها وإعادة جدولتها وسداد كامل التزاماتها لدى الغير وذلك بسداد مبلغ قدره 7.8 ملايين دينار لدائنيها واتجهت الشركة الى اتخاذ خطوات عملية على ارض الواقع للتركيز على القطاعات المربحة والتشغيلية منها تحديدا.

واضاف الحنيان ان الشركة استحوذت على شركة الاتحاد للمزادات العلنية عام 2010 والكائنة في دولة الامارات والتي تعد من اهم واكبر الشركات العاملة في قطاع المزادات المتخصصة في مزادات السيارات، مشيرا الى ان الاتحاد للمزادات ذات سمعة طيبة وخبرة طويلة امتدت لسنوات والتي اكسبتها قاعدة عملاء منتشرة في دول الخليج التي ستشهد في المستقبل توسعا في نطاق نشاطاتها.

استثمارات في بريطانيا

ولفت الحنيان الى ان ابرز استثمارات بيت الاجارة واهمها في بريطانيا ما قد تم من تغيير في استراتيجية العمل الخاصة بشركة فليت اوكشن جروب من حيث خطتها في الانتشار والتوسع عالميا حيث تم توجيه نطاق عملها للتركيز على السوق الداخلي في المملكة المتحدة للوصول الى افضل النتائج المتوقعة من خلال زيادة الحصة السوقية فيه، مما نتج عنه اتخاذ الشركة خطوة جديدة تعزز الاستراتيجية وكان نتاجها استحواذ الشركة على شركة بروتركس للمزادات.

واوضح ان جهود الشركة اثمرت عن استحواذ يعد الاضخم والاكبر في تاريخ عمل الشركة والاهم والابرز ضمن استثماراتها في القطاعات التشغيلية وقطاع المزادات تحديدا.

وأفاد الحنيان انه تم شراء شركة بتروكرس لمزادات المعدات الثقيلة والآليات والشاحنات العملاقة وذلك بشكل كامل، حيث توجهت الشركة الى قطاع مزادات مواز للسيارات وهو مكمل لما تقدمه الشركة من خدمات على صعيد مزادات السيارات وفي نفس الوقت يفتح للشركة آفاقا جديدة في سوق مزادات الشاحنات والآليات والمعدات الثقيلة، لتحصل الشركة بذلك على الحصة السوقية الاكبر من السوق البريطاني بامتلاكها هاتين الشركتين.

وأضاف الحنيان ان اهم اسباب نجاح شركة بتروكرس هو تمتعها بقاعدة عملاء ومتعاملين كبيرة منتشرة في المملكة ودول الاتحاد الاوروبي وحصولها على عقود طويلة الاجل مع شركات وجهات عديدة ذات مخزون كبير، وقد حققت على اثر ذلك ما يعادل 60 مليون جنيه استرليني كعوائد من عملياتها التشغيلية.

تحفظ «التجارة»

وافقت الجمعية العمومية للشركة على جميع البنود وسط اعتراضات من قبل المساهمي تعدت نسبهم 16 في المئة، ومن أهمها البيانات المالية للشركة للسنة المنتهية ديسبمر 2011، اضافة الى التحفظ من قبل وزارة التجارة على التأخر في تقديم البيانات المالية.