ظهر المرشحون الخمسة على منصب البطريرك أمس، مع المتحدث باسم لجنة الترشيحات البابوية الأنبا بولا، وذلك في لقاء للتعريف بأنفسهم والحديث عن الكنيسة، بثته القنوات الفضائية الأرثوذكسية التابعة للكنيسة المصرية، والتي يتابعها الأقباط حول العالم.

Ad

وعلمت "الجريدة" من مصادر كنسية أن أكبر المرشحين سناً على منصب البطريرك، الراهب القمص روفائيل أفا مينا (تلميذ البابا كيرلس السادس البطريرك الـ116)، كان يرفض الظهور الإعلامي والمناظرات التي طالب البعض بإجرائها بين المرشحين الخمسة، لكن مع إلحاح الأنبا بولا وافق روفائيل على أن يكون اللقاء لحديث كل مرشح منفرداً عن تاريخ حياته فقط ليتعرف عليه المسيحيون.

كما أقامت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أمس في دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، أول قداس من سلسلة القداسات المقرر إقامتها في كنائس وأديرة مصر المختلفة لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من الأقباط للتعرف عليهم، حيث يقوم المرشحون الخمسة بالصلاة سوياً ويعظ كل منهم في قداس ليسمع الأقباط عظاتهم، ومن المقرر أن يقام غدا (الجمعة) قداس في الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، ويوم الأحد في كنيسة العذراء بالمعادي.

وأعلن الأنبا بولا أنه من المقرر أن يسبق قداس القرعة الهيكلية المقرر له يوم الأحد 4 نوفمبر ثلاثة أيام صيام عام من الدرجة الأولى، يصومه كل أبناء الطائفة الأرثوذكسية في العالم، وذلك في تقليد كنسي متبع يهدف إلى التوسل لله لاختيار البطريرك الأصلح للكنيسة، وتقام خلال الأيام الثلاثة القداسات والصلوات في جميع الكنائس الأرثوذكسية.

وأشار الأنبا بولا إلى أنه تم تحديد يوم 29 أكتوبر الجاري موعداً لانتخاب البابا، بعد أن يتم تخفيض عدد المرشحين من 5 إلى ثلاثة. وقال سكرتير المجلس الملي وعضو لجنة انتخابات البابا المستشار إدوارد غالب في تصريح لـ"الجريدة": "الانتخابات التي ستتم يوم 29 أكتوبر تتطلب أن يقوم كل ناخب باختيار 3 مرشحين والشطب على اثنين منهم، على أن يتم الفرز واختيار 3 مرشحين حصلوا على أكثر الأصوات".