يوكو أونو تحصد جائزة لنضالها من أجل حقوق الإنسان

نشر في 16-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 16-12-2012 | 00:01
تسلمت الفنانة اليابانية يوكو أونو في برلين جائزة، مكافأة على نضالها برفقة زوجها الراحل جون لينون، عضو فرقة البيتلز، من اجل السلام وحقوق الانسان.

وتلقت يوكو اونو ميدالية راينر هيلدبراندت في متحف "تشيك بوينت تشارلي"، نقطة العبور السابقة بين برلين الشرقية وبرلين الغربية، عندما كان الجدار لايزال قائما، موضحة وهي تقوم بشارة السلام: "انا فخورة جدا بتسلمي هذه الجائزة، وهي حافز جديد للعمل اكثر من اجل القضايا الانسانية".

وراينر هيلدبرانت، الذي توفي عام 2004، هو مؤسس متحف تشيك بوينت تشارلي، المكرس للمحاولات الجريئة احيانا للالمان الشرقيين لعبور الجدار، والافلات من الدكتاتورية الشيوعية، في حين كانت لدى حراس الحدود في المانيا الشرقية اوامر بإطلاق النار عليهم.

وقد سلمت ارملته، التي اسست الجائزة في سنة وفاته، الجائزة الى يوكو اونو التي اختارتها لجنة تحكيم، ضمت الرئيس الالماني يواكيم غوك، ووزير الخارجية الاميركي السابق هنري كيسنجر، ووزير الخارجية الالماني السابق هانز-ديتريتش غينشر.

وقالت لجنة التحكيم: "منذ بداية مسيرتها الفنية برزت يوكو اونو الى جانب اعمالها الموسيقية والفنية بفضل مواقفها السياسية ونضالها من اجل السلام وحقوق الانسان"، مضيفة: "انها مدافعة كبيرة عن المساواة بين الجنسين وملتزمة بقضية السلام في العالم والاعتراف بالازواج المثليين جنسيا".

(برلين - أ ف ب)

back to top