الإسبانيات مظلومات وظيفياً!

نشر في 15-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 15-12-2012 | 00:01
كشفت دراسة أجريت في إسبانيا أن الأجور التي تتقاضاها النساء في إسبانيا تقل بنسبة كبيرة عما يتقاضاه الرجال لتأدية الوظائف نفسها.

وأظهرت الدراسة التي أعدها المجلس الأعلى للغرف التجارية الإسبانية بالتعاون مع وزارة الصحة والخدمات الاجتماعية والمساواة ونشرت أمس، أن الدخل الثابت للرجال يزيد بنسبة 20 في المئة على دخول النساء، أي ما يمثل فرقاً يعادل 2.5 يورو في الساعة.

وأضافت الدراسة أن الفارق بين الأجور يتسع مع ازدياد درجة المسؤولية والسلم الوظيفي والسن، بينما تتسع الفجوة أيضاً بنسبة 37 في المئة، مع الأخذ بعين الاعتبار الحوافز والمكافآت.

وعزا مدير قسم الدراسات بالمركز وأحد القائمين على الدراسة خوان دي لوثيو في مؤتمر صحافي لتقديم نتائج الدراسة تلك الفجوة إلى "التميز حسب النوع الاجتماعي، لأنه لا يستند إلى أي تفاوت بين الرجال والنساء من حيث درجة التأهيل، أو الاستعداد الأكاديمي، أو المسؤوليات الموكلة إليهم، أو ساعات العمل، أو نوع العقد، أو السن ومدة الخدمة.

واعتبر دي لوثيو أن ذلك التفاوت الكبير بين أجور النساء والرجال غير مبرر على الإطلاق، مشيراً إلى ضرورة تصحيحه عبر سياسيات صارمة على غرار المطبق في دول أوروبية أخرى

(كونا)

back to top