«الأشغال»: مشروع جديد لاستكمال الطريق من الظهر للمطلاع

نشر في 09-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 09-11-2012 | 00:01
No Image Caption
صفر: الطريق الواصل بين الوفرة وكبد يدخل الخدمة نهاية العام الجاري

قام وزير الأشغال العامة بجولة ميدانية صباح أمس على عدد من المشاريع التي تنفذها الوزارة للاطلاع على سير العمل وطمأنة المواطنين على آخر ما توصلت إليه المشاريع المنتظرة.

انطلق وزير الاشغال العامة الدكتور فاضل صفر صباح امس، بجولة ميدانية على عدد من مشاريع الطرق والمناطق الجديدة بدأت في طريق كبد وانتهت بمنطقة الفنيطيس الجديدة، تضمنت العديد من المشاريع الجديدة التي تنفذها الوزارة على ارض الواقع، وذلك برفقة وكيل وزارة الاشغال العامة المساعد لقطاع الطرق سعود النقي وعدد من قياديي القطاع.

وأكد صفر خلال الجولة ان الوزارة تجري تصميم مشروع الدائري السابع الجديد وتطويره لاستكمال الطريق القديم المبتدئ بجسر الظهر المنتهي بمنطقة غرب الجليب لتوصيله حتى منطقة المطلاع، مشيرا الى ان الطريق يجري تصميمه حاليا وسيتم طرحه بعد ذلك من خلال الشركات المتنافسة.

وقال انه من خلال الجولة الميدانية اطلعنا على مشروعنا قيد التنفيذ «الطريق الواصل بين الوفرة وكبد» حيث شارف على الانتهاء بانجاز قرابة 90% بتكلفة 14 مليون دينار، وهو ما يسهل انتقال المارة من الوفرة الى منطقة كبد، مشيرا الى ان هناك مشروعا اخر لتكملة طريق كبد وهو قيد التصميم وسيتم طرحه قريبا بطول 80 كيلومترا موصلا الى طريق الدائري السادس السريع.

وانتقل الوزير صفر الى مشروع طريق خدمات جنوب الصباحية، حيث قال ان هذه المنطقة كانت تفتقر للخدمات، الا ان الدولة وضعت العديد من الخدمات فيها بعد تطويرها، مشيرا الى ان المشروع يسير على قدم وساق وسيتم تسليمه في نهاية العام الجاري.

واما مشروع المهبولة، فقد اشار صفر الى ان هذه المنطقة فيها العديد من الخدمات والتي يقصدها الناس، والمشروع سيعمل على توصيل منطقة الفحيحيل وطريق الملك فهد بن عبدالعزيز، وان هذا المشروع سيتم الانتهاء منه خلال الشهر الجاري، حيث يحتاج فقط لصب الاسفلت فوقه ومن ثم يتم تسليمه.

وانتهت الجولة بالشريط الساحلي المقابل لمنطقة الفنيطيس والمسيلة والمناطق القريبة لها، وهي مقسمة الى اربعة اقسام، مشيرا الى ان مقاول المشروع تأخر عن تسليم مشروعه لبعض الاسباب، لكن المشروع تعزز مجددا بالاليات والعمالة وبدأ يحقق انجازا موعودا، مؤكدا ان المقاول وعد الوزارة بتسليم المشروع في شهر مايو من العام القادم.

واكد ان المشروعين الاخيرين وهما مشروع منطقة الفنيطيس «شرق القرين» والقطع (8.6.3)، وتم الانتهاء من مشروع الفنيطيس وسيسلم الاسبوع القادم من المقاول ويتم تسليمه الى البلدية لكي يتم ترخيصه ثم يتم افتتاحه، واما المشروع الاخر الذي يتضمن القطع 1 و2 و4 و5، فقد تم سحبه من المقاول لتخلفه عن التنفيذ ومخالفته لشروط العقد، وتسليمه لمقاول آخر، وباذن الله سيتم تسليمه نهاية العام الجاري.

من جانبه، اكد الوكيل المساعد لقطاع الطرق سعود النقي ان الوزارة توصلت الى المراحل النهائية في تصميم مشروع الدائري الرابع، مشيرا الى ان هناك بعض التحفظات من قبل اللجنة الثلاثية «الاشغال والمرور والبلدية»، على التصميم وانه لابد من تغييره، الا انه تم حل هذه المسائل جميعها وتمت مخاطبة ديوان المحاسبة للمباشرة بالاعمال مره اخرى.

واكد ان المشروع سيطرح على مرحلتين، المرحلة الاولى ستكون من دوار العظام الى الخالدية، وفي الوقت ذاته سيتم احضار مستندات المرحلة الثانية من منطقة الخالدية وحتى منطقة السالمية، مفيدا بان المشروع سيتم تأخيره بعض الوقت، نظرا لوجود مشاريع طرقية تنفذ حاليا قريبة من المشروع، الامر الذي يدعو الى تأخير المشروع.

وعن امكانية وجود جسور معلقة، قال النقي «هناك مشاريع قيد التنفيذ لانشاء جسور معلقة في شارع جمال عبدالناصر وطريق الجهراء، بطول 8 كيلومترات من بعد الدائري الثاني الى دوار العظام».

back to top