الوطني للثقافة : إعادة تأهيل قصر خزعل وديوانه

نشر في 07-04-2012 | 00:01
آخر تحديث 07-04-2012 | 00:01
No Image Caption
البيشي: الانتهاء من عمليات الترميم 2014 بمساعدة فريق إيراني

يعكف المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على اعادة تأهيل وترميم قصر وديوان خزعل الواقع بالقرب من قصر دسمان، معلنا انه سيتم الانتهاء من عملية الترميم التي ستكون بتعاون فريق ايراني في عام 2014.

أكد رئيس قسم التوثيق والمتابعة للمباني التاريخية في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب عبدالله البيشي اهتمام المجلس بإعادة تأهيل وترميم قصر وديوان خزعل الواقع بالقرب من قصر دسمان في مدينة الكويت.

وتوقع البيشي في تصريح لـ «كونا» ان يتم الانتهاء من عملية الترميم التي يتم التعاون فيها مع فريق ايراني في عام 2014 مشيرا الى اهتمام الأمين العام للمجلس المهندس علي اليوحة بالانتهاء من اعمال الترميم في موعدها.

وقال ان المجلس اقتنى في عام 2008 اثنين من أهم المباني التاريخية في دولة الكويت من الاملاك الخاصة وهما قصر وديوان خزعل بن مردو الخان حاكم المحمرة في بلاد فارس في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن الـ20 والمعروفين تاريخيا بقصر وديوان خزعل.

وأوضح ان اقتناء هذين المبنيين كان من أولويات المجلس منذ تسجيلهما كمبان تاريخية من الدرجة الاولى ضمن قائمة المباني التاريخية التي تأسست في عام 1997 بما يتساوى مع مبان تاريخية مثل قصر السيف وبيت ديكسون وديوان الشيخ مبارك الكبير.

وذكر ان قصور الشيخ خزعل بنيت في عام 1916 واقتناها سكان محليون في الثلاثينيات فأصبح قصر خزعل ملكا لأحمد محمد الغانم وديوان خزعل ملكا للشيخ عبدالله الجابر الصباح.

واضاف ان المبنيين حاليا في وضع يرثى لهما حيث أصبح القصر مساحة كبيرة من الارض الفضاء محاطة بسور وكراجات ترجع الى فترة اقامة عائلة الغانم فيه ويتوسطها قصر خزعل الطيني المتهالك وفي الجانب الاخر وعلى مساحة كبيرة تقف اطلال ديوان خزعل محاطة بستة مبان سليمة ترجع الى الخمسينيات وبقايا آثار حدائق كانت خلابة فيما مضى.

نمو وتطور الكويت

وقال البيشي ان المجلس الوطني يهدف من خلال صيانة وإعادة تأهيل كل المباني الرئيسية في الموقعين الى جعلها من الأمثلة المعبرة عن مراحل نمو وتطور الكويت موضحا ان المجلس يطمح الى ادراج الموقعين ضمن قائمة المواقع التاريخية العالمية.

وتطرق الى الجانب التاريخي من سيرة الشيخ خزعل الحاكم العربي لاقليم خوزستان في بلاد فارس من عام 1897 حتى عام 1925 الذي حصل على قدر كبير من الاستقلالية السياسية وكان له روابط وثيقة بالكويت بحكم الصداقة الوطيدة بينه وبين حاكم الكويت حينذاك الشيخ مبارك الصباح.

واضاف ان الشيخ خزعل بنى منزلا وديوانا في منطقة دسمان في عام 1910 وبعد وفاة الشيخ خزعل تم شراء ممتلكاته من قبل عائلتي الغانم والصباح.

طراز متميز

وذكر ان قصر الشيخ خزعل وهو المبنى الاكبر ذو الطوابق الملائمة للاقامة سكنه أحمد محمد الغانم وورثته في أوائل الاربعينيات حتى منتصف السبعينيات عندما انتقلوا الى مساكنهم الجديدة ثم اغلق القصر وبقي محميا.

وقال ان ديوان الشيخ خزعل سكنه الشيخ عبدالله الجابر الصباح وورثته في اوائل الأربعينيات وبسبب الامطار الغزيرة انتقلوا الى سكن أحدث في أوائل الخمسينيات ثم تم تأجير المبنى للدولة حيث جدد وافتتح كأول متحف وطني للكويت في عام 1957 ثم استغل كمساكن للعزاب في السبعينيات والثمانينيات بعد انتقال المتحف الى مبناه الجديد مما زاد من تدهور حالته.

وأوضح البيشي ان ديوان وقصر الشيخ خزعل احرقا أثناء فترة الغزو عام 1990 وسقطت أسقفهما وجوفت حوائطهما ما تركهما في حالة يرثى لها أما القصر في الجانب الاخر من الطريق فقد خرب تدريجيا ما أدى الى انهيارات شديدة بمرور الزمن.

وذكر ان قصر وديوان الشيخ خزعل من أكثر المباني روعة في الكويت لاحتوائهما على طراز معماري متميز ولبنائهما الضخم المكون من طابقين مبنيين من صخر البحر والطابوق الطيني حيث كانا يشكلان نقلة كبيرة عن البناء التقليدي ذي الطابق الواحد المتعارف عليه في الكويت مسبقا.

وقال ان مبنى الديوان يحتوي على 6 غرف للضيوف ينصفها ممر رئيسي في كل طابق كأي فندق في يومنا هذا ويحكمه من زواياه الاربع ابراج اسطوانية ولواوين خارجية على امتداد اوجهه الاربعة في كلا الطابقين اضافة الى بلكونتين جميلتين أعلى المداخل الرئيسية والخلف.

واضاف ان القصر كان منزلا ذا طراز بغدادي تقليدي يفوق حجم الديوان بكثير وله أروقة داخلية مفتوحة تطل على الفناء الداخلي في الطابقين وممرات خارجية علوية محجوبة على امتداد الغرف الموصولة داخليا واكثر ما يشتهر به هو الغرفة الخشبية ذات الاخشاب المنحوتة المتشابكة والنوافذ ذات الزجاج الملون والمطلة على البحر من الطابق العلوي.

وذكر البيشي ان العمل على اعادة الترميم بدأ قبل ثلاث سنوات موضحا ان سبب التأخير يعود الى عدة عوامل منها اجراء الدراسات الشاملة للمباني والانتهاء من اعمال التنقيب اليدوي في الموقع التي تضمنت البحث عن الصور القديمة للمباني ومقابلة الاشخاص الاحياء من السكان والملاك السابقين مع اجراء أعمال الحفر الدقيقة لبيان هيئة المبنى وطرق الانشاء.

وقال ان عملية التنقيب أظهرت أرضيات الآجر الواقعة أسفل بلاطات الكاشي وسرداب الديوان المدفون لعقود من الزمن والبقايا المحروقة من اطارات الابواب والنوافذ وأدلة لرواق الديوان مع الاقواس المدببة المتفككة.

مسح تصويري

واضاف البيشي انه سيتم اجراء مسح تصويري تفصيلي ثلاثي الابعاد لكلا المبنيين بعد الانتهاء من التنقيب وإزالة الحطام وذلك للحصول على المخططات المطلوبة وعمل نموذج لهما بالكمبيوتر واجراء تسجيل دقيق لاسلوب البناء التقليدي في الكويت من خلال سطوح وواجهات المباني المكشوفة والتوثيق المعماري المطلوب.

واوضح ان عملية اعادة التأهيل لن تعيد المباني الى شكلها الاصلي مضيفا ان عملية الترميم ستحترم (لوائح فينيس) حيث سيستخدم في تلك الاعمال مواد وطرق البناء التقليدية وبناء على ذلك جمعت كل المواد القابلة لاعادة التصنيع مثل الطين والطابوق الطيني وصخر البحر.

back to top