طهران تخوض «جولة» مع «الوكالة» الشهر المقبل

نشر في 11-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 11-11-2012 | 00:01
No Image Caption
إيران تطلق قمراً صناعياً خاصاً بها رداً على وقف بث قنواتها

تعقد طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية جولة جديدة من المحادثات بشأن الملف النووي الإيراني، في 13 من ديسمبر المقبل، بحسب ما أكد أمس، مندوب إيران الدائم لدى الوكالة علي أصغر سلطانية.

وكانت الوكالة الدولية أصدرت بياناً أعلنت فيه هذا الموعد، وأن المحادثات ستجري في طهران.

وجرت الجولة السابقة من المحادثات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، وبعدها قام المدير العام للوكالة بزيارة رسمية إلى طهران أجرى خلالها محادثات مع المسؤولين الإيرانيين.

في سياق متصل، قرّر مجلس الاتحاد الأوروبي للشؤون المالية الاقتصادية إضافة فرع شركة نفط إيرانية في مدينة روتردام الهولندية، إلى قائمة العقوبات التي يفرضها الاتحاد على طهران بسبب مضيها في تطوير برنامجها النووي.

ويعمل الاتحاد الأوروبي على تحديث قائمة العقوبات تلك بانتظام، فيما عمد الى تشديدها في 15 أكتوبر الماضي.

من ناحية أخرى، أعلن رئیس مؤسسة الإذاعة والتلفزیون الإيراني عزت الله ضرغامي، أمس، أن إیران ستقوم بتدشین قمرها الصناعي الخاص بها، وذلك رداً على وقف بث القنوات التلفزیونیة الإيرانية من قبل الدول الغربیة.

وقال ضرغامي إن وقف بث القنوات الإیرانیة "یدل على نجاح أداء هذه القنوات فی الحرب الناعمة التی یشنها العدو ضد البلاد"، مضيفاً أن "وقف بث القنوات الإیرانیة أثار اهتمام مسؤولي البلاد وحثهم علی تنفیذ عملیة تدشین القمر الصناعي المستقل للبلاد على وجه السرعة".

إلى ذلك، أعربت الولايات المتحدة عن استيائها من التقارير التي وردت حول تعذيب السلطات الايرانية وقتلها لناشط إيراني أثناء استجوابه في السجن.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند في بيان أمس، أن "الولايات المتحدة استنكرت التقارير التي وردت حول تعذيب السلطات الإيرانية وقتلها للمدون والناشط ستار بهشتي خلال استجوابه بالسجن".

وأكدت نولاند أن "الولايات المتحدة تساند المجتمع الدولي في مطالبة الحكومة الإيرانية بالتحقيق في مقتل الناشط الإيراني، ومحاسبة المسؤولين عن اعتقاله وتعذيبه وقتله، والوقف الفوري لجميع المضايقات التي أبلغت عنها أسرة بهشتي".

(طهران، بروكسل - يو بي آي، كونا)

back to top