أحمد الخواجة: ماكياج مارلين مونرو موضة 2013

نشر في 09-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 09-10-2012 | 00:01
No Image Caption
لم يكن طموحه خوض مجال الماكياج ووضع لمساته المبتكرة على وجوه النجمات، لكن إحساسه الفني ورغبته في تطوير إطلالة المرأة وعشقه للجمال عموماً، كل هذه الأمور دفعته إلى خوض هذا المجال، كأنه فنان تشكيلي يرسم لوحة.
حول تجربته وأحدث صيحات ماكياج الشتاء، كان اللقاء التالي مع خبير الماكياج أحمد الخواجة.
ما أهميّة الماكياج بالنسبة إلى المرأة؟

يبرز مفاتن الوجه باعتباره مفتاح الأنوثة، لذا يجب وضعه وفق أسس صحيحة، يعتمد ذلك على نوعية الوجه وطبيعته، فالقاعدة العامة تقول إن الماكياج نسبة وتناسب وليس مجرد خطوات.

ما نصائحك لماكياج صحيح؟

أنصح بوضع كريم الأساس بدرجة أغمق بقليل من لون البشرة الأصلي، مع ظلال عيون بلون بني فاتح و{آي لاينر» رفيع فوق العين... كل ذلك  يضفي طابعاً من الرُقي، فيما حُمرة الخدود بلون برتقالي أو بني أو ذهبي للبشرة البيضاء، أو زهري للبشرة السمراء.

ما أحدث صيحات الماكياج لعام 2013؟

تعود موضة رسمة العين على طريقة مارلين مونرو، عموماً الماكياج البسيط غير المتكلف هو موضة 2013.

 ثمة فتيات يلجأن إلى حقن البشرة بالبوتوكس لتصبح أكثر نضارة... ما رأيك؟

أؤيد الجمال الطبيعي، لكني لست ضد البوتوكس. حالياً، أتابع دورات متخصصة في هذا المجال، إنما أحبذ أن يكون الحَقن بالبوتوكس بنسب بسيطة لإبراز ملامح الوجه فحسب.

 

ما نصائحك للعروس؟

تغيَّر مفهوم ماكياج العروس، فلم يعد التركيز على اللمسات الصارخة، وكلما كان الماكياج بسيطاً كانت العروس أكثر جمالاً وجاذبية، ثم لا يُحبذ اعتماد ظلال عيون بلون أسود.

 أنصح العروس قبل موعد الزفاف بتجنب مشروبات تحتوي على مادة الكافيين لأنها تسبب هالات سوداء تحت العين. للاهتمام بالبشرة، يُفضل اعتماد أقنعة من مواد طبيعية مثل الزبادي مع العسل ومع البيض والخيار، الإكثار من شرب المياه بمعدّل ثلاثة ليترات يومياً كحدّ أدنى، ولذوات البشرة الجافة أنصحهن بتدليك الوجه بزيت الزيتون، استخدام كريمات تحتوي نسبة من الكولاجين وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، ويستحب بدء هذه الخطوات قبل موعد الزفاف بأسبوع على الأقل.

هل يمكن إخفاء عيوب الوجه بالماكياج؟

بعض العيوب يمكن إخفاؤه بالماكياج مثل الشفاه العريضة من خلال رسمها بقلم تحديد الشفاه، ويُستحبّ وضع لون أحمر غامق على الشفاه الغليظة لتقليل حجمها، وألوان فاتحة على الشفاه الرفيعة. بالنسبة إلى البشرة السمراء، يُحبذ استخدام مصحح العيوب القريب إلى لون البشرة بطبقة خفيفة، ووضع ألوان فاتحة فوق العين. عموماً، جمال الفتاة في لون بشرتها الأصلي.

 مَنْ أبرز النجمات اللواتي تعاملت معهن؟

نفذت ماكياجاً لنجمات كثيرات، ومن أجمل الوجوه التي تعاملت معها: نيكول سابا، ريم البارودي، ياسمين رئيس، هيفا وهبي، ميريام فارس، لطيفة، ميس حمدان، ساندي التونسية، راندا البحيري وغيرهن كثيرات، بالإضافة إلى سيدات المجتمع وبعض أميرات الخليج.

هل ثمة نجمة عربية تحلم بتنفيذ ماكياج لها؟

الفنانة الكبيرة فيروز، فأنا من عشاقها ولا أبدأ يومي إلا بالاستماع إلى صوتها الساحر.

ما الألوان التي تناسب الصيف؟

 البيج بدرجاته المختلفة، البني الفاتح، الفوشيا، الزهري والأحمر.

وموسم الشتاء؟

 البني الترابي الغامق والأسود المُفحَّم.

ممَّ تستلهم أفكار لمساتك في كل موسم؟

لا أتقيّد بخطوط الموضة العالمية في الماكياج، بل أحدّد ملامح لمساتي حسب طبيعة الوجه والشخصية التي أنفذ لها الماكياج، مثل الحاجب العريض الذي يمنح المرأة سناً أصغر وبراءة للوجه.

وما أكثر أخطاء الماكياج التي تؤثر سلباً على الحاجب؟

استخدام القلم، لأنه يغلق المسام وبالتالي يمنع إنبات الشعر، فكلما صار الحاجب رفيعاً منح شعوراً بتقدم السن. في هذه الحالة، أنصح بوضع زيت خروع على الحواجب الرفيعة، لزيادة كثافتها، ولا أحبذ «التاتو» لأنه يعطي الحاجب لوناً أخضر بمرور الوقت.

ما البصمة التي تميزك عن غيرك؟

شعوري بالمرأة التي أضع لها الماكياج وأحساسي بجمالها الداخلي، فأبرز كل جزء في الوجه ولا أغيّر من ملامحها، لكنني أجعلها أكثر رُقياً.

 

كيف تُظهر المرأة جمالها من دون ماكياج؟

جميل أن تشعر المرأة بجمال وجهها الطبيعي من دون الحاجة إلى وضع طبقات من مستحضرات التجميل على بشرتها، فهذا يعزز ثقتها بنفسها ويخطف عيون الآخرين إلى جمال روحها وعذوبتها.

وكيف يصبح الوجه جميلا دائماً؟

العناية بالبشرة وتنظيفها بغسول من نوع جيد واستخدام ماكياج مناسب لنوع البشرة.

كيف كانت بدايتك في مجال الماكياج؟

تخرجت في الأكاديمية البحرية قسم radio officer، وفي أحد الأيام شاهدت فتاة غير مهتمة بجمالها ووضعت ماكياجاً بطريقة خاطئة، فحمستني على خوض مجال الماكياج لتصليح العيوب وإبراز الأنوثة بأبهى مظاهرها. للأسف، غالبية العاملين في مجال الماكياج «حافظين مش فاهمين» كما يقول المثل الشعبي.

هل يغيّر ماكياجك ملامح المرأة؟

لا تغيّر لمساتي الملامح بقدر ما تبرز المفاتن وتخفي العيوب، وقد بدأت العمل في هذا المجال منذ تسع سنوات تقريباً، الماكياج بالنسبة إلي إحساس وفن، لذا تابعت دورات في «لغة الجسد».

 مَنْ شجعك على المضي قدماً في هذا المجال؟

الخبير المعروف محمود مرشد الذي علمني الأسس، ثم عملت مع خبراء ماكياج متميزين، ولأنني أطور نفسي دائماً بات اسمي معروفاً في وقت قصير ووضعت لمساتي على وجوه كبار نجوم الفن.

back to top