«حماس» تدعو إلى «حوار وطني» لمواجهة «ليكود - بيتنا»

نشر في 01-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 01-11-2012 | 00:01
No Image Caption
نقاشات داخل «فتح» لعقد مؤتمر استثنائي يضع استراتيجية جديدة للعمل
دعا المتحدث الرسمي باسم حركة حماس فوزي برهوم أمس الى "الشروع في حوار وطني فلسطيني شامل لمواجهة كافة التحديات، والاسراع في تشكيل شبكة الامان العربية لحماية الشعب الفلسطيني، والدفاع عنه والعمل على رفع الشرعية عن الاحتلال"، مشيراً الى أن التحالف الاستراتيجي بين رئيس الحكومة اليمينية بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان، دليل على أن "المجتمع الإسرائيلي والمؤسسة الإسرائيلية تميل نحو العنصرية والتطرف".

واعلن نتنياهو وليبرمان الاسبوع الماضي أن حزبيهما سيخوضان الانتخابات المبكرة المقررة في 22  يناير المقبل بقائمة واحدة تحت اسم "ليكودـ بيتنا".

من جهته، دعا النائب جمال الخضري، رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار في قطاع غزة، الى "إحياء جهود المصالحة الوطنية وعدم الاستسلام لواقع الانقسام". وقال في تصريح صحافي أمس إن "الشعب الفلسطيني أحوج ما يكون في هذا الوقت لانجاز المصالحة لتأثيرها الكبير على واقعهم ومواقفهم".

فتح

الى ذلك، كشف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي عن توجه لدى اللجنة المركزية بعقد مؤتمر عام استثنائي للحركة يبحث "وضع استراتيجية جديدة للعمل الفلسطيني". وقال زكي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن عقد مؤتمر استثنائي للحركة "بات مطلبا ملحا في ضوء التعثر الشديد الحاصل لحل القضية الفلسطينية والصراع التاريخي مع إسرائيل"، مضيفاً أن "اللجنة المركزية باتت في ورشة عمل دائمة لبحث كافة الخيارات المتاحة بما فيها عقد مؤتمر عام استثنائي لإيجاد مخرج من المأزق الراهن" بما قد يكفل انتخاب قيادة جديدة للحركة".

وأشار إلى أن "الأمر مازال قيد البحث في أروقة القيادة فهناك تيار مع انعقاد المؤتمر السابع للحركة، وتيار آخر مع التئام المجلس العام للحركة الذي أقر خلال المؤتمر الخامس للحركة في تونس ولم يعمل به منذ ذلك الحين".

مستوطنات

في سياق آخر، قالت جماعة "السلام الآن" الإسرائيلية المناهضة للاستيطان أمس إن مستوطنين إسرائيليين أقاموا موقعين استيطانيين غير مرخص بهما في الضفة الغربية.

back to top