«صنداي تايمز»: «أبل الأميركية» تبيع بالمليارات وتتهرب من الضرائب

نشر في 16-10-2012 | 00:11
آخر تحديث 16-10-2012 | 00:11
No Image Caption
أظهر تحقيق صحافي أن شركة أبل تتهرب من دفع 570 مليون جنيه استرليني سنوياً كضرائب لخزينة الدولة البريطانية، رغم أن مبيعاتها من هواتف «آيفون» وأجهزة «آيباد» تقدر بمليارات الجنيهات سنوياً.
تتهرب شركات التكنولوجيا الأميركية الكبرى من تسديد الضرائب المستحقة عليها في العديد من دول العالم، على الرغم من أنها تسجل مبيعات وتحقق أرباحاً بمليارات الدولارات، وهو ما يجعلها عرضة للخضوع لعقوبات قانونية في حال احيلت ملفاتها الضريبية الى القضاء.

وأظهر تحقيق أجرته صحيفة «صنداي تايمز» أن شركة أبل وحدها تتهرب من دفع 570 مليون جنيه استرليني سنوياً (حوالي 940.5 مليون دولار تقريباً) كضرائب لخزينة الدولة البريطانية، على الرغم من أن مبيعاتها من هواتف «آيفون» وأجهزة «آيباد» تقدر بمليارات الجنيهات الاسترلينية سنوياً.

لكن تحقيق الصحيفة البريطانية قال ان «أبل» رغم كونها أكبر المتهربين من الضرائب الا أنها ليست الوحيدة، حيث ان الشركات الأربع الأكبر في قطاع التكنولوجيا بالعالم تتهرب من دفع الضرائب في بريطانيا، وهي «غوغل» و»فيسبوك» و»أمازون» الى جانب «أبل».

وأوضح التحقيق الصحفي أن شركتي «غوغل» و»فيسبوك» تستخدمان العلاوات المالية التي يجري سدادها لبعض الموظفين من أجل التهرب الضريبي، بحيث تقومان بدفع «بونص» سنوي لبعض الموظفين بمبالغ ضخمة، من أجل عدم تحويل بعض المبالغ الى أرباح الشركة ومن ثم دفع ضرائب عليها.

وتشير «صنداي تايمز» الى أن شركة فيسبوك العالمية دفعت الأسبوع الماضي ضريبتها للحكومة البريطانية وبلغت 238 الف جنيه استرليني فقط عن العام الماضي 2011، وذلك على الرغم من أنها حققت ايرادات داخل المملكة المتحدة تقدر بـ175 مليون جنيه استرليني.

وبحسب الصحيفة، فان التهرب الضريبي الذي تقوم به الشركات الأميركية في بريطانيا أثار غضباً واسعاً لدى نشطاء وسياسيين، فيما يستعد أعضاء في البرلمان الى توجيه أسئلة للحكومة بهذا الصدد خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكشفت «صنداي تايمز» كيفية التحايل على النظام الضريبي البريطاني، حيث تقول ان ثلاثة من الشركات الكبرى الأربعة المشار اليها تدير عملياتها في أوروبا من ايرلندا التي تتمتع بنظام ضريبي مختلف عن بريطانيا، أما شركة أمازون فجعلت من لوكسمبرغ مقراً لادارتها الاقليمية، وهي ذات نظام ضريبي أخف أيضاً.

وفي حال وصلت هذه الشركات الأميركية الأربع الى أروقة البرلمان البريطاني، فقد تضطر الحكومة البريطانية لاتخاذ اجراءات بشأن تهربها الضريبي، وهو ما يعني أنها قد تتلقى مطالبات مالية ضخمة قد تؤثر في عملياتها في القارة الأوروبية وعلى ربحيتها في الوقت ذاته.

(العربية نت)

back to top