الحمر: مهرجان الكويت المسرحي يفتتح بأوبريت وطني

نشر في 07-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 07-12-2012 | 00:01
No Image Caption
يكرم هيفاء ومساعد والياسين وعايلة بوجسوم والمؤمن والشريدة

ستنطلق الدورة الثالثة عشرة لمهرجان الكويت المسرحي الاثنين المقبل بأوبريت وطني وتكريم 10 شخصيات رائدة في مجال المسرح.
عقد مدير مهرجان الكويت المسرحي الثالث عشر صالح الحمر مؤتمراً صحافياً بمقر الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بحضور مديرة الاتصال والإعلام منى الجناحي وعبدالكريم الهاجري وجابر العنزي من إدارة المسرح.

استهل مدير المهرجان صالح الحمر حديثه عن مديرة إدارة المسرح كاملة العياد التي أدارت المهرجان لعدة دورات وتغيب عنه هذا العام لظروف خاصة.

ثم تحدث صالح الحمر عن حفل افتتاح المهرجان يوم الاثنين العاشر من الشهر الجاري الساعة 8 مساءً بمسرح الدسمة، الذي يتكون من التالي: افتتاح المعرض التوثيقي لتاريخ المهرجان منذ الدورة الأولى إلى الدورة الثانية عشرة، ثم عرض أوبريت غنائي وطني يعزز الوحدة الوطنية من كلمات الشاعر الغنائي الكبير بدر بورسلي وألحان مجموعة من الشباب، وكلمة الأمين العام للمجلس الوطني المهندس علي اليوحة، وكلمة وزير الإعلام، ثم تكريم رواد الحركة المسرحية في الكويت وهم: أحمد مساعد، سليمان الياسين، شريدة الشريدة، هيفاء عادل، جعفر المؤمن، حسين القطان (بوجسوم)، عبدالوهاب الدوسري (أم جسوم)، علي القطان (جسوم)، موسى الهزيم (رويشد)، بعدها الإعلان عن أسماء لجنة التحكيم المكونة من خمسة أعضاء.

أما الثلاثاء 11 ديسمبر فيعرض «لو» تأليف وإخراج خلف العنزي لفرقة المسرح الشعبي. والأربعاء 12 ديسمبر تعقد في الساعة الـ10 صباحاً الندوة الفكرية «دور مهرجانات المسرح في دول مجلس التعاون في تطوير الحركة المسرحية الخليجية» من خلال محوري «النص المسرحي» و»الرؤية الإخراجية» على مدى جلستين في فندق كراون بلازا، وفي المساء عرض «ريتويت» تأليف سامي بلال وإخراج نصار النصار لفرقة المسرح الجامعي.

الخميس 13 ديسمبر تقام في 10 صباحاً الجلسة الثالثة من الندوة الفكرية والمحور الثالث «إشكالية الخطاب النقدي» في الفندق، وفي المساء عرض «على الطريق» تأليف أحمد العوضي وإخراج خالد أمين لفرقة مسرح الشباب.

الجمعة 14 ديسمبر عرض «الحفار» تأليف عبدالمنعم محمد وإخراج وإعداد هاني النصار لفرقة المعهد العالي للفنون المسرحية.

السبت 15 ديسمبر عرض «اليامعة» تأليف مشعل الموسى وإخراج عبدالمحسن القفاص لفرقة المسرح الكويتي.

الأحد 16 ديسمبر عرض «نرفانا» تأليف فاطمة المسلم وإخراج يوسف البغلي لفرقة مسرح الخليج العربي.

الاثنين 17 ديسمبر عرض «دكان بوعادل» تأليف وإخراج عبدالله القلاف لفرقة المسرح العربي.

الثلاثاء 18 ديسمبر جولة سياحية خاصة لضيوف المهرجان حول معالم دولة الكويت.

الأربعاء 19 ديسمبر حفل الختام 8 مساءً على مسرح الدسمة الذي يحتوي البرنامج التالي: كلمة رئيس لجنة التحكيم وقراءة التوصيات، كلمة الأمين العام للمجلس الوطني، كلمة وزير الإعلام، إعلان النتائج.

تقام جميع العروض المسرحية الساعة 8 مساءً على مسرح الدسمة ويليها مباشرة الندوة التطبيقية.

وبعد ذلك فتح باب الأسئلة للصحافة، من بينها عدم مشاركة الفرق الخاصة بهذه الدورة، والتي رد عليها الحمر بأن اللائحة تنص على مشاركة الفرق الخاصة في كل دورة، وتتقدم في كل دورة أكثر من مسرحية ويتم التفاضل بين هذه الفرق الخاصة من خلال لجنة مختصة، مشيراً إلى أن فرقة واحدة تقدمت هذا العام وهي «كلاسيكال» لكنها اعتذرت عن عدم المشاركة وسحبت النص، وبالنسبة إلى اخطار الفرق الخاصة أكد أن إدارة المسرح ليست ملزمة بمراسلة 105 شركات خاصة، فهي تعرف متى سيعقد المهرجان وباستطاعتها مخاطبة المهرجان قبل 3 أشهر من انطلاق الدورة الجديدة.

وأشار الحمر إلى استضافة المهرجان 55 شخصية غالبيتها من دول مجلس التعاون الخليجي لأن الندوة الفكرية عن «دور مهرجانات المسرح بدول مجلس التعاون في تطوير الحركة المسرحية الخليجية»، إضافة إلى فنانين ومسرحيين من لبنان والأردن ومصر.

back to top