«الكهرباء»: مشروع خليجي مشترك للاستفادة من الطاقة النووية في توليد الكهرباء وتقطير المياه

نشر في 08-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 08-10-2012 | 00:01
No Image Caption
دعت وزارة الكهرباء والماء إلى ضرورة الاستفادة من الطاقة النووية في توليد الكهرباء وتقطير المياه، والتي أصبحت حاجة ملحة في هذا الوقت.
نظمت وزارة الكهرباء والماء دورة تدريب حول استخدام ادوات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تخطيط الطاقة صباح امس بفندق الموفنبيك، وشارك فيها عدد من ممثلي دول الخليج العربي.

وقال وكيل وزارة الكهرباء والماء المساعد لقطاع التخطيط والتدريب الدكتور مشعان العتيبي ان الكويت ودول الخليج العربي باشرت مرحلة البحث والدراسة لتنفيذ مشروع خليجي مشترك للاستفادة من الطاقة النووية لتوليد الطاقة وتحلية المياه، مشيرا الى ان المشروع يسير بخطى متأنية للبحث في إنجاز هذا المشروع بالشكل الامثل لضمان عدم حدوث اية مشكلات.

واضاف العتيبي ان تنويع مصادر الطاقة لتشمل الطاقات المتجددة والبديلة يمثل مستقبلا واعدا في السنوات المقبلة، مشيرا الى ان الطاقة النووية واستخداماتها السلمية ومنها توليد الطاقة النووية وتحلية المياه احد هذه الروافد التي تستحق أخذها في الاعتبار بعد التأكد والتغلب على بعض المحاذير المرتبطه بها، ومنها زيادة مستوى الأمان النووي والحماية من مخاطر الاشعاع.

واكد ان الطلب على الطاقة من المصادر التقليدية يمثل حاليا عصب الحياة ومحرك لعجلة التنمية والرفاه، الا ان التنامي المتزايد والطلب المتسارع لهذا المصدر من الطاقة اصبح يشكل أعباء مالية على موارد الدولة، بالاضافة الى ما يرتبط به من محاذير بيئية، ما يتطلب التخطيط لاستخدامات الطاقة وتطوير التقنيات لزيادة الكفاءة والاستخدام الامثل للطاقة.

اما مدير الشؤون العلمية في الهيئة العربية للطاقة الذرية الدكتور ضو مصباح فقد اكد ضرورة اقامة مثل هذه الدورة التي تعتبر المرحلة التاريخية التي تشهدها الدول العربية، مشيرا الى ان رسالة الهيئة هي تعزيز البنية التحتية للدول العربية لدخول عصر الطاقات المتعددة لتوليد الطاقة وتقطير المياه، مبينا ضرورة وضع خطة تنفيذية ولها مشروع خاص للدخول في هذا المجال.

من جانبه قال رئيس وحدة النظم الاقتصادية بقسم الطاقة النووية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور أريج جلال ان «الطاقه تعتبر المحرك الاساسي للتنمية في جميع البلدان»، لافتا الى ان «هذه الدورة التدريبية تقام لتقييم مصادر الطاقة المختلفة لتوليد الطاقة والبحث فيها، موضحا ان الوكالة الدولية صممت برنامج حاسوب لإجراء التقييم والمنفعة للدول جراء استخدام خيار الطاقة الذرية في عملية توليد الطاقة وتقطير المياه».

تدوير في «الكهرباء»

في مجال آخر، اعتمد وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس احمد الجسار قرارات لنقل وندب عدد من مديري ورؤساء اقسام الوزارة صباح امس، وذلك لضخ الدماء الجديدة في العمل وفقا لما تقتضيه مصلحة العمل.  وكانت قرارات النقل تنص على تسكين ادارة نظم المعلومات في قطاع مراكز المراقبة والتحكم ونظم المعلومات والرقابة بالمهندس صلاح باقر بعد نقله من ادارة الحاسب الآلي، ونقل كل من المهندس محمد الحداد من ادارة مركز المراقبة والتحكم في قطاع مراكز المراقبة والتحكم ونظم المعلومات والرقابة للعمل مديرا في ادارة الصيانة في القطاع نفسه، ونقل المهندس علي شعبان من مدير ادارة الحاسب الآلي للتحكم في ذات القطاع الى مدير ادارة مركز الحاسب الآلي في قطاع الشؤون المالية في حين يتم نقل المهندس اسماعيل الحداد للعمل كمدير ادارة للحاسب الآلي للتحكم بعد ان كان مديرا للصيانة في قطاع مراكز التحكم. ونصت القرارات على ندب المهندسة أفنان الخليفي رئيسة لقسم المكثفات في قطاع شبكات التوريع الكهربائية.

عقد «الشدادية» بـ 19 مليوناً

وقع وزير الكهرباء والماء وزير دولة لشؤون البلدية المهندس عبدالعزيز الابراهيم عقد تزويد وتركيب 8 محطات تحويل رئيسية 132/11 ك. ف بقيمة 19.766 مليون دينار، متضمنا تغذية مدينة صباح السالم الجامعية فى منطقة الشدادية بالأحمال الكهربائية المطلوبة، وذلك عن طريق انشاء 8 محطات تحويل رئيسية بداخل سور الجامعة.

back to top