وفاة رائد عمليات زرع الكلى في أميركا عن 93 عاماً

نشر في 28-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 28-11-2012 | 00:01
أعلن مستشفى بريغهام في بوسطن أن الجراح والباحث الطبي الاميركي جوزيف ئي موراي، الحائز على جائزة نوبل، والذي أجرى أول عملية زرع كلى ناجحة، توفي عن عمر يناهز 93 عاما.

وأكد متحدث باسم المستشفى حدوث الوفاة أمس، غير أنه لم يتحدث عن سببها. يذكر أن موراي نال جائزة نوبل في الطب عام 1990، لانجازاته في مجالات زرع الاعضاء التي شملت أول عملية زرع كلى ناجحة لتوأمين متطابقين عام 1954.

وقال موراي لصحيفة نيويورك تايمز، لدى تسمله الجائزة، إن "عمليات زرع الكلى صارت روتينية جدا الآن، لكن أول عملية زرع كانت أشبه برحلة الطيران التي قام بها ليندبرغ لعبور المحيط".

وعاش الشخص (23 عاما)، الذي أجريت له عملية زراعة الكلى، ثماني سنوات بعد العملية، وتزوج من ممرضة التقاها أثناء فترة وجوده في المستشفى ورزقا بطفلين.

وكان موراي راقب أولا أهمية الجينات في زراعة أنسجة الجلد لضحايا الحروق، أثناء فترة تجنيده، عقب تخرجه في كلية الطب، إبان الحرب العالمية الاولى.

وأبلغه قائد وحدته عن تجربة سابقة تتعلق بإجراء عملية ترقيع للجلد لتوأم متطابق بنجاح، حيث أخذت الانسجة من جسد نفس المريض.

وكتب في الموقع الالكتروني لجائزة نوبل: "كان هذا بمثابة دفعة لي في دراستي الخاصة بزراعة الاعضاء، وهو الموضوع الذي نلت عنه جائزة نوبل". وتزوج موراي في عام 1945، ولديه ثلاثة أبناء وثلاث بنات.

(بوسطن - د ب أ)

back to top