الحجرف: لن نتردد في الإصلاح والتدوير هدفه الارتقاء بالعمل

نشر في 05-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 05-10-2012 | 00:01
No Image Caption
«التربية» احتفلت بيوم المعلم ووقعت اتفاقية مع «تقويم الطفل»
في وقت أكد وزير التربية د.نايف الحجرف اهتمام سمو الأمير بالمعلمين بحضوره السنوى احتفالات تكريمهم، شدد على أنه لن يتردد في تلمس مواقع الخلل واتخاذ قرارات الإصلاح، لافتاً إلى أن التدوير هدفه الارتقاء بالعمل.
احتفلت وزارة التربية صباح امس باليوم العالمي للمعلم بحضور وزير المالية وزير التربية والتعليم العالي بالوكالة د. نايف الحجرف والقيادات التربوية والفلكي العم صالح العجيري وحشد من المعلمين والمعلمات والطلاب في المبنى الرئيسي للوزارة حيث قام الوكيل المساعد للأنشطة الطلابية راضي العويد بافتتاح الاحتفالية.

وقال الوزير الحجرف: «اننا نلتقي في الاحتفال الخاص الذي تقيمه وزارة التربية بمناسبة اليوم العالمي للمعلم لنقف اجلالا وعرفانا منا بالجميل الذي قدمه لنا كل المعلمين والمعلمات ولسان حالنا يقول: قم للمعلم وفيه تبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا»، مضيفا أن المعلم في الكويت يحظى بالتقدير والرعاية من امير البلاد الشيخ صباح الاحمد بحضوره السنوى لاحتفالات تكريم المعلم التي تقيمها الوزارة وجمعية المعلمين، وهو محور اهتمام الوزارة والدافع لخدمة المنظومة التعليمية.

وأعلن الحجرف ان الوزارة ستقوم بالاعلان عن أسماء 329 معلما ومعلمة و50 مدرسة متميزة سيتم تكريمهم ضمن احتفالات الوزارة بمناسبة اليوم العالمي للمعلم.

تربية الطالب

من جانبها قالت وكيلة الوزارة مريم الوتيد ان المعلم هو مربي الاجيال وهو قدوتهم خاصة في الجانب الاخلاقي، مضيفة ان الجانب الاخلاقي مهم واريد ان اركز عليهم واوصيهم بتنمية القيم والتربية والوطنية التي تعتبر الاساس في تربية الطالب.

بدوره، قال رئيس جمعية المعليمين متعب العتيبي «اننا بدأنا احتفالنا بالعيد العالمي للمعلم مبكرا في هذا السنة، وكان لنا عدة محطات منها احتفالنا في كلية التربية بجامعة الكويت تحت شعار (معلم وافتخر) وقدمنا بالاشتراك مع مجموعة من اساتذة وطلبة الكلية لفتح المجال للطلبة للتعبير عن حبهم للمعلم وعرفانهم بالجميل.

تقويم الطفل

من جانب آخر، وقعت وزارة التربية اتفاقية تعاون مع مركز تعليم وتقويم الطفل، واكد الوزير الحجرف خلال مؤتمر صحافي للاعلان عن الاتفاقية انها تهدف إلى تعزيز التعاون بما يخدم منظور الوزارة في رعاية الطلبة الذين يعانون صعوبات التعلم، موضحا أن هذا التعاون يرتكز على برامج رديفة للبرامج التي تقدمها الوزارة لمن يعانون من صعوبات التعليم وكذلك تدريب بعض اعضاء الهيئة التدريسية والتعليمية ممن يتعاملون مع الطلاب لاسيما وان الوزارة بصدد خطة طموحة تقوم بدمج طلبة صعوبات التعلم مع اقرانهم.

وحول قرار التدوير الاخيرة، قال الحجرف «اننا لن نتردد في اتخاذ اي قرارت تهدف لاصلاح منظومة التربية الكبيرة والمتشعبة ونتلمس مواقع الخلل والمواقع التي يوجد فيها فرصة للتطوير والتحديث والتالي هي جزء من عملنا اليومي الذي نقوم فيه بشكل يومي»، مشددا على ان قرارات التدوير تم اتخاذها هدفها الارتقاء بالعمل داخل الوزارة والمنظومة التعليمية.

وفي ما يخص احالة من أمضى 30 عاما في الخدمة إلى التقاعد أكد الحجرف أن مثل هذه القرارات موجود منذ زمن لكن تطبيقه يجب أن يكون بما لا يضر بمصلحة العمل حتى لا تكون هناك فجوة لاسيما أن التعليم هو نتيجة خبرات متراكمة. وشدد الحجرف على أن قرار فصل الطالب نافذ ويتم تطبيقه على المرحلة الثانوية العام الحالي وسيطبق العام المقبل على بقية المراحل، مشيرا إلى أن الوزارة مسؤولة عن التصريحات الرسمية التي تخرج منها.

لا إحالة إلى التقاعد

بدورها، أكدت وكيلة وزارة التربية بالانابة مريم الوتيد أنها لم توقع أي قرار باحالة أي قيادي في التربية إلى التقاعد خلال الايام الماضية، نافية ما تردد عن احالة مديرة الخدمة النفسية غنيمة الرخيمي ومديرة ادارة التدريب عبلة العيسى ومدير الموارد البشرية راشد العجيل إلى التقاعد. وقالت الوتيد في تصريح للصحافيين أمس ان الوزارة اتخذت قراراتها بشأن تدوير بعض مديري الادارات والمراقبين بهدف تطوير العمل وتنظيمه دون التشكيك بقدرة وكفاءة أي منهم، مشيرة إلى أنهم جميعا يخدمون العملية التعليمية ومن أي موقع.

معلمون بدون بيانات

كشفت مصادر تربوية مطلعة أن عددا من المعلمين في الوزارة ليس لهم بيانات في الحاسوب، مشيرة إلى أن الوزارة تعاني مشكلة مع هؤلاء المعلمين وخاصة في تطبيق قرارات النقل.

وقالت المصادر لـ«الجريدة» ان أغلب المعلمين المنتدبين من جهات خارجية ملفاتهم غير مكتملة وهناك نقص شديد في بياناتهم الأمر الذي تسبب في ارباك عملية تنفيذ قرارات التنقلات والتسكين التي تقوم ادارة التنسيق بتنفيذها بناء على البيانات التي تردها من قطاع الشؤون الادارية.

back to top