إسرائيل تشرع في بناء 800 وحدة استيطانية في القدس

نشر في 19-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 19-10-2012 | 00:01
منحت السلطات الإسرائيلية أمس موافقتها النهائية على خطة لبناء 800 وحدة سكنية استيطانية في مستوطنة جيلو في القدس الشرقية المحتلة، حيث من المفترض نشر العطاءات خلال بضعة أشهر، بحسب ما أعلنت المسؤولة في حركة "السلام الآن" الإسرائيلية المناهضة للاستيطان هاغيت اوفران.

وقالت أوفران إن لجنة التخطيط في وزارة الداخلية أعطت الموافقة النهائية ونشرت الخبر في الصحف، ما يعني أنه "بعد أسبوعين من نشر الإعلان تصبح الخطة سارية المفعول، ويستطيع المتعهدون تقديم طلبات لرخصة البناء من البلدية".

وتقع جيلو بالقرب من مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية في القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل في حرب الأيام الستة عام 1967، وضمتها وأعلنتها في عام 1980 عاصمتها "الابدية والموحدة"، في خطوة غير معترف بها من المجتمع الدولي.

وعلق كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات على هذه الأنباء واصفاً القرار بأنه يأتي "ضمن المخطط الإسرائيلي الشامل الذي يهدف إلى تدمير حل الدولتين". ورأى عريقات أن "الأخطر من قرار بناء 800 وحدة استيطانية هو قرار ما يسمى بلجنة ليفي، الذي يهدف إلى ضم 12 في المئة من الأراضي غرب الجدار (الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية) إلى دولة إسرائيل، إضافة إلى ضم القدس عام 1967 وأكثر من 28 من مساحة الأغوار".

وشدد المسؤول الفلسطيني على أن "الشيء الوحيد لوقف هذه الإجراءات أن يصوت العالم لمصلحة دولة فلسطين دولة غير عضو في الأمم المتحدة، وأن يتم اعتماد هذا القرار".

في سياق آخر، يتوجه الفلسطينيون في الضفة الغربية الى صناديق الاقتراع غدا السبت لانتخاب المجالس البلدية التي تأخر انتخابها كثيرا، والتي سلطت الضوء على الانقسام في الأراضي المحتلة وأذكت التذمر من غياب الزعامة.

وتعكس هذه الانتخابات مرآة مشروخة لمشهد سياسي زاد من ضبابية الأزمة الاقتصادية والفشل في التوصل إلى مصالحة بين الفصائل الفلسطينية الرئيسية، وحالة الجمود التي تهيمن على جهود السلام مع إسرائيل.

(القدس، رام الله ـ أ ف ب، رويترز، د ب أ، يو بي آي)

back to top