وزير النقل العراقي: النظام البائد سبب معاناة كبيرة للشعبين الكويتي والعراقي على حد سواء

نشر في 09-12-2012 | 17:09
آخر تحديث 09-12-2012 | 17:09
No Image Caption
اعرب وزير النقل العراقي هادي العامري عن تفاؤله بمستقبل افضل للعلاقات العراقية - الكويتية، مؤكدا وجود رغبة وعزيمة لدى العراق لتطوير علاقته مع دولة الكويت في مختلف المجالات وبناء مستقبل افضل بين البلدين تسوده المصالح المشتركة.

وقال العامري خلال لقائه هنا وفد الصحافيين الكويتيين برئاسة رئيس جمعية الصحافيين الكويتيين احمد يوسف بهبهاني ان "العلاقات مع الكويت بدأت تسير بالاتجاه الاحسن .. وعلى البلدين النظر الى مستقبل مشرق تتشابك فيه المصالح الاقتصادية وتجاوز الماضي الذي سببه النظام البائد وكان الشعب العراقي كذلك من ضحاياه".

واوضح ان اوروبا اليوم ورغم ما مرت به من حروب "بدأت تشد على جراحها وتنطلق" معتمدة على المصالح الاقتصادية المشتركة بين دول القارة معربا عن تفاؤله في تجاوز الكويت والعراق الماضي الأليم وتعزيز الثقة بينهما.

وقال الوزير العراقي ان النظام البائد سبب معاناة كبيرة للشعبين الكويتي والعراقي على حد سواء تمثلت في اسر ابنائهما الذين لايزال مصيرهم مجهولا حتى الان اضافة الى خلافات يعمل البلدان على تجاوزها باشراف اممي ومنها ملف الخطوط الجوية العراقية الذي اتفق الجانبان على تسويته وفق شروط محددة.

واعرب عن امله في ان يفتتح قريبا خط (كويت - بغداد وبغداد - كويت ) بما يسهم في انطلاق البلدين الى مرحلة جديدة من العلاقات والمصالح المتبادلة لافتا الى وجود مؤسسات طيران عربية تطالب بزيادة عدد رحلاتها.

وقال العامري ان العراق يتطلع الى بناء اكبر ثاني او ثالث ميناء في العالم بمنطقة الفاو يستوعب 23 مليون حاوية " سنويا " ويشمل اكثر من 23 رصيفا متنوعا مؤكدا ان ميناء مبارك الذي تعتزم الكويت انشاءه لا يؤثر على ميناء الفاو لكنه يؤثر على موانيء ( ام قصر الجنوبي وام قصر الشمالي وخور الزبير ) التي توجد في منطقة بحرية ضيقة وضحلة حفر فيها العراق الممر المائي منذ سبعينيات القرن الماضي.

واكد ان العراق يرى ان للكويت كامل السيادة والحق في انشاء ميناء مبارك، الا انه اعرب في تحريك موقع الميناء قليلا بما لا يضر على حركة الموانىء العراقية.

ولفت الوزير العراقي الى ان البلدين تباحثا في هذا الشأن واتفقا على الاحتكام الى محكم دولي متخصص للبت في هذا الامر.

وتحدث العامري عن الربط السككي مع الكويت مؤكدا اهمية ان يكون هناك خط سككي يربط دول المشرق العربي باعتبار ذلك امرا ضروريا يخدم دول المنطقة في مختلف مجالات التعاون الاقتصادي وبخاصة بين العراق والكويت.

ودعا الى ربط المشرق العربي بالمغرب العربي في خطوة لاحقة لتعزيز العلاقات بين دول المنطقة العربية في المشرق والمغرب.

وقال العامري "ان العراق حريص على تطوير علاقاته مع الكويت حيث لا توجد كتلة سياسية عراقية تعارض تطور العلاقات معها " داعيا في هذا الصدد رجال الاعمال الكويتيين الى انتهاز الفرص الاستثمارية الكبيرة في العراق الذي يعتبر اليوم فرصة مفتوحة للاستثمار.

من جهته اشاد مدير جمعية الصحافيين الكويتية ومنسق زيارة الوفد عدنان الراشد بنتائج الزيارة موضحا ان الزيارة تأتي ردا على زيارة مماثلة قام بها وفد من الصحافيين العراقيين الى الكويت وتعتبر امتدادا للتواصل الاعلامي والشعبي بين البلدين.

واشاد الراشد بالدعم غير المحدود الذي قدمه سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح ووزارتا الاعلام والخارجية في الكويت لانجاح زيارة وفد الصحافيين الكويتيين معربا كذلك عن شكره للجهود التي بذلتها السفارتان العراقية والكويتية في كلا البلدين لانجاح الزيارة.

واثنى على الجهود المبذولة لتسهيل الزيارة واجراء اللقاءات مع المسؤوليين العراقيين في المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي والمكتب الاعلامي لرئيس الجمهورية والمكتب الاعلامي في مجلس النواب كما اثنى على جهود لجنة الاعلام والثقافة في البرلمان العراقي وجهود وزارة الخارجية العراقية ونقيب الصحافيين العراقيين لما بذلوه من عمل لانجاح الزيارة التي تأتي قبل زيارة مرتقبة لسمو رئيس الوزراء الكويتي الى العراق.

وضم وفد الصحافيين الكويتيين اضافة الى رئيس جمعية الصحافيين كلا من رئيس تحرير جريدة (الانباء) يوسف المرزوق ورئيس تحرير جريدة (النهار) عماد بو خمسين ورئيس تحرير وكالة الانباء الكويتية (كونا) راشد الرويشد ورئيس تحرير جريدة (الراي) ماجد العلي ورئيس تحرير جريدة (كويت تايمز) عبدالرحمن العليان ونائب رئيس تحرير مجلة (اليقضة) داليا بهبهاني وكذلك مدير جمعية الصحافيين الكويتية ومنسق زيارة الوفد عدنان الراشد وعضو مجلس ادارة جمعية الصحافيين جاسم كمال والمصور ماجد السابج.

وحضر اللقاء القائم بالاعمال في السفارة الكويتية خالد القناعي ونقيب الصحافيين العراقيين مؤيد اللامي.

back to top