«الصحة»: تخصيص درجات وظيفية للكوادر لتشغيل مستشفى جابر

نشر في 12-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 12-10-2012 | 00:01
No Image Caption
العبيدي افتتح وحدة طفل الأنبوب في «الجهراء» بسعة 250 سريراً وكلفة 500 ألف دينار
افتتحت وزارة الصحة ظهر أمس وحدة طفل الأنبوب في مستشفى الجهراء، وهي الثانية التي تفتتح داخل مرافق الوزارة بعد الوحدة الموجودة في مستشفى الولادة بمنطقة الصباح الطبية التخصصية.
كشف وزير الصحة د. علي العبيدي عن نية الوزارة افتتاح وحدات لطفل الأنبوب في جميع المستشفيات، مشيرا إلى أنه نظرا للزيادة السكانية في البلاد والتوسع العمراني، رأت الوزارة التوسع في تقديم خدمات علاج العقم، حيث تم أمس افتتاح وحدة طب الخصوبة في مستشفي الجهراء والتي تكلفت نحو 500 ألف دينار.

وقال العبيدي في كلمة له خلال الافتتاح إن «أول وحدة لطفل الأنبوب في الكويت افتتحت في مستشفى الولادة في عام 1987 لتقديم أفضل الخدمات والتعاون مع فرق طبية تخصصية عالمية لتقديم خدمات مميزة».

مستشفى جابر

من جانبه، كشف وكيل الوزارة المساعد للشؤون الفنية د. خالد السهلاوي عن طلب الوزارة من ديوان الخدمة المدنية تخصيص درجات وظيفية لجلب كوادر طبية وفنية لتشغيل مستشفى الشيخ جابر الأحمد. وأوضح أن وحدة طفل الأنبوب في مستشفى الجهراء تعد الثانية على مستوى الكويت، مضيفا أن وجودها سيخفف من الضغط على الوحدة الموجودة في مستشفى الولادة.

وقال السهلاوي، في تصريح للصحافيين، «سنفتتح خلال أسبوعين مركز غسل الكلي في مستشفى الجهراء وهو أكبر مركز للكلى في البلاد»، لافتا إلى أن خطة وزارة الصحة ترمي إلى التوسع في الخدمات الصحية.

500 ألف

من جانبه قال مدير منطقة الجهراء الصحية د. عبدالعزيز الفرهود إن تكلفة مشروع وحدة طفل الأنبوب 500 ألف دينار، مضيفا «أننا سنعمل على أن يتم استقبال 250 حالة مع مضاعفتها مستقبلا»، لافتا إلى أن «مستشفى الجهراء الجديد الذي سيتم إنشاؤه سيكون بجانب المستشفى الحالي حيث تم أخذ جزء من المزرعة الخلفية للمستشفى ومركز طب الأسنان لإنشاء المستشفى الجديد».

وأضاف أن اللجنة التي تم تشكيلها من قبل وزارة الصحة وممثلين عن الديوان الأميري تواصل التنسيق لتجهيز المشروع، مشددا على حرص الوزارة على الانتهاء من المشروع خلال عام من الآن، مضيفا أن المستشفى يتسع لـ 1000 سرير بالإضافة إلى العناية المركزة، لافتا إلى أن تنسيقا يتم الآن للاستفادة من المرافق الصحية الموجودة في المستشفى القديم ومنها الطب النووي وأقسام الحوادث لشغرها بأقسام جديدة.

التلقيح الصناعي

بدوره، أكد رئيس قسم وحدة طب الخصوبة د. حازم الرميح أن الوحدة ستقدم التلقيح الصناعي وطفل الأنبوب والتشخيص والعلاج وجراحات الخصوبة، مؤكدا أنها ستكون بديلا عن إرسال حالات للعلاج في الخارج، مشيرا إلى أن منطقة الجهراء تقدم الخدمة لنحو نصف مليون نسمة متوقعا تقديم الخدمة لـ 50 إلى 70 ألف حالة سنويا. فيما شدد مدير مستشفي الجهراء د. شهاب المهندي على أهمية الوحدة في تقديم الخدمة للمرضى، مؤكدا أنها مجهزة بالتقنيات والأجهزة المتطورة، كما أن الكوادر الطبية والتمريضية العاملة فيها على قدر كبير من الخبرة مما يبشر بتقديم نتائج جيدة.

افتتاح عيادات للعيون والعظام والأنف في «الفروانية»

كشف مدير مستشفى الفروانية د. حمود الزعبي عن توسعة قسم الحوادث على مرحلتين في اقل من سنة، إضافة إلى افتتاح عيادات العيون والعظام والأنف والأذن والحنجرة قريبا، لافتا إلى أنه سيتم تطوير قسم الجهاز الهضمي وتوسيع قسم القلب لاستقبال الأعداد المتزايدة من المرضى.

وأعلن الزعبي في تصريح صحافي على هامش الاحتفال بالأسبوع العالمي للطب النووي مشروعات جديدة سيتم افتتاحها قريباً في المستشفي وذلك بعد أن تم افتتاح العيادات الخارجية التي تخدم المرضى في الفترات الصباحية والمسائية.

وقال إن الاحتفال بالأسبوع العالمي للطب النووي يأتي ضمن سلسلة الاحتفالات التي شملت معظم أقسام الطب النووي في الكويت ويشمل الاحتفال محاضرات توعوية للتعريف بالطب النووي وطبيعة العمل والفحوص المقدمة وطريقة عملها.

وفي رد على سؤال عن زيارة فريق جامعة «تورينتو» إلى مستشفى الفروانية قريبا قال الزعبي إن زيارة فريق «تورينتو» كان الهدف منها الاطلاع على الملف الالكتروني الذي يراد تطبيقه في المستشفى، لافتا إلى أن الزيارة هي الثالثة، مشيرا إلى أن الزيارة جاءت كذلك بهدف الاطلاع على الخدمات الصحية المقدمة في المستشفى، مضيفا أن تطبيق الملف الإلكتروني سيشمل السجلات الطبية والأشعة وكذلك متابعة الأبحاث الطبية وكتابة التقارير وغيرها.

back to top