البورصة تقدم لـ«الهيئة» رؤيتها بتداول المشتقات والصكوك والسندات

نشر في 11-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 11-12-2012 | 00:01
أوصت بتوزيع 1.3 مليون دينار أرباحاً من صندوق الضمان

قال فالح الرقبة إن لجنة سوق الكويت للأوراق المالية ناقشت طلب شركات الوساطة بتوزيع أرباح عن صندوق الضمان.
اجتمعت أمس لجنة سوق الكويت للارواق المالية برئاسة وزير التجارة والصناعة، رئيس اللجنة أنس الصالح، حيث اعتمدت محاضر اجتماع اللجان الفرعية (الفنية والمالية) وتقرير الربع السنوي.

ومن جانبه، قال مدير عام السوق فالح الرقبة ان اللجنة اعتمدت تقرير اللجنة الفنية بخصوص رؤيتها لتنفيذ المرحلة الثانية من نظام التداول «اكستريم»، والتي تتضمن طرح منتجات جديدة مثل تداول المؤشرات والمشتقات والصكوك والسندات، موضحاً أنه سيتم رفع هذا التقرير للهيئة لاعتماده.

وأوضح الرقبة أن اللجنة  ناقشت طلب شركات الوساطة بتوزيع أرباح عن صندوق الضمان، حيث كشفت عن وجود نحو 1.3 مليون دينار قابلة للتوزيع من ارباح الصندوق، خاصة أنه يجوز توزيع ارباح إذا تجاوزت الاحتياطيات والأرباح المرحلة نصف رأس مال الصندوق البالغ 10 ملايين، لافتاً إلى أن ارباح الصندوق بلغت 16 مليون دينار، مضيفاً أن توصية اللجنة سيتم رفعها لهيئة الاسواق لاعتمادها.

وبين أن لجنة السوق ناقشت كتاب الهيئة الذي يفيد بأنها تقوم حالياً بإعداد دراسة لوضع آلية يتم بمقتضاه تداول الأسهم غير المدرجة شارحاً أن الشركات غير المدرجة تندرج تحت ثلاثة نماذج رئيسية، يضم الاول الشركات التي لم تدرج من قبل ويتم تداولها في سوق الجت «أسهم ما قبل الإدراج «، أما النموذج الثاني فهو للشركات الموقوفة عن التداول لمدة 6 أشهر، في حين أن النموذج الثالث فهو يضم شركات كانت مدرجة وتم شطبها.

واوضح أن التوجه هو تداول هذه الشركات وفق قواعد وآلية محددة لتحقيق الشفافية لعمليات العرض والطلب لهذه الأسهم بعيدا عن الالتزامات والقواعد المعمول بها مع الأسهم المدرجة.

وزاد الرقبة أن البورصة سبق أن قدمت تصورا إلى الهيئة بهذا الشأن قبل عام، ولكن الهيئة ارتأت أن تقوم هي بدراسة هذا الموضوع للتوصل إلى آلية لتداول هذه الشركات وذلك بالتنسيق مع البورصة، موضحاً أن التصور الذي قدمته البورصة كان شاملا وليس تفصيليا.

وحول وجود قائمة جديدة من الشركات التي سيتم ايقافها لتجاوز ايقافها ستة أشهر، قال الرقبة انه حتى الآن لم يتم شيء في هذا الشأن.

back to top