«البترول» و«توتال» تلتقيان «سينوبيك» لدفع مفاوضات «مصفاة الصين»

نشر في 15-11-2012 | 00:05
آخر تحديث 15-11-2012 | 00:05
No Image Caption
علمت "الجريدة" من مصادر نفطية مطلعة أن وفداً رفيع المستوى مكوناً من رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة البترول العالمية حسين إسماعيل، ورئيسة مجلس الإدارة العضو المنتدب لشركة صناعة الكيماويات البترولية المهندسة مها ملا حسين، إضافة إلى ممثل لشركة توتال الفرنسية، سيقابل رئيس شركة سينوبيك الصينية غداً، بهدف الدفع في مفاوضات مشروع إنشاء مصفاة ومجمع للبتروكيماويات في الصين.

وبينما أكدت المصادر أهمية هذا المشروع، أشارت إلى أن مؤسسة البترول الكويتية تعتبر الصين السوق الثاني في العالم من حيث استهلاك المنتجات البترولية، ومن أهم أسواقها المستهدفة لبيع النفط الخام الكويتي والمنتجات البترولية "وسيكون المشروع المشترك خطوة مهمة لتحقيق أهداف المؤسسة الاستراتيجية".

يذكر أن مشروع مصفاة الصين الواقع في مدينة تشانغ يانغ وضعت له أسس تطوير بناء مصفاة للتكرير ومجمع للبتروكيماويات بالتكامل مع شبكة تسويق محطات الوقود في جنوب الصين، ومن المزمع أن تقوم مؤسسة البترول الكويتية بتزويد المصفاة من النفط الخام الكويتي بنسبة 100 في المئة.

ومن المتوقع أن يكون المجمع هو الأكبر الذي يتم بناؤه في الصين، إذ تبلغ طاقته التكريرية 15 مليون طن متري في السنة، أي 300 ألف برميل يومياً، إضافة إلى إنتاج مليون طن في السنة من الإيثيلين.

وتقدر القيمة الإجمالية للمشروع حالياً بنحو 9 مليارات دولار، وهي قابلة للتغير بعد الانتهاء من الدراسات التفصيلية للمشروع، ومن المقرر أن يكون 60 في المئة من تمويل المشروع عن طريق البنوك، و40 في المئة عن طريق مؤسسة البترول الكويتية.

back to top