قالت مديرة إدارة الخدمات الفنية في وزارة الكهرباء والماء المهندسة إقبال الطيار إن محروقات البترول لتوليد الطاقة ارتفعت في عام 2011-2012 عن 2009-2010 بفارق 87 مليون دينار، بسبب التوسع العمراني الذي شهدته البلاد خلال العامين الماضيين.

Ad

جاء ذلك خلال محاضرة تعريفية اجرتها شركة ناقلات نفط الكويت صباح أمس، للتعريف بمصروفات البترول ومحروقاته في توليد الطاقة.

وقالت الطيار ان إجمالي محروقات النفط لتوليد الكهرباء والماء وصلت عام 2010/2009 إلى 1.550 مليار دينار، بينما ارتفعت في عام 2012/2011 الى 2.42 مليار، مشيرة الى ضرورة الحفاظ على الطاقة من خلال تطبيق النظم والآليات التي تهدف إلى توفير الطاقة.

وكشفت عن تنسيق الوزارة مع وزارة التربية لعمل مشروع للتحكم في أحمال 100 مدرسة، في سبيل المساهمة بتخفيف الاحمال وتقليل المصروفات.

واستعرضت بعض المحاور المتعلقة بجهود الوزارة في مجال حفظ الطاقة وبرامج الترشيد التي يفترض ان يطبقها كل من القطاعين العام والخاص، مشيرة إلى الدعم الذي تقدمه الوزارة للمستهلكين، من خلال دعمها المباشر لأسعار الكهرباء والماء.

وأشادت بجميع الجهات الحكومية والخاصة التي أبدت تعاونا ملحوظا مع وزارة الكهرباء والماء منذ تشكيل اللجنة العليا للحفاظ على الطاقة التي يرأسها وزير الكهرباء والماء، مثمنة دور هذه الشركات لتجاوبها مع الوزارة في هذا الجانب، خصوصا الشركات التي قامت بإرسال قراءاتها على مدى عام للمقارنة بين حجم الاستهلاك.

واكدت ان جهود الوزارة، التي تبذلها في مجال الاعتماد على الطاقات البديلة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، تأتي بالتنسيق مع معهد الكويت للأبحاث العلمية، إضافة إلى المشاريع الرامية إلى الاستفادة من النفايات، من خلال تدويرها، لافتة إلى ان الوزارة حريصة على تقوية شبكتها لمواكبة مشاريع التنمية التي تنفذها الدولة.

في مجال آخر، وافقت لجنة المناقصات المركزية على طلب وزارة الكهرباء والماء تنفيذ مشروع مخصص للاعمال الطارئة، واصلاح كيبلات شبكة الضغط المتوسط 11 كيلوفولت، اضافة الى كيبلات القيادة والاعمال الاخرى المتعلقة بها في محافظتي مبارك الكبير والاحمدي، للعمل على وصول خدمات الوزارة دون اي مشاكل.

كما وافقت اللجنة على توريد قطع غيار لمضخة ناتج التقطير وجرس الشفط، اضافة الى صيانة 30 آلة تصوير تابعة لقطاعات الوزارة بمبلغ يصل الى 43 الف دينار، وتوريد صمامات يدوية للمساخن ذات الضغط العالي للتوربينات 1-4، وقطع غيار لوصلات انابيب مبطنة بالمطاط لوحدات التقطير بمحطة الدوحة الشرقية لتوليد الكهرباء وتقطير المياه، وشراء اجهزة قياس لقسم المحولات لقطاع شبكات النقل.