اليوسفي: 13.4 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين الكويت واليابان في 2010

نشر في 10-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 10-10-2012 | 00:01
No Image Caption
«طوكيو ثالث شريك اقتصادي للبلاد بعد الولايات المتحدة والصين»

اطلع القطاع الخاص الكويتي على التجربة والتكنولوجيا اليابانية في مجال الطاقة المتجددة وآليات الاستفادة منها محلياً، وذلك خلال زيارة وفد من مركز التعاون الياباني لدول الشرق الأوسط إلى غرفة تجارة وصناعة الكويت.
قال عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الكويت عادل اليوسفي ان اليابان هي ثالث شريك اقتصادي للكويت بحجم تبادل تجاري بلغ 13.44 مليار دولار في عام 2010 وهناك فرص سانحة للاستفادة من الخبرات اليابانية في مجال الطاقة المتجددة.

واضاف اليوسفي في كلمته بافتتاح الحلقة النقاشية خلال زيارة وفد من مركز التعاون الياباني لدول الشرق الاوسط لغرفة تجارة وصناعة الكويت يوم امس ان حجم التبادل التجاري بين الكويت واليابان تضاعف اربع مرات خلال الـ15 سنة الماضية لتحتل اليابان المرتبة الثالثة كشريك اقتصادي للكويت بعد الولايات المتحدة الاميركية والصين.

واشار اليوسفي الى الاجتماع السنوي الـ17 للجنة الكويتية اليابانية لرجال الاعمال التي انعقدت في الغرفة نهاية الشهر الماضي برعاية وزير النفط هاني حسين وتم فيها مناقشة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

البيئة والطاقة

واضاف ان من القضايا التي تناولها الاجتماع تلك المتعلقة بالبيئة والطاقة اضافة الى عروض عن مشاريع البنى التحتية والقطاع الصحي معتبرا هذه الحلقة النقاشية فرصة سانحة للتعرف والاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا اليابانية في مجال الطاقة المتجددة، مشيرا الى ان القطاع الخاص الكويتي حريص على الاطلاع على التجربة والتكنولوجيا اليابانية في مجال الطاقة المتجددة وآليات الاستفادة منها محليا.

طاقات شبابية

من جانبه اعتبر الرئيس التنفيذي لمركز التعاون الياباني لدول الشرق الاسوط سيجي هيروتا ان الحلقة النقاشية ذات اهمية كبيرة كونها تعالج العديد من المواضيع في مجال الطاقة المتجددة.

إمكانات هائلة

وقال هيروتا ان منطقة الشرق الاوسط تزخر بامكانات هائلة كالطاقات الشبابية والايدي العاملة الامر الذي يدفع باتجاه زيادة الطلب على استهلاك الطاقة والحاجة الى مصادر طاقة بديلة وبالتالي فان هذه الزيارات مهمة جدا وتساعد على ادراك طبيعة مصادر الطاقة المتجددة والعقبات التي يمكن ان تواجهها واحتياجات الدول منها.

واكد هيروتا الاهمية التي توليها الحكومة اليابانية بالتعاون مع الكويت في مجال الطاقة المتجددة من خلال معهد الكويت للابحاث العلمية حيث يجري العمل لتوقيع عدة اتفاقيات بشأن عمل دراسات وابحاث عن امكانية تطبيق انظمة الطاقة المتجددة في الكويت.

back to top