العقار ومواد البناء :الدليجان لـ الجريدة•: «السكني» ارتفع 35% خلال 6 أشهر بسبب قلة المعروض

نشر في 24-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 24-12-2012 | 00:01
القطاع الأكثر أماناً والأقل مخاطر... و«الاستثماري» سيرتفع
أكد سليمان الدليجان أن أسعار العقار الاستثماري ترتبط بشكل وثيق بالقيمة الإيجارية، فضلا عن التشطيبات.
قال مدير عام مكتب الدليجان العقاري سليمان الدليجان إن أسعار العقار السكني في المناطق الخارجية ارتفعت نحو 35 في المئة في غضون 6 أشهر.

وأضاف الدليجان، في تصريح لـ"الجريدة" امس، أن المناطق الداخلية شهدت هي الاخرى ارتفاعات وصلت الى نحو 25 في المئة في ذات الفترة، عازيا هذه الارتفاعات، التي وصفها بالملحوظة، الى قلة العرض وزيادة الطلب على السكن.

واشار الى ان مناطق ابوفطيرة وما حولها شهدت ارتفاعات سعرية بنحو 35 في المئة عما كانت عليه قبل 6 اشهر، في ظل زيادة الطلب عليها مع انحسار حجم المعروض، مضيفا ان بعض تلك الارتفاعات تعتبر مضاربية، والبعض الآخر يعتبر ناتجا عن عدم وجود معروض يكفي لسد حاجة الطلب المتزايد على الشراء في تلك المناطق.

فرص ضئيلة

وذكر الدليجان أن العقار الاستثماري ايضا شهد ارتفاعات واضحة وصلت الى نحو 15 في المئة، عازيا اسباب تلك الارتفاعات الى عدة عوامل، ابرزها عدم وجود فرص استثمارية مجدية في السوق.

وتابع ان العقار بشكل عام والاستثماري بشكل خاص اضحى فرصة استثمارية مجدية واكثر عائدا بالنظر الى بقية القطاعات العاملة في السوق المحلي، ويبقى العقار يسير وفق قاعدة "يمرض ولا يموت" التي تعتبر سيدة الموقف حاليا.

ولفت الى ان العقار يعتبر القطاع الاكثر امانا واقل مخاطر بين القطاعات الاخرى، فضلا عن ان عوامل اخرى حدت بجميع المستثمرين الى التوجه نحو قطاع العقار للعمل فيه، مبينا ان الوضع السائد في سوق الاوراق المالية شجع ايضا الكثير من المستثمرين على البحث عن قطاعات اكثر واسرع عوائد واكثر امنا واقل مخاطر، فما وجد اولئك المستثمرون افضل من قطاع العقار بديلا عن الاستثمار في "البورصة".

وزاد ان العائد الشهري بالنسبة للاستثمار في قطاع العقار الاستثماري من شأنه ان يغطي المصاريف في اضعف الايمان، وهذا ما لا يجده المستثمرون في قطاعات اخرى، متوقعا ان يستمر تدفق المستثمرين في قطاع العقار مع استمرار الحالة الاقتصادية التي يشهدها السوق المحلي، في ظل شح المشاريع التي من شأنها ان تحرك السوق بكل قطاعاته.

إقبال كبير

وتوقع الدليجان ان تشهد اسعار العقارات الاستثمارية ايضا ارتفاعات، في ظل الاقبال الشديد على الاستثمار في هذا القطاع، تزامنا مع الارتفاعات التي يشهدها العقار الاستثماري في القيمة الايجارية، والتي وصلت الى نحو 15 في المئة عما كانت عليه قبل نحو 6 اشهر.

وبين ان الارتفاعات في اسعار "الاستثماري" في غالب الوقت تتزامن مع ارتفاعات القيمة الايجارية، بالنظر الى ان قيمة العقار في غالب الاحيان تبرز فيه كلاعب رئيسي في تحديه قيمة الايجار، فضلا عن التشطيبات والعوامل الاخرى.

وقال إن اسعار العقارات الاستثمارية في الوقت الراهن شهدت ارتفاعات وصلت الى نحو 15 في المئة عما كانت عليه قبل نحو 6 اشهر، متوقعا ان تشهد اسعار العقار الاستثماري ارتفاعات في النصف الاول من عام 2013، مقارنة بالوضع الحالي، وان تظل القيمة الايجارية تحوم حول هذا المعدل في ذات الفترة.

back to top