متاعب أميركا مع الصين

نشر في 05-12-2012
آخر تحديث 05-12-2012 | 00:01
 بروجيكت سنديكيت كانت أول زيارة يقوم بها الرئيس الصيني الجديد شي جين بين للولايات المتحدة الأميركية في مايو سنة 1980، وكان في ذلك الوقت موظفاً صغيراً يبلغ من العمر 27 عاماً يرافق جينغ بياو نائب رئيس الوزراء وأحد كبار المسؤولين العسكريين الصينين في تلك الفترة. لقد استضافني جينغ في يناير من السنة التي سبقتها عندما كنت أول وزير دفاع اميركي يزور الصين حيث عملت كمحاور لإدارة الرئيس جيمي كارتر.

لم يكن لدى الأميركيين أي سبب في تلك الحقبة لملاحظة شي جين بين، ولكن رؤساءه في العمل لاحظوا إمكاناته وخلال فترة الاثنين والثلاثين سنة لاحقاً لذلك ارتفعت أسهم شي مع ازدياد القوة الاقتصادية والعسكرية للصين. إن صعوده الجماعي لقمة هرم السلطة يعني تقاعد الجيل السابق من القادة الذين تم تسميتهم من قبل دينغ شياو بينغ (بالرغم من احتفاظهم بالنفوذ).

بالرغم من وزن الصين الكبير في الشؤون الدولية فإن تشي يواجه ضغوطات داخلية تجعل من الصين أكثر هشاشة مما هو متعارف عليه. فقد بلغ النموذج الاقتصادي الصيني الذي يعتمد على التصدير منتهاه والانتقال إلى نمو يعتمد على الداخل الصيني يزيد من الخلافات الداخلية. وأصبحت إدارة الاضطرابات من خلال القمع أكثر صعوبة مقارنة بالماضي حيث إن التمدن السريع والإصلاحات الاقتصادية والتغير الاجتماعي قد عكر صفو بلد يبلغ عدد سكانه 1.3 مليار نسمة. وستكون الصراعات العرقية في المناطق النائية بمنزلة اختبار لسيطرة شي السياسية وقدرته على الإمساك بزمام الأمور.

علاوة على ذلك، فإن سياسة الصين الخارجية تبعث على القلق خصوصاً بالنسبة للولايات المتحدة. ويعلمنا التاريخ أن القوى الصاعدة تتنافس في نهاية المطاف مع القوى العظمى الموجودة على أرض الواقع، وأن هذا الصراع عادة ما يقود إلى حرب.

في الوقت الراهن، تسبب الخلل في ميزان التجارة البينية في تنامي حدة التوترات بين الولايات المتحدة والصين، ومن الممكن خفض تلك التوترات بشكل آمن فقط في حالة حصول تغييرات في التصرفات من الجانبين أو بشكل غير أمن وذلك من خلال تصحيح ومعالجة مبنية على التحرك وفق الأزمات.

من الأمور الأكثر إلحاحا هي مطالبات الصين الإقليمية- خصوصاً في بحر الصين الجنوبي وما يتعلق بحدودها مع الهند أيضاً- وجهودها من أجل توسيع نفوذها ليشمل الدول المجاورة، وهذا الأمر سيجبر أميركا على التفكير في خوض مخاطرتين كبيرتين؛ المخاطرة الاولى، هي المواجهة التي قد تحدث بشكل مباشر أو جراء انزلاق واشنطن إلى صراعات بين الصين وجاراتها.

أما المخاطرة الأخرى فتتمثل في أنه قد تدور اليابان وكوريا الجنوبية وفيتنام والفلبين وتايلند وميانمار في الفلك الاستراتيجي للصين. فالعديد من تلك البلدان يتطلع إلى الولايات المتحدة كثقل متوازن إذا حاولت الصين فرض هيمنتها على الجوار، لكن بعض تلك الدول ستخلص إلى نتيجة مفادها أن من السلامة التقرب إلى الصين بدلاً من الابتعاد عنها نظراً لأن اقتصادات تلك الدول تعتمد بشكل كبير على التجارة مع الصين.

لقد أظهرت الأحداث الأخيرة في  بحر الصين الجنوبي والشرقي أن الصين تحاول أحيانا أن تلوي ذراع جاراتها. ستحتاج أميركا أن تدافع عن حلفائها ومصالحها وذلك من خلال المقاومة، وهذا يتطلب تعديل تلك الأفعال حتى تخفف من المخاوف الصينية.

ويعد إحدى الطرق للتوصل إلى ذلك أن ندرك طبيعة الدوافع الصينية، فاندفاع بكين صوب القيادة الاقتصادية والسياسية في شرق آسيا وزيادة قدراتها العسكرية هناك هو أمر حتمي، لكن بإمكان العالم أن يشعر بالثقة في أن الولايات المتحدة ستبقى الدولة الأقوى والأغنى والأكثر نفوذا في الشؤون الدولية مقارنة بالصين حتى عام 2030. ويتطلب عدم انخراط أميركا في ردات فعل مبالغ بها يمكن أن تشعل تدهوراً في العلاقات الثنائية كمثل ذلك الذي حصل بين بريطانيا العظمى وألمانيا قبل الحروب التي اندلعت في النصف الاول من القرن العشرين.

ربما أفضل طريقة لتجنب المواجهة هو التعاون في ما يتعلق بالتهديدات الخارجية المشتركة خصوصاً الانتشار النووي، والتغير المناخي الدولي، والتطرف الإسلامي، بيد أن بلوغنا عام 2030 دون اندلاع صراع رئيسي سيكون إنجازاً عظيماً. بينما من المحتمل أن تحتفظ واشنطن باليد الطولى في ما يتعلق بالقدرة العسكرية لمدة 15- 20 سنة على الأقل، فإن وقوع حرب غير تقليدية وغير متماثلة يمكن أن تؤثر سلباً على أفضلية أميركا وموقعها، خصوصاً إذا قررت الصين الانخراط في هجمات إلكترونية على الأنظمة الإلكترونية وأنظمة الأقمار الصناعية الأميركية مع هجمات على البنية التحتية.

يتعين على الولايات المتحدة في حال الرد على قدرة الصين واستعراض قدراتها في أماكن تبعد مئات الأميال عن الحدود الأميركية أن تقوم واشنطن (وكما اقترحت في السنوات الخمس والعشرين المنصرمة) بتطوير قاذفات طويلة المدى قادرة على اختراق الدفاعات المعقدة وتتمتع بقوة تدميرية فائقة. وبينما تتحول مصالح الأمن القومي الأميركي صوب منطقة المحيط الهادي، فإن الأميركيين يعتمدون الآن على قواعد برية متقدمة أصبحت أكثر عرضة للهجوم وعلى أساطيل وحاملات طائرات مع طائرات تكتيكية لديها قدرة الانخراط في أعمال قتالية على مدى مساحة قطرها 300-500 ميل (482 -805 كيلومترات). لكن وجود قاذفات بعيدة المدى هي السلاح الاكثر فعالية من حيث الكلفة مقارنة بقاذفات المواجهة المزودة بصواريخ كروز وغيرها من القاذفات التكتيكية قصيرة المدى، كما أن قواعدها لن تكون معرضة للهجوم.

رغم ذلك، فإن التحدي الأكثر خطورة الآن هو إصلاح الاقتصاد الأميركي وإعادة ضبط أدائه، وأنا واثق بأن أميركا قادرة على القيام بذلك، وهذا بدوره سيتيح للرئيس باراك أوباما أساساً قوياً يعينه على التحاور مع الرئيس الصيني شي في ما يتعلق بالقضايا التي تتطلب قيادة عالمية، لكن بدون ذلك، فإن وقوع متاعب بين الولايات المتحدة الأميركية والصين ستتصاعد احتمالاته مستقبلاً.

* هارولد براون | Harold Brown ، وزير دفاع أميركا سابقاً خلال إدارة كارتر، وعضو في مجلس سياسات الدفاع  شارك مع جويس وينسلو في تأليف كتاب «بريق الأمن: تطبيق الدروس المستفادة عبر ستة عقود من حماية أميركا».

«بروجيكت سنديكيت» بالاتفاق مع «الجريدة»

back to top