أوركسترا كراكوف البولندية أبدعت في أعمال موزار

نشر في 21-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 21-11-2012 | 00:01
No Image Caption
قدمت مهرجان «أوبرا غالا» بالتعاون مع المجلس الوطني

ضمن فعاليات مهرجان أوبرا غالا قدمت أوركسترا فرقة كراكوف البولندية أمسية لأعمال موزار الأوبرالية بينها «زواج فيغارو» و«دون جيوفاني».
احتضن مسرح متحف الكويت الوطني أمس الأول مهرجان «أوبرا غالا» لأوركسترا فرقة كراكوف أوبرا البولندية، الذي يقام برعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، والجمعية الكويتية للفلهارمونيا موسيقى الحجرة بالتعاون مع وزارة الثقافة والتراث الوطني البولندية والسفارة البولندية في الكويت، ويستمر حتى الغد.

خصصت هذه الأمسية لروائع الموسيقار النمساوي موزار، حيث أبدعت أوركسترا فرقة كراكوف أوبرا البولندية في تقديم مقاطع من الأوبرا الشهيرة «زواج فيغارو» التي تعد رمزاً للصورة الاحتفالية التي يقتدى بها عند الشروع بالزواج على الطريقة الغربية.

وتدور أحداث «زواج فيغارو» عن استعداد فيغارو للزواج من سوزانا خادمة الكونتيسة، ومحاولة الكونت إفساد هذا الزواج بسبب إعجابه بالخادمة، ولكن من خلال خطة محكمة رسمتها الكونتيسة لكشف ألاعيب الكونت ونزواته الغرامية يتم الزواج، ويكتشف الكونت خطأه ويطلب الصفح من الكونتيسة معلناً توبته.

كما قدمت الفرقة مقتطفات ثلاثة من أوبرا «كوزي فان توتي» وهي رائعة أخرى لموزار تتحدث عن الحب والخداع، وأوبرا «الناي السحري» حيث الصراع الأزلي بين الخير والشر والعقل والخرافة والنور والظلام تتلخص قصتها في الأمير تامينو الذي يخوض عدة اختبارات حتى يخلص ابنة الملكة من الأسر ومعه الناي السحري.

ومن أعمال موزار، أبدعت الفرقة في أوبرا «دون جيوفاني» عن دون جوان أسر قلوب النساء اللاتي وقعن في شباك غرامه، والمعروف ان موزار قد استلهم القصة من سيرة أحد نبلاء البندقية بإيطاليا يدعى «جياكومو كازانوفا» الذي كان عاشقاً للنساء.

قاد أوركسترا فرقة كراكوف أوبرا البولندية المايسترو توماس توكارتك وهو خريج أكاديمية الموسيقى في كراكوف، حيث درس قيادة الفرق الموسيقية والعزف على الكمان، وحاصل على الدبلوم مع مرتبة الشرف، ارتبط اسمه بدار أوبرا كراكوف عام 2004 كرئيس الأوركسترا وقائد الفرقة الموسيقية، وفي عام 2008 كمخرج موسيقي، ويقوم حالياً بتحضير العديد من الأعمال الموسيقية.

شارك بالأداء الفردي والثنائي والثلاثي كل من التينور توماس كوك: شارك في العديد من أمسيات دار كراكوف، كما تعاون مع دار الأوبرا الوطنية في وارسو.

والباريتون ستانيسواف كوفلوك: خريج معهد الفنون في إفانو – فرانكييفيسك، وهو مغني صولو في دار أوبرا «زيليزيان»، فاز بالجائزة الثالثة في مسابقة «آدم ديدور» عام 2008، والجائزة الكبرى في الغناء (الفن في القؤن العشرين) في فنلندا 2006.

والسوبرانو كاتارجينا أويلس- بلاخا: خريجة أكاديمية الموسيقى في كراكوف، وأصبحت محاضرة في الأكاديمية نفسها، حاصلة على العديد من الجوائز في عدد من المسابقات العالمية.

والسوبرانو أجنيشكا جاستكا: هي مغنية صولو في دار أوبرا كراكوف، جسدت العديد من الأدوار لعدد من الأعمال الأوبرالية بينها «كارمن» و«دون جيوفاني» و«زواج فيغارو».

back to top