«البيئة»: الكويت تستهلك 6.5 مليارات كيس بلاستيك سنوياً

نشر في 28-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 28-11-2012 | 00:01
المضحي: البلاستيك من أهم الاختراعات ولكن مشكلته الكبرى عدم تحلله
أكد مدير عام الهيئة العامة للبيئة د. صلاح المضحي أن الكويت تستهلك 6 مليارات ونصف المليار كيس بلاستيك سنويا، لافتا الى ان هذا الرقم الهائل يشتمل على ثلاثة أنواع من الاكياس البلاستيكية فقط وهي أكياس الجمعيات وأكياس الخبز والقمامة. وأوضح أن العالم يستهلك نحو تريليون كيس بلاستيك سنويا، أي نحو مليون كيس كل دقيقة، مشيرا إلى أن منطقة الخليج العربي تستهلك من 20 الى 25 مليار كيس بلاستيك سنويا.

وأضاف المضحي في كلمة له على هامش الندوة التي اقيمت مساء امس الأول تحت عنوان "معا لبيئة أجمل" أن البلاستيك يعد من أهم أخطر المخلفات، مشيرا إلى أنه يعد من اهم الاختراعات في تاريخ البشرية ولا تكاد تخلو اي سلعة من وجوده إلا أن مشكلته الكبرى تكمن في عدم تحلله، مشيرا إلى أن من اكثر المنتجات البلاستيكية المستخدمة هي الاكياس بمختلف انواعها واشكالها، موضحا أن مادة البلاستيك غير القابلة للتحلل مصدر قلق كبير ولا يمكن التخلص منها بسهولة الامر الذي يجعلها عبئا كبيرا على البيئة وخطرا يهدد حياة الانسان والكائنات الحية الاخرى.

وكشف المضحي عن ان الكويت بها 16 مردم نفايات بمساحات كبيرة، 11 منها تم غلقة لامتلائه والمستخدم اليوم 5 مرادم، لافتا إلى أنه وفق أحدث الدراسات التي أجرتها بلدية الكويت فإن الانتاج اليومي للفرد من النفايات يعادل حوالي 1.5 كيلوغرام ونسبة المخلفات البلاستيكيه منها حوالي 13، لافتا إلى أن الوضع الراهن للمخلفات لا يتم فصل النفايات من المصدر والتي تساعد على فصل النفايات وإعادة تدويرها لكن ما يحدث هو أن المخلفات تخلط مع بعض وترمى في المرادم وهو ما يمثل هاجسا كبيرا.

وذكر المضحي أن الحل هو إضافة مواد للأكياس تكون صديقة للبيئة، والتي تعمل على تحلل البلاستيك دون التأثير بشكل مباشر او غير مباشر في اي مرحلة من مراحل عملية الانتاج او شكل المنتج النهائي، مشيرا إلى أن هذه الحملة التي نقوم بها اليوم قد دفعنا بها بشكل تطوعي في وقت سابق اما بشكل الزامي من خلال سن تشريعات نحن نرى اننا خلال سنتين قادمتين من الان سوف نحقق الهدف المنشود بحال ان استمررنا في هذا التدريج.

بدوره، كشف رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية عبدالعزيز السمحان عن عزم الاتحاد توحيد شراء الأكياس لكل الجمعيات التعاونية وبأسعار مناسبة بما يلبي حاجاتها وبنفس الوقت يحافظ على البيئة. وأوضح أنه لا يمكن الحد من كميات الاكياس البلاستيكية حيث ان الحاجه اليها تزداد بشكل مطرد نظرا للحاجة اليها، مشيرا إلى أن الحل الامثل لهذه المشكلة يكمن في نوعية الكيس المستخدم من خلال استخدام اكياس بلاستيكية صديقة للبيئة، مشيرا الى ان الاتحاد يسعى الى توحيد نوعية الاكياس المستخدمة.

back to top