الغذاء والأعشاب الطبيعية خير علاج للجلد

نشر في 02-12-2012
آخر تحديث 02-12-2012 | 00:01
في السطور التالية نتابع الحديث عن بعض الاضطرابات التي قد تتعرض لها بشرتنا، ونلقي الضوء على أسبابها وطرق معالجتها.
 د. رباح النجاده الجروح

(Wounds and Cuts)

إذا تعرض المرء لجرح ما فإنه يلتئم طبيعياً ما دام الجسم يتمتع بصحة جيدة. وقد يحتاج الأمر إلى وضع ضمادة من القطن النظيف والضغط عليها أو وضع ضاغطة لقفل الأوعية الدموية التي تنزف.

 

لتجنب تلوث الجروح:

- اذا كان الجرح كبيراً ومفتوحاً يغمس في محلول ساخن (على قدر تحمل المرء) من خليط ملعقة صغيرة من عشب عرق الذهب مع ملعقة صغيرة من عشب المرة المنقوع في كوب من الماء المغلي لمدة 20 دقيقة. أو يصب المحلول على الجرح حتى تلتقي حافتيه. بعدها يتم الضغط على الجرح ويرش عليه مسحوق عرق الذهب مع استخدام شريط لاصق معقم لإحكام غلق حافتي الجرح معا.

- إذا تعذر الحصول على عرق الذهب يمكن وضع الفيتامينين A وE بالتبادل مباشرة على الجرح لإسراع عملية الالتئام.

- إذا ظهر احمرار حول الجرح يمكن رشه بمسحوق عشب حجر الشب.

أعشاب مساعدة

 

- الأشنة، الأقحوان، المرة، الرجلة، الرشاد الهندي، الأقنوطين، البردقوش، البطونيقا (حشيشة الجروح)، الترمس، التين البري، حجر الشب البري، حشيشة الدهن، الحناء، الحور الأبيض، الخمطية، زنبق البركة الأبيض، زهرة العطاس، السمفوطن، سنبلة الطيب، الصمغ الأحمر، عرق الذهب، قش السرير.

الحروق

(Burns)

تنتج الحروق من تعرض الجلد لمصدر حراري مثل المواد الساخنة، أو اللهب المباشر، أو أشعة الشمس المباشرة، أو الاحتكاك، أو التيار الكهربائي، أو المجال المغناطيسي، أو الذري أو المواد الكيماوية الكاوية مثل الصودا الكاوية أو الأحماض المركزة.

 

3 درجات:

-1 حروق الدرجة الأولى: توصف بأنها سطحية تصيب البشرة فحسب وتحدث احمراراً وتورماً في الجلد وإحساساً بالألم.

-2 حروق الدرجة الثانية: تصيب البشرة والطبقة التي تليها ويكون الجلد محمراً وتظهر عليه بثور.

-3 حروق الدرجة الثالثة: تصيب الجلد وتصل إلى الطبقة الدهنية الموجودة تحت الجلد أو العضلات أو العظام.

علاج الدهون:

حروق الدرجة الثانية والثالثة يجب أن تعالج بإشراف الطبيب.

أما حروق الدرجة الأولي ممكن علاجها بالبيت كما يلي:

- اذا كان الحرق ناتجاً من مادة مثل البلاستيك الساخن أو الشمع المذاب أو أي مادة شبيهة فيستخدم الماء المثلج لتصليب هذه المادة لإزالتها بسهولة.

- توضع كمادات باردة على مكان الحرق في الحال لتبريد الجلد واختزال الورم وتقليل الألم الناتج من الحرق.

- تغطى المنطقة المصابة بشاش جاف ونظيف لتجنب العدوى البكتيريا.

-  يجب عدم تعريض الحرق لأشعة الشمس.

- يوضع على المنطقة المصابة عصير أوراق نبات الصبار أو مزيج زيت الزيتون مع صودا الطعام ( بيكربونات الصوديوم )، ما يعمل على سرعة الشفاء.

- عندما تتماثل منطقة الحرق للشفاء يمكن استخدام أوراق نبات السماق أو الصمغ الأحمر أو لحاء البلوط الأبيض، ذلك بغلي مقدار ملعقة صغيرة في كوب ماء ثم يستخدم المغلي على هيئة كمادات باردة على مكان الحرق.

- ينصح بتناول مخلوط من الفيتامينات والعناصر المعدنية لإسراع عملية الشفاء.

- اذا ظهرت أية أعراض لإصابة بكتيرية بمكان الحرق مثل الاحمرار الشديد أو انبعاث رائحة كريهة أو خروج صديد فيجب استشارة الطبيب.

الثآليل أو الثآلول ({Warts «Common)

الثآليل عبارة عن نموات سميكة على هيئة بروزات في الجلد. قد تكون جافة أو رطبة، ويتميز سطحها بأنه صلب وتبدو عليه نتوءات. وقد يتراوح حجم هذه الثآليل من حجم رأس الدبوس إلى حجم حبة الفول الصغيرة. وقد تكون بلون الجلد أو قد تأخذ اللون القاتم نسبياً عما حولها.

أسبابها

- تسببها إصابة فيروسية (Papilloma Virus) لخلايا أنسجة البشرة.

- يمكن لعدوى المرض أن تنتقل عن طريق اللمس وقد تصاب بها مناطق مختلفة في الجسم مثل الوجه وتحت الإبطين والأرجل (عن طريق شفرات الحلاقة).

- يمكن أن تظهر في البلعوم أو في الأحبال الصوتية مسببة بحة في الصوت. وهي لا تسبب ألماً ويمكن تركها من دون خوف من مضاعفات ما لم تكن مصدر ازعاج للشخص.

علاجها

- يجب أن يحتوي غذاء الشخص الذي يعاني ظهور الثآليل على ثمار الموالح والبيض والبصل والثوم.

- تناول من غرام إلى غرامين من الفيتامين C كجرعة يومية أمر ضروري جداً لزيادة مناعة الجسم على مقاومة الفيروس وزوال الثآليل.

- يمكن عمل ضمادة من عصير الثوم الطازج ووضعها على الثآليل مباشرة لمدة 24 ساعة، ما يساعد على جفافها وقد تسقط خلال أسبوع تقريباً.

- يمكن أيضاً إزالة الثآليل بمعاملتها بزيت الخروع مضافاً إليه زيت جنين حبة القمح، خصوصا تلك التي تظهر في أخمص القدم والتي تسمى بالسنطة (Plantar Warts)، حيث تشبع قطعة من القطن بالزيت وتوضع على المكان أثناء الليل وتترك حتى الصباح. ويكرر هذا يومياً حتى تمام زوال الثآليل.

قشرة الرأس

(Dandruff)

تنتج قشور الرأس عندما تنفصل الطبقة الخارجية لخلايا البشرة التي تغطي فروة الرأس على هيئة قشور بيضاء اللون. وهذه الحالة يسببها الخلل في إفراز الغدد الزيتية المصاحبة لبصيلات الشعر حيث يشعر الشخص بحرقان وحكة في فروة الرأس ونزول قشور بيضاء عند تمشيط الشعر.

أسبابها

- الفقر الغذائي أو نقص إمداد الجسم ببعض العناصر المغذية (خصوصاً عنصر اليود).

- خلل في تمثيل العناصر الغذائية في الجسم.

- عدم العناية بنظافة الشعر عناية جيدة.

- استخدام شامبوهات دهنية.

- استخدام منظفات تحتوي على أنواع معينة من المواد الكيماوية قد يؤدي الى ظهور قشرة الرأس.

علاجها

- يجب الاكثار من تناول الخضروات والفواكه يومياً.

- ينصح بتناول ملعقة صغيرة من عشب البرسيم الحجازي ثلاث مرات يومياً.

- تناول الزيوت غير المشبعة مثل زيت السالمون يساعد على التخلص من قشرة الرأس.

- تناول الفيتامينات والمعادن التي تحتوي على عناصر مهمة لصحة الرأس مثل اليود والزنك والفيتامينات A وb المركب وE وجد أنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر ومنع تكوين القشرة.

- ينصح بغسل الشعر دورياً مع تجنب الشامبو الذي يحتوي على نسبة عالية من الصودا، ومرطبات الشعر الدهنية.

أعشاب مساعدة

- الزيتون، الصبار الأميركي (الآجاف)، الكاموميل، المرمية، الكواسيا، الهندباء البرية الأرقطيون، اكليل الجبل (حصالبان)، البرسيم الأحمر، البرسيم الحجازي، البلوط الأبيض، التين البري، حشيشة الدينار، الخنشار، الصفصاف، الصندل، عرق الذهب، والقريص الأبيض.

[email protected]

Twitter: @PROF_RN

Facebook: Rabah AL-najadah

back to top