صفر: 4 حلول لأزمة المرور... ونأمل إقرار هيئة النقل

نشر في 30-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 30-11-2012 | 00:01
No Image Caption
إنجاز 21% من طريق الجهراء و50% من «صبحان» و20% من «الصبية»
أنهت وزارة الأشغال 21% من مشروع طريق الجهراء، بالإضافة إلى 50% من البنية التحتية لمشروع منطقة صبحان، و20% من المرحلة الثالثة لطريق الصبية، بالإضافة إلى طرح أربعة حلول لإنهاء أزمة المرور خلال المرحلة المقبلة.
أعلن وزير الاشغال العامة الدكتور فاضل صفر وضع استراتيجية متكاملة لحل الازمة المرورية بالكامل، مكونة من اربع مراحل اهمها انشاء هيئة النقل وتطوير النقل الجماعي والمترو والمدن السكانية الجديدة، بالاضافة الى الحلول الانشائية الاخرى التي تنفذها الوزارة، مطالبا اعضاء مجلس الامة القادم بالاسراع في اقرار قانون انشاء هيئة النقل، لما فيه مصلحة العباد والبلاد.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية للوزير صفر صباح امس، تضمنت المرحلة الثالثة لطريق الصبية ومنطقة صبحان واخيرا طريق الجهراء الجديد، بمرافقة الوكيل المساعد لقطاع الطرق المهندس سعود النقي وعدد من قياديي الطرق.

وقال ان الحكومة وضعت اربعة حلول لانهاء ازمة المرور في البلاد، هي «المرحلة الاولى وهي قصيرة المدى ايجاد فتحات والتفافات عكسية وتوسعات ومداخل ومخارج في الطرقات، وهذا الامر جار تنفيذه على ارض الواقع، من خلال فرق الصيانة،

والمرحلة الثانية وهي متوسطة المدى وتم ابرام عقودها ويجري تنفيذها من خلال انشاء جسور وتقاطعات عديدة على بعض الطرق كما هو موجود في طريق الدائري السادس مع مدينة سعد العبدالله او القيروان وكذلك في الصباحية والمنقف، والمرحلة الثالثة وهي تنفيذ مشاريع ضخمة كطريق الجهراء وجمال عبدالناصر والرابع وغيرها من الطرق السريعة، اما المرحلة الرابعة والاهم فهي مجزأة على ثلاثة اقسام، الاول الانتقال الى مشروع النقل الجماعي وطريق المترو، والثاني بناء مدن جديدة لاستيعاب الزيادات والكثافات السكانية، والثالث تطبيق الاستراتيجية المرورية التي اقرها مجلس الوزراء وهي مهمة جدا، والتي تدعو الى انشاء هيئة عامة للنقل».

النقل الجماعي بالـB.O.T

وأفاد بأن مشروع النقل الجماعي والمترو تم طرحه وفق نظام الـB.O.T، وذلك لتطوير النقل الجماعي لان النقل الحالي خدماته متواضعة ويحتاج الى تطوير، وذلك لجذب الناس وتشجيعهم على استخدامها.

وقال صفر ان الجولة الميدانية بدأت منذ الصباح الباكر على مشروع انشاء البنية التحتية والخدمات والطرق بمنطقة صبحان حول المستشفى العسكري ومبنى وزارة الداخلية الجديد ومنطقة الفروسية، وانه تم القيام بأعمال الخدمات المطلوبة في هذه المنطقة، ونسبة المشروع تبلغ حاليا قرابة 50%.

وأضاف ان الجولة تضمنت كذلك طريق الصبية، وهو في المرحلة الثالثة حاليا والتي تم الانتهاء من 20% منها، اما المرحلتان الاولى والثانية فقد تم الانتهاء منهما مسبقا، مؤكدا ان الباقي من المرحلة الثالثة هو مرحلة بسيطة بحوالي 700 متر، حيث توجد اعتراضات مع شركة النفط وسوف ننشئ طريقا فرعيا اخر ونترك هذا الاعتراض ونوصله بطريق مشروع جسر جابر.

حلول الغزالي

من جانبه، قال الوكيل المساعد لقطاع الطرق المهندس سعود النقي ان حل المشكلة المرورية يحتاج الى خطة متكاملة لعدد من جهات حكومية ولا يقتصر على وزارة الاشغال فقط، مشيرا الى ان الاجتماعات التنسيقية مع باقي جهات الدولة تبشر بخير، وان العمل جار لتنفيذ خطط الحلول المرورية.

واكد انه تم الاتفاق مع وزارة الداخلية لايجاد حل لمشكلة طريق الغزالي، وطلبنا منهم منع مرور الشاحنات خلال وقت الذروة ووعودنا بذلك، كما اتفقنا مع مؤسسة الموانئ على اغلاق بوابتهم من جهة الشويخ لحين اتمام اعمال على الاقل هذه المرحلة من المشروع.

من جهته، قال مهندس مشروع طريق الجهراء المهندس ياسر بودستور ان نسبة انجاز المشروع تبلغ حوالي 21%، وسيتم الانتهاء من المشروع عام 2016 حيث يسير في صورته الطبيعية حسب البرنامج الزمني المعتمد.

back to top