أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) أمس الأول جوائزه المختلفة التي يمنحها للأفضل في القارة السمراء في كل المجالات في عام 2012.

Ad

وحصدت مصر حصة الأسد في الجوائز بحصولها على 3 جوائز من أصل 12 وزعت في الحفل الذي أقيم في العاصمة الغانية أكرا للمرة الثانية على التوالي، والرابعة بعد أعوام 2006 و2009 و2001.

ونال الدولي المصري المخضرم محمد أبوتريكة (34 عاما) جائزة أفضل لاعب محلي للمرة الثانية في مسيرته الكروية بعد الأولى عام 2008.

وتفوق أبوتريكة، الذي ساهم في إحراز فريقه الأهلي لقب بطل مسابقة دوري أبطال إفريقيا للمرة السابعة في تاريخه، على الزامبيين لاعب الوسط رينفورد كالابا، والمدافع ستوبيلا سونزو (مازيمبي الكونغولي الديمقراطي).

وكان التونسي أسامة الدراجي (الترجي) نال جائزة أفضل لاعب محلي العام الماضي.

وحقق الأهلي جائزة أفضل فريق بتتويج باللقب القاري للمرة السابعة في تاريخه، رغم الظروف الصعبة التي عاشها والكرة المصرية بسبب توقف النشاط الكروي بسبب أحداث الشغب في بورسعيد التي أدت إلى وفاة 74 مشجعاً بينهم 72 للنادي القاهري، عقب مباراته مع مضيفه النادي المصري (1-3) في الدوري المحلي في فبراير الماضي.

ونال مهاجم بال السويسري الدولي المصري محمد صلاح جائزة أفضل لاعب واعد.

وكان محمد صلاح (19 عاماً)، أحد المواهب الواعدة في افريقيا، سجل 7 أهداف لفريقه في 15 مباراة حتى توقف الدوري المصري مطلع فبراير ثم الغائه في ما بعد اثر الأحداث الدامية التي اعقبت مباراة المصري البورسعيدي والأهلي واودت بحياة 74 شخصا واصيب خلالها المئات، وتألق بشكل كبير مع منتخب بلاده الاولمبي في دورة لندن الصيف الماضي.

ومنحت جائزة الأسطورة إلى الدولي المصري والمدرب السابق الراحل محمود الجوهري، والمدافع الدولي الكاميروني السابق ريغوبير سونغ.

وضمت التشكيلة المثالية لاعبين مصريين هما أبوتريكة وزميله في الأهلي والمنتخب المدافع احمد فتحي.

وضمت التشكيلة 3 لاعبين عرب آخرين هم المدافعان السوداني احمد الباشا (المريخ)، والتونسي وليد الهيشري (الترجي)، ولاعب وسط المغرب ومونبلييه الفرنسي يونس بلهندة.

وشمل التتويج العربي الجزائري جمال حيمودي الذي اختير افضل حكم.

ونالت زامبيا جائزة أفضل منتخب لتتويجها باللقب القاري للمرة الأولى في تاريخها، وأحرز مدربها الفرنسي هيرفيه رينار جائزة افضل مدرب.

ومنحت جائزة اللعب النظيف إلى جمهور المنتخب الغابوني الذي تألق بشكل لافت في كأس الأمم الافريقية، التي استضافتها بلاده مشاركة مع غينيا الاستوائية، التي نال منتخب بلادها للسيدات جائزة أفضل منتخب نسوي، ونالت لاعبتها جينوفيفا انومان جائزة افضل لاعبة.

ومنحت الجائزة البلاتينية إلى رئيس غانا جون ماهاما.

توريه أفضل لاعب

أحرز يحيى توريه لاعب وسط مانشستر سيتي الانكليزي ومنتخب ساحل العاج جائزة افضل لاعب افريقي لعام 2012.

وهي المرة الثانية على التوالي التي ينال فيها توريه (29 عاما) نجم برشلونة الاسباني سابقا، الجائزة متفوقا على مواطنه مهاجم تشلسي الانكليزي سابقا وشنغهاي شنهوا الصيني حاليا ولاعب وسط برشلونة الاسباني الدولي الكاميروني الكسندر سونغ.

وكان مشوار توريه، الشقيق الاصغر لكولو توريه مدافع مانشستر سيتي ايضا، جيدا مع منتخب بلاده، حيث كان منتخب "الفيلة" قاب قوسين أو ادنى من احراز اللقب القاري مطلع العام الحالي في الغابون وغينيا الاستوائية قبل ان يخسر امام زامبيا بركلات الترجيح في المباراة النهائية، كما ساهم بشكل كبير في تتويج فريقه بلقب الدوري الانكليزي.

وقال توريه: "شعوري لا يوصف، اعتقد أنها امسية استثنائية بالنسبة إلي".