• في البداية ما سر اهتمامك وتخصصك في الشأن الكويتي؟

Ad

- عندما كنت أحضر لرسالة الدكتوراه، لاحظت أن أغلب زملائي مهتم ويحضر ابحاثه في الشأن المصري والأردني، ولم يكن هناك الكثير ممن يكتب عن الكويت بعد الغزو العراقي، على الرغم أن دول الخليج العربي وتحديدا الكويت تعتبر من الدول المفتوحة سياسيا وليست مغلقة وانا شخصيا اعشق السياسة، لذلك قمت بعد التخرج بتدريس السياسة في الكويت لأشهر فقط.

• بعد دراستك وأبحاثك بالشأن السياسي الكويتي وتجربتك العملية في الجامعة الاميركية في الكويت ما رأيك في التجربة الكويتية؟

- الكويت بلد مثير للاهتمام فهي دولة امارة تحكم من قبل الاسرة الحاكمة وفيها مجلس برلماني منتخب يملك سلطة تشريعية ورقابية، وهذا غير موجود في بعض دول الخليج العربي، وبالنظر الى دول عربية تحكم من قبل اسرة حاكمة مثل ليبيا والعراق سابقا فقد اثبتت التجربة بأنها سيئة، لكن التجربة الكويتية اتجهت نحو الديمقراطية بعكس ما حدث في الدول الثورية، وربما تنجح بعض دول الخليج من الاستفادة من التجربة الكويتية.

• هل تعتقد ان الدستور الكويتي قادر على تحقيق اصلاحات السياسة التي يتطلع اليها اي مجتمع ديمقراطي؟

- الدستور الكويتي كما هو الان يسمح للبرلمان ان يكون ضعيفا او قويا، وفي رأيي انه من الممكن وفق الدستور الحالي ان تكون هناك حكومة شعبية، على اعتبار ان الدستور منح امير الدولة حق اختيار الشخص الذي يراه مناسبا لرئاسة الحكومة واختيار اعضائها سواء كانوا من الاسرة الحاكمة او من خارجها، كما ان الدستور الكويتي لا يمنع الاحزاب لكن القانون لا يسمح بها.

الحراك السياسي

• كيف تنظر الى الحراك السياسي الحاصل في الكويت خلال السنوات الاخيرة؟

- أود التأكيد في البداية على ان حقوق المرأة جزء رئيسي من الديمقراطية لكن اليوم من الواضح ان النظام السياسي لا يحقق التنمية المطلوبة، وهذا بسبب القوى السياسية في البرلمان، فالأغلبية البرلمانية غير مسؤولة عن عمل الحكومة لذلك يقومون بتعطيل اعمال التنمية لأنهم ليسوا جزءا مشاركا في الحكومة التي لا تملك بدورها اغلبية في البرلمان لذلك هي متعطلة في انجاز مشاريعها التنموية وسبب في الاحداث السياسية التي تشهدها الكويت مؤخرا.

المحكمة الدستورية

• هل تعتقد ان قرار الأغلبية البرلمانية الاخير في مقاطعة الانتخابات كان قرارا صائبا؟

- ليس من الديمقراطية تغيير التصويت دون موافقة البرلمان، ولكن صلاحيات امير الدولة في الدستور تمنحه الحق بذلك، ولكن في النهاية هناك محكمة دستورية تفصل بهذا التغيير إن وجد خلاف وعدم توافق لمعرفة ان كان هذا التغيير صحيحا ام خطأ دستوريا، وقرار المقاطعة يمكن الحكم عليه ان كان صحيحا ام خاطئا, بعد أن نعرف نسبة المشاركة في الانتخابات.

• كيف استطعت ان تجمع المعلومات الموجودة في موقعك الالكتروني وكم استغرق الامر معك لجمعها؟

- بدأت منذ 10 سنوات بجمع المعلومات السياسية عن الكويت من الصحف والمجلات والارشيف الحكومي وبعض المصادر الحكومية وبعض الصحف المحلية مثل "كويت نيوز" فهناك معلومات كثيرة ومتاحة عن الكويت استفدت منها، ومن ثم بدأ الكويتيون بمراسلتي وتزويدي ببعض المعلومات وتصحيح أخرى عن أهاليهم الذين كانوا نوابا سابقين في البرلمان.

• ما الصعوبة التي واجهتك في تحليل هذه البيانات والمعلومات؟

- حقيقة من الصعب فهم نتائج الانتخابات البرلمانية في الكويت لعدم وجود أحزاب سياسية، لذلك كان علي البحث وفهم توجه كل نائب في البرلمان الكويتي منذ تأسيسه وإن كان هذا النائب مع الحكومة او ضدها، وهذا أمر دقيق بالنسبة للنواب في مجلس الامة الكويتي، وقمت بهذا العمل ووضعته على الانترنت من خلال موقعي الالكتروني وباللغة العربية ليتمكن اي مهتم بالشأن السياسي الكويتي أو باحث او اكاديمي من الاستفادة من هذه المعلومات، فهذه أهدافي فقط من مكتبة البيانات التي وضعتها على الانترنت، كما أنني ممتن وسعيد من استفادة الكويتيين من البيانات الموجودة في الموقع.

• هل تعتقد ان ما يحدث في العراق من اصطفاف طائفي اثر على دول مجلس التعاون الخليجي؟

- اثارة المشاعر بين السنة والشيعة في العراق او الخليج، والمظاهرات والتحركات في البحرين والمنطقة الشرقية في السعودية كل ذلك يعتبر غير ايجابي وله تأثير على السياسة المحلية بالكويت، ويجب على الشعوب الخليجية عدم السماح لمن يحاول اثارة قضايا طائفية من اثارة مشاعرهم للحفاظ على امنهم واستقرارهم، ولينعموا بالسلام والامان في بلادهم.

المستقبل السياسي

• ما ابرز السلبيات التي رصدتها في التجربة الديمقراطية الكويتية؟

- ان الحكومة ليس لديها اغلبية تساعدها في تمرير مشاريعها الخاصة في التنمية وطالما ذكرنا السلبيات يجب ان نتحدث عن الايجابيات. واهمها ان الشعب له مشاركة فعلية في عملية التشريع والمشاركة في القرار السياسي.

• برأيك أيهما الافضل للنظام الانتخابي الكويتي الصوت الواحد أم الأربعة اصوات؟

- الصوت الواحد انفع وله تفعيل لوجود الاحزاب، وسيعمل بشكل افضل اذا وجدت الاحزاب في الكويت.