«الإعلام»: نحترم كل الآراء وتغطيتنا للانتخابات مهنية وشفافة

نشر في 27-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 27-11-2012 | 00:01
No Image Caption
الحشاش: ترخيص «مسيرة كرامة وطن 3» بعد أن استكملت الإجراءات القانونية
أنهى ممثلو الجهات الرسمية ذات العلاقة بعملية تنظيم انتخابات "أمة 2012" جميع الإجراءات الخاصة بالتنظيم، مؤكدين أن عملهم كان وفق خطط مدروسة تم وضعها بعد إعلان الدعوة إلى الانتخابات.
أكد الوكيل المساعد لشؤون الإعلان التجاري في وزارة الاعلام محمد العواش ان استعدادات الوزارة لتغطية الانتخابات التشريعية القادمة بدأت منذ صدور المرسوم الاميري بدعوة الناخبين للانتخابات، لافتا الى ان الاستعدادات تمثلت في تشكيل لجنة عليا لتغطية الانتخابات برئاسة وكيل الوزارة وعضوية الوكلاء المساعدين إضافة إلى ممثلين من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ووكالة الأنباء الكويتية.

وقال العواش في تصريح صحافي امس ان الوزارة وضعت خطة إعلامية على مستوى البرامج لنقل العملية الانتخابية على أساس الشفافية والحياد ونقل الصورة للمشاهد والمستمع، كما تم تشكيل فريق للخطاب الإعلامي يضم قطاعات الوزارة لتوحيد الخطاب الإعلامي للوزارة وتوحيد الرسالة الإعلامية.

وأضاف ان "الإعلام" تحترم الرأي والرأي الآخر باعتباره من اساسيات العمل الديمقراطي، لافتا الى ان فترة الصمت الإعلامي ستبدأ في 30 نوفمبر حتى 1 ديسمبر ووزارة الإعلام شكلت لجنة بهذا الخصوص وأي خرق للقوانين سيتم التعامل معه حسب العقوبات المتبعة في القوانين.

660 لجنة

ومن جانبه، قال الوكيل المساعد لشؤون المنشآت في وزارة التربية محمد الصايغ انه "منذ صدور مرسوم الدعوة عملت وزارة التربية على تهيئة كافة مراكز الاقتراع داخل حدود المدارس، وتشكلت الفرق كاملة لتهيئة مراكز الاقتراع بهذه المدارس لكافة الجهات المستفيدة بهذا اليوم وبعده".

وأضاف الصايغ أن "تقارير رؤساء الفرق الهندسية والخدماتية في كافة مراكز الاقتراع (660 لجنة فرعية وأصلية موزعة على 100 مدرسة و5 مراكز رئيسية) أكدت أن جميع مدارسنا جاهزة للعملية الانتخابية وسيتم الاربعاء تسليم وزارتي الداخلية والعدل المدارس المخصصة حتى يتسنى لهما للقيام بالمسح الميداني لها".

كرامة وطن 3

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي ومدير إدارة الإعلام الأمني بالإنابة العقيد عادل الحشاش ان وزارة الداخلية لم تمانع في اعطاء ترخيص لمسيرة "كرامة وطن 3" بعد أن استوفت الشروط التي حددها القانون.

وأضاف العقيد الحشاش ان "الوزارة ستتعامل مع اي أحداث يوم الانتخابات وفقا لكل حالة وفي حال وقوع اي تجاوز ستتعامل معه حسب القانون"، لافتا الى ان القضاة ورئيس النيابة المتواجدين داخل المقر وبالتعاون مع وزارة الداخلية سيتخذون الإجراءات اللازمة في حال حدثت أي مخالفة.

وأشار العقيد الحشاش الى أن المحاور الرئيسية للخطة الأمنية لوزارة الداخلية ترتكز أساساً على الدعم الإعلامي لإجراءات اللجنة الأمنية في إطار عمل اللجنة العليا للتغطية الإعلامية لانتخابات مجلس الأمة 2012 برئاسة وكيل وزارة الإعلام، لافتاً إلى ضرورة التوعية الإعلامية بالإجراءات الأمنية لضمان نزاهة وشفافية سير العملية الانتخابية التي تتم تحت الإشراف الكامل للسلطات القضائية. وأعلن العقيد الحشاش أنه تم الانتهاء من طبع وتوزيع نشرات وبوسترات وفلايرز وغيرها من المطبوعات التوعوية والإرشادية بالتدابير الأمنية والمرورية، كما تم تجهيز وتركيب 210 لوحات إعلانية لمرشحي الانتخابات في جميع المناطق والتقاطعات والطرق الرئيسية والدوائر الانتخابية، إضافة الى تجهيز وإعداد 300 لوحة "رول أب" تم توزيعها على كافة الدوائر الانتخابية الرئيسية والفرعية لتوعية الناخبين والناخبات.

ومن جهته، قال مدير إدارة الانتخابات بالإدارة العامة للشؤون القانونية العقيد محمد العدواني ان "إجمالي لجان الاقتراع 660 لجنة موزعة على 100 مدرسة وإجمالي أصوات الناخبين 422569، لافتا إلى أن الدائرة الأولى بها 112 لجنة، في 16 مدرسة وتضم 74876 صوتا، والدائرة الثانية بها 78 لجنة، في 16 مدرسة وتضم 57772 صوتا، بالإضافة إلى الدائرة الثالثة وبها 118 لجنة، في 20 مدرسة وتضم 73065 صوتا، والدائرة الرابعة بها 171 لجنة، في 22 مدرسة وتضم 108395 صوتا، أما الدائرة الخامسة فبها 187 لجنة في 26 مدرسة وتضم 108461 صوتا.

وأضاف العقيد العدواني أن إدارة الانتخابات لديها كافة التجهيزات للعمل على تلبية طلبات رؤساء اللجان سواء مادية أو بالكشوفات والقيود الخاصة بالناخبين أو أي طلبات أخرى.

ومن جهته، أكد رئيس فريق العمل الميداني لتجهيز واعداد مقار الاقتراع في وزارة العدل نبيل الربيعة ان هناك عدة جوانب فنية تختص بها اللجنة العليا للانتخابات وجوانب ادارية ومالية وفنية داخل مراكز الاقتراع، لافتا الى تشكيل لجان ادارية ومالية ستعمل على تقديم الخدمات المساندة لرجال القضاء.

وأضاف انه تم تشكيل 660 لجنة خاصة بمقرات الاقتراع تهدف الى إدارة العملية الانتخابية منذ إعلان افتتاح الاقتراع وبداية الفرز وإعلان النتائج، مشيرا الى ان صلاحية مقر الاقتراع يتولاها الفريق الميداني بالتعاون مع وزارة منها الداخلية والتربية التي تعمل على توفير الخدمات اللازمة للفرق الميدانية باعتبار ان المقرات الانتخابية داخل المدارس.

وأكد مدير إدارة الطوارئ الطبية بالإنابة في وزارة الصحة منذر الجلاهمة انه تم تجهيز العيادات داخل المقرات الانتخابية وداخل المستوصفات المعينة لاستقبال جميع الحالات من غير بطاقة ميدانية وسيارات الاسعاف مستعدة لنقل الحالات الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة.

ومن جانبه، أكد مدير مكتب مدير عام بلدية الكويت محمد الموسوي ان "بلدية الكويت قامت بالترخيص لـ 160 مقرا انتخابيا والموافقة على 270 إعلانا تم ترخيصها منذ فتح باب التسجيل كما قامت بإزالة 1000 إعلان مخالف واللجان تعمل بشكل متواصل".

back to top