نصر الله: القاعدة وقعت في "كمين" نصب لها للقتال في سوريا

نشر في 16-12-2012 | 19:12
آخر تحديث 16-12-2012 | 19:12
No Image Caption
نبه الامين العام لحزب الله حسن نصر الله تنظيم القاعدة الى انه وقع في "كمين" نصب له للقتال في سوريا، معتبرا في كلمة القاها خلال حفل تخريج طلابي ان معارضي نظام الرئيس السوري بشار الاسد غير قادرين على حسم المعركة.

وقال نصر الله عبر شاشة خلال حفل التخرج الجامعي السنوي في الضاحية الجنوبية لبيروت "اوجه اليوم نداء للقاعدة واقول لهم ان الاميركيين والاوروبيين وبعض الحكومات في العالم العربي والاسلامي نصبت لكم كمينا في سوريا وفتحت لكم ساحة لتأتوا اليها من كل العالم"، لكي "يقتل بعضكم بعضا في سوريا".

واضاف في خطاب بثته قناة "المنار" التابعة للحزب "انتم وقعتم في هذا الكمين".

وتأتي تصريحات نصر الله وسط الحديث عن دور متزايد للمجموعات ذات التوجه الاسلامي في سوريا وتحقيقها اختراقات ميدانية، لا سيما "جبهة النصرة" التي وضعتها واشنطن على لائحة المنظمات الارهابية، قائلة انها مرتبطة بالقاعدة في العراق.

وقال نصر الله "لو فرضنا ان هذه الجماعات التي تنتسب الى القاعدة والى فكر القاعدة استطاعت ان تحقق انجازا ميدانيا في يوم من الايام، فهي اول من سيدفع الثمن في سوريا كما دفعت الثمن في بلدان اخرى".

واعتبر الامين العام للحزب الذي يعد اقوى الحلفاء اللبنانيين لدمشق، ان الوضع في سوريا "يزداد تعقيدا ومن يعتقد ان المعارضة قادرة على حسم المعركة عسكريا مشتبه جدا جدا جدا".

ورأى ان المعركة الراهنة هي بين نظام "يدافع عن وجوده نتيجة قناعته وجزء مهم من الشعب السوري معه"، ومعارضة "مسلحة تريد اسقاط هذا النظام وجزء من الشعب معها"، مبديا اسفه لان المعركة "طويلة في سوريا، والسبب ان المعارضة المسلحة ومن يقف خلفها من دول اقليمية ودولية ترفض اي حوار مع النظام".

وتتهم دمشق وحلفاؤها دولا غربية واقليمية ابرزها الولايات المتحدة وتركيا والسعودية وقطر بدعم المقاتلين ومدهم بالمال والسلاح. وترفض المعارضة اي حوار قبل تنحي الرئيس بشار الاسد.

واعتبر نصر الله ان الاميركيين يريدون اطالة الازمة السورية "لان المزيد من القتل في صفوف المعارضة المسلحة والجيش العربي السوري والاجهزة الامنية وفي فئات الشعب المختلفة يعني سوريا ضعيفة، هزيلة، مدمرة، مستنزفة"، ما يعني انها "شطبت من المعادلة الاقليمية لمصلحة اميركا واسرائيل".

ويتمتع الحزب وحلفاؤه بالغالبية في الحكومة اللبنانية التي اتخذت موقف "النأي بالنفس" ازاء الازمة السورية التي انقسم اللبنانيون حيالها بين مؤيد للنظام ومعارض له.

لكن نصرالله اقر اخيرا بان مقاتلين من الحزب يقطنون مناطق حدودية سورية يقاتلون ضد "المجموعات المسلحة" دفاعا عن انفسهم. الا ان المعارضة تتهم الحزب بالقتال الى جانب النظام.

back to top