انهيار العملة يجعل طهران تقدّم عرضاً لتخفيف العقوبات

نشر في 06-10-2012 | 00:03
آخر تحديث 06-10-2012 | 00:03
يبدو أن تدهور العملة الإيرانية دفع بطهران إلى التخفيف من شروط التفاوض بشأن برنامجها النووي، إذ أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" في عددها الصادر أمس بأن الإيرانيين طرحوا خطة تقضي بوقف تخصيب اليورانيوم تدريجياً مقابل رفع جميع العقوبات المفروضة على البلاد، إلا أن واشنطن رفضت هذا الأمر.

وذكرت الصحيفة أن الخطة الإيرانية التي تتضمن تسع خطوات، تبدأ بإلغاء كل العقوبات التي تمنع مبيعات النفط وتتسبب في انهيار قيمة العملة الإيرانية.

وتابعت الصحيفة أن "المسؤولين الإيرانيين استغلوا زيارتهم للأمم المتحدة الأسبوع الماضي ليحاولوا حشد الدعم للخطة، ما يشير إلى أن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي بدأ يشعر أخيراً بالضغط".

في المقابل، أفاد مسؤولون في الإدارة الأميركية بأن "الخطة ستحتل العناوين الرئيسية في الصحف، ولكنها لن تضمن عدم قيام إيران بإنتاج سلاح نووي، إذ إنها تستطيع أن تستأنف البرنامج في جزء من الثانية".

في سياق متصل، أعلن وكيل وزارة الخزانة الأميركية ديفيد كوهين أمس أن تراجع التومان الإيراني خلال العام المنصرم يأتي نتيجة سوء الإدارة الاقتصادية لطهران والعقوبات المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي. وأضاف كوهين خلال زيارة لمؤسسة "تشاتام هاوس" البريطانية للأبحاث، أن بوسع إيران "تخفيف الضغط عن شعبها" بمعالجة المخاوف حول أنشطتها النووية.

(طهران - أ ف ب، يو بي آي، رويترز)

back to top