صفر: إنشاء 6 مدن عمالية لاستيعاب 240 ألف عامل

نشر في 19-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 19-10-2012 | 00:01
No Image Caption
خدماتها ومرافقها مصممة وفق مواصفات منظمات حقوق الإنسان
قام وزير الأشغال فاضل صفر بجولة ميدانية صباح أمس على عدد من مشاريع الوزارة للاطلاع على آلية التنفيذ، من بينها المدن السكانية العمالية الجديدة في صبحان والشدادية بالإضافة إلى مبنى محافظة الجهراء وإدارة الهجرة.
أكد وزير الاشغال العامة الدكتور فاضل صفر ان مجلس الوزراء اقر مؤخرا مشاريع عديدة لوزارة الاشغال على نظام الـBOT من بينها مدن سكانية للعمال، بواقع ست مدن تستوعب كل مدينة 40 الف عامل، وسيتم بناء اول مدينة منها في محافظة الجهراء.

وقال صفر في مؤتمر صحافي امس انه بعد الاطلاع على مشاريع الدولة تأكد لنا انها تسير بخطى ثابتة بما فيها مشروع صبحان والشدادية لسكن العمالة الوافدة والتي تهدف الى توفير السكن الملائم للمعيشة.

واشار الى انه تمت مراعات كافة الضوابط والاشتراطات عند قيام الوزارة بتنفيذ مشاريع مدن السكن العمالية الجديدة، حيث كانت باشراف منظمات حقوق الانسان، ويوجد بها جميع الخدمات مثل الجمعية التعاونية والمخفر والطرق والمواصلات ومركز صحي وكافة الخدمات التي يحتاجونها، مفيدا بان كافة ايرادات المدن العمالية الجديدة تدخل الى خزينة الدولة.

وأوضح انه قام بزيارة لعدد من المشاريع امس بما فيها مشروع مبنى مخازن مضابط النيابة العامة، مشيرا الى ان هذا المبنى يصل الى 10 الاف متر مربع، مبينا ان هناك غرفا خاصة لمختلف انواع المضبوطات حسب طبيعة العمل التي حددتها النيابة العامة لنا.

وتابع ان الجولة تضمنت مبنى محافظة الجهراء، الذي ينتظر فقط اصلاح الخيمة الامامية للمبنى والذي تعطيه منظرا جماليا يوحي بواقع تاريخ المنطقة، بالاضافة الى زيارة مبنى مخازن ايداع الملفات القضائية، على مساحة 10 الاف متر مربع، ومبنى ادارة الهجرة في الفروانية بمنطقة الضجيج، بواقع 24 الف متر مربع، ويحتوي على مختلف اداراتها، مشيرا الى ان المشروع يحتوي كذلك على الف موقف سيارة.

واشار الى ان هذه المشاريع تعد نتاج التعاون المثمر والبناء بين وزارة الاشغال العامة والقطاع الخاص، مثمنا الدور الكير الذي يقوم به مهندسو الاشغال في تنفيذ المشاريع.

نقص العمالة

وقال صفر ان الوزارة تحاول التغلب على مشكلة نقص العمالة في مشاريعها من خلال التنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، حيث تمت الموافقة على استخدام الف عامل وفني لمشروع مستشفى جابر الاحمد، بحيث ستكون هذه العمالة بصورة مؤقتة وتعود الى بلادها فور الانتهاء من المشروع.

وبين ان اقتراحاته لسمو رئيس مجلس الوزراء بخصوص انشاء مدن سكانية للمواطنين، تم على اثرها تشكيل لجنة وتكليف بلدية الكويت والسكنية لبحث هذه المقترحات وتوفير الاراضي لانشائها عليها.

وقال انه تم توقيع 7 عقود عمل صيانة مؤخرا، واما العقود الموجودة على قائمة انتظار فسيتم توقيعها لاحقا من خلال ميزانية الوزارة بنظام «العهد».

بدوره، قال الوكيل المساعد لشؤون المشاريع الانشائية المهندس حسام الطاحوس انه تم طرح اربعة مستشفيات ولادة جديدة بطاقة سريرية 600 سرير، وثلاثة مستشفيات بمنطقة الصباح الطبية هي الرازي الجديد وابن سينا والاطفال بسعة سريرية 500 سرير، لافتا الى ان الوزارة سوف تتلقى عطاءات الشركات الشهر القادم.

واكد الطاحوس ان مستشفى الجهراء تم اتخاذ قرار بانشائه بالتعاون مع الديوان الاميري ووزارة الصحة ووزارة الاشغال.

من جانبه، قال مدير مشروع سكن العمالة الوافدة بمنطقة صبحان المهندس هادي المطيري ان الوزارة تنفذ حاليا مشروعين لسكن العمالة الوافدة بتكلفة اجمالية 35 مليون دينار، لافتا الى ان مشروع صبحان يستوعب 3168 عاملا، اما مشروع الشدادية فيستوعب 8200 عامل، شاملة كافة المرافق والخدمات.

وقال المطيري ان المشاريع تمشي بخطى ثابتة من حيث التنفيذ حيث تم الانتهاء من مشروع صبحان بصفة شبه نهائية ولم يتبق غير ايصال التيار الكهربائي للمدينة، وكذلك الامر بالنسبة للشدادية.

وأضاف المطيري ان هذه المدن العمالية تعد ردا على المشككين في اهتمام الدولة بحقوق الانسان والعمالة الوافدة.

صفر: لا ضرر على المواطنين من تسرب «الروضتين»

قال صفر، على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقب الجولة الميدانية، انه تحدث مع وزير النفط هاني حسين وأبدى تعاونه الكامل معه وعرض عليه تسيير كافة خدمات وزارة الاشغال لوزارة النفط لمساندتها في معالجة التسرب الغازي والنفطي بمشروع الروضتين، لافتا الى ان حسين أكد ان الوزارة تعمل بجدية لمعالجة الموضوع والسيطرة على التسرب، وهي قادرة على ذلك، وانه لا ضرر على المواطنين في المدن السكانية.

ترقية المطيري مديراً للعلاقات

أصدر وزير الاشغال العامة فاضل صفر قرارا امس، بترقية احمد المطيري من رئيس قسم الاعلام الى مدير العلاقات العامة والاعلام، خلفا للمدير السابق حميد بوشهري، وترقية الاخير الى مستشار اعلامي بمكتب الوزير صفر.

وباشر كل من بوشهري والمطيري أعمالهما صباح أمس في المنصبين الجديدين.

back to top