أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس أن الانتخابات البرلمانية المبكرة ستُجرى في الثاني والعشرين من يناير المقبل، مشيراً إلى أن تحديد الموعد جاء بعد مشاورات مع رؤساء الأحزاب المشاركة في الائتلاف الذي يرأسه نتنياهو.

Ad

وأشار المكتب إلى أنه سيتم طرح مشروع قانون لحل الكنيست (البرلمان) على اللجنة الوزارية لشؤون التشريع الأحد، على أن يطرح للتصويت عليه في جلسة بكل أعضاء الكنيست في اليوم التالي.

وكشف استطلاعان للرأي نشرت نتائجهما أمس غداة إعلان إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل، أن الائتلاف اليميني بزعامة نتنياهو سيتمكن من التقدم بفارق كبير على أحزاب المعارضة من الوسط واليسار.

في سياق آخر، قرّر نتنياهو أمس إقامة شعبة خاصة في الشرطة الإسرائيلية لمكافحة "الإرهاب اليهودي" في الضفة الغربية. وذكر موقع صحيفة "هآرتس" أن التوصية بإقامة هذه الشعبة قدمتها لجنة حكومية خاصة تم تشكيلها في أعقاب تسلل مستوطنين متطرفين إلى قاعدة عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي العام الماضي، وتدمير آليات عسكرية في إطار اعتداءات "جباية الثمن" التي ينفذها المستوطنون المتطرفون.

على صعيد منفصل، أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس أن ضغوطاً تمارس على السلطة الفلسطينية، لثنيها عن الاستمرار في سعيها لتقديم طلب الاعتراف بفلسطين كدولة غير عضو بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

(القدس، رام الله ـ أ ف ب، رويترز، د ب أ، يو ي آي)