اكد وكيل وزارة المالية، مدير ادارة نزع الملكية، فهد علي الشعلة ان المبنى الجديد لادارة نزع الملكية يتميز بانه من الابنية المستدامة والخضراء الصديقة للبيئة، مشيرا الى انه سيعتمد كأول مبنى حكومي صديق للبيئة في دولة الكويت من قبل المنظومة القطرية لتقييم المباني.

Ad

واشار الشعلة في تصريح لـ"الجريدة" الى الانتهاء من دراسة وتصميم مبنى ادارة نزع الملكية للمنفعة العامة في منطقة المباني الحكومية في جنوب السرة وذلك بالتعاون مع قطاع المشاريع الانشائية في وزارة الاشغال العامة.

وذكر ان تقييم المبنى ليكون صديقا للبيئة يرتبط بتحسين كفاءة استخدام المبنى وتفعيل مساهمته في الحفاظ على البيئة، فيما تم اعتماد مجموعة من التطبيقات الشمسية كحل لتوفير طاقة بديلة للمبنى وترشيد الاستهلاك الكهربائي.

وقال الشعلة ان التصميم الذي تمت الموافقة عليه شهد مراعاة استخدام نظام صرف صحي يقوم على الفصل بين المياه المستخدمة في المبنى واعادة استخدامها في انظمة الري، فضلا عن ان مواد البناء المستخدمة والتشطيبات الداخلية والخارجية من مواد صديقة للبيئة مصنعة من خامات طبيعية دون احداث  تأثير بيئي سلبي مع امكانية اعادة تدويرها. ولفت الى انه يجري الآن الاعداد لطرح المشروع على لجنة المناقصات المركزية بالتعاون مع وزارة الاشغال.

واشار الى ان المساحة الاجمالية للمبنى تبلغ 4670 مترا مربعا، ويتكون من دور ارضي وتسعة ادوار اخرى طابقية اضافة الى ثلاثة سراديب لاستغلالها كمواقف للسيارات، وخصص جزء منها كملجأ عام طبقا لمواصفات الامن والسلامة.

واضاف الشعلة ان المبنى يتضمن طابقين للجهاز الفني لدراسة المشاريع التنموية والمبادرات بمساحة تقدر بنحو 10961.75 مترا مربعا اضافة الى ثلاثة سراديب تبلغ مساحتها نحو 14010 امتار مربعة.