طلبة «الميكانيكية» يشتكون: الإنذارات تتراكم والمقررات صعبة

نشر في 10-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 10-11-2012 | 00:01
يتعرض قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت للعديد من الانتقادات والاتهامات، سواء من طلبة القسم أو الأقسام الأخرى، وغدا أكثر الأقسام التي يتهرب منها الطالبة، او يتعرضون للطرد، وذلك بسبب تراكم إنذارات المعدل.

وتختلف اسباب عزوف الطلبة عن الدراسة في قسم الهندسة الميكانيكية، اذ يشير طلبة الى صعوبة مقررات القسم في حين يرى آخرون أن المقررات الدراسية تفوق مستوى الطالب غير المؤهل لدراسة الهندسة، ورفض العديد من الطلبة التحدث في هذا الموضوع خوفا من مساءلة أعضاء هيئة التدريس لهم.

"الجريدة" التقت عدداً من طلبة القسم، وكان الحوار التالي:

قالت الطالبة حصة الجامع ان مشكلة القسم الأساسية انه آخر قسم مفتوح أمام الطلبة المتأخرين في التخصص، لذلك فان أغلب من يتم قبولهم فيه، يكونون غير راغبين بالأصل في التخصص، وذلك لابد أن نرى طلبة كثيرين متعثرين أو يسعون للهرب من القسم، مشيرة إلى أن بعض الطلبة يعانون ضعفا في مواد العلوم مما يضطرهم الى اعادتها أكثر من مرة لرفع المعدل.

ومن جانبه، أكد الطالب عبدالعزيز الصيرفي أن ما يقال عن أعضاء هيئة التدريس بالقسم هو كلام ظالم، ومجحف بحقهم، وإن وجد ظلم في القسم، فهي حالة فردية، مشيرا إلى أن أعضاء هئية التدريس يمتازون بالجدية في التعامل، ويسعون دائما لما فيه فائدة الطلبة.

ولفت الى أن أغلب من يروج تلك الانتقادات هم طلبة خارج القسم، الذين يجهلون حقيقة القسم الذي يضم مواد صعبة وثقيلة ولكنها تسهل أمام المجتهد، مشيرا الى ان الأمر يرجع للطالب نفسه ومدى قدراته.

وبدورها قالت الطالبة فجر المطيري ان على الطالب تقدير ميوله أولا لان الكلية تلزم الطلبة بمادة "مقدمة في الهندسة" ومن خلالها يتعرف الطالب بتخصصات الكلية، مضيفة أن ما يشاع من حديث الطلبة عن القسم هو أمر مبالغ فيه، حيث ان أعضاء هيئة التدريس حريصون دائما على جودة التعليم.

وأشادت الطالبة مريم العلي بمستوى تدريس أساتذة القسم، نافية أغلب الأقاويل التي تقال عنهم، مشددة على أن مسمى مهندس لا يأتي دون تعب، وعلى الطالب الاجتهاد قبل إلقاء اللوم على "الدكتور"!

وأوضحت أن مشكلة بعض الطلبة هي أن مواد القسم غالباً ما تعتمد على مواد سابقة، لذلك فعلى الطالب الاجتهاد والجد.

ومن جهته، ذكر الطالب سلمان الصانع أن الطلبة في جميع الأقسام يشتكون من بعض أعضاء هيئة التدريس في تخصصاتهم، وليس فقط في قسم الميكانيك.

وقالت الطالبة دلال حيدر ان القسم يعتمد كثيرا في مواده على الفيزياء والرياضيات، فالطالب الذي يكون ضعيفا في تلك المواد سيواجه صعوبة في القسم ومواده، وأشارت إلى أن أغلب أعضاء هيئة التدريس في القسم يحرصون على الشرح الدقيق والوافي، وغالبا ما يكون في مستوى فهم الطلاب جميعا، ومن يدعي بأن القسم صعب فانه في الغالب يكون غير مجتهد.

وذكر الطالب موسى الموسوي إلى أن القسم يتميز بمواده الصعبة.

back to top