هنية يعد لزعامة «حماس» خلفاً لمشعل

نشر في 07-10-2012 | 00:01
آخر تحديث 07-10-2012 | 00:01
No Image Caption
غموض حول طائرة بدون طيار أسقطها الجيش الإسرائيلي
كشفت مصادر مطلعة في حكومة غزة، أن رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية كلف نائبه الجديد زياد الظاظا بكل المهام الرسمية للحكومة، بما في ذلك ترؤس الاجتماعات الأسبوعية التي تعقدها الحكومة بمقر مجلس الوزراء، وذلك في خطوة تشير إلى نيته دخول مضمار المنافسة للظفر بزعامة «حماس» والتفرغ لمهمته التنظيمية الجديدة.

وأفادت المصادر ذاتها، بأن هنية أجرى التعديل الوزاري الأخير، إضافة إلى إجراء حركة تنقلات واسعة في الأطر القيادية للهيئات الحكومية المختلفة من أجل التفرغ للعمل التنظيمي، وذلك عقب فوزه الساحق في تمثيل قيادة «حماس» في قطاع غزة، وكذلك حصوله على نسبة عالية من الأصوات في الانتخابات الداخلية لمجلس الشورى، والتي من المتوقع أن تنتهي في كل الأقاليم منتصف شهر نوفمبر القادم.

وبحسب المصادر، فإن المؤشرات الأولية لنتائج الانتخابات تتيح لهنية التنافس على رئاسة المكتب السياسي للحركة خلفاً لخالد مشعل. وتقول مصادر «حماس» في القاهرة، إن نائب رئيس المكتب السياسي للحركة موسى أبومرزوق هو الأوفر حظاً لخلافة مشعل، إلا أن مصادر في غزة تقول إن المنافسة ستكون بين أبومرزوق وهنية لتحديد الزعيم الجديد للحركة.

على صعيد منفصل، ذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية أن «سلاح الجو الإسرائيلي أسقط ظهر أمس طائرة صغيرة بدون طيار خرقت الأجواء الإسرائيلية آتية من جهة قطاع غزة، بينما فرضت الرقابة الإسرائيلية تعتيماً كاملاً على الموضوع. إلا أن مصادر مطلعة أكدت أن «الطائرة مفخخة وتحتوي على كميات كبيرة من المتفجرات، وانه تم إسقاطها في منطقة تركوميا جنوب الخليل بالضفة الغربية».

back to top