"الصحة" تفتتح مؤتمراً عن وظائف الحنجرة والصوت بمشاركة عالمية

نشر في 02-12-2012 | 17:23
آخر تحديث 02-12-2012 | 17:23
افتتحت وزارة الصحة ممثلة بمجلس اقسام الأنف والأذن والحنجرة المؤتمر الاول لوظائف الحنجرة والصوت والبلع الذي يعد الاول من نوعه ويستمر حتى الرابع من الشهر الجاري بمشاركة متخصصين عالميين.

وقال وزير الصحة الدكتور علي العبيدي في كلمة ألقاها نيابة عنه وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتور قيس الدويري اليوم ان تنظيم المؤتمر في الكويت بمشاركة خبرات عربية وعالمية يعد انجازا كبيرا يتم من خلاله التواصل وتبادل الخبرات بين المختصين والاستشاريين.

واضاف ان المؤتمر يتيح للمشاركين فيه من أطباء واختصاصيي نطق وسمع الاطلاع على أحدث ما توصل اليه العلم الحديث بشأن التشخيص المبكر لأمراض الصوت والبلع وكيفية التعامل مع المرضى وإرشادهم لطرق التأهيل والعلاج المناسبة من خلال ورش عمل ومحاضرات وحلقات نقاشية علمية.

واوضح ان المؤتمر يهدف الى تحقيق نقلة نوعية في تحسين الخدمات الصحية لمتلقي الخدمة الصحية مشيرا الى ان البرنامج العلمي للمؤتمر يتضمن 35 ورقة علمية تتيح الفرصة للمشاركين من المتخصصين والخبراء للتشاور ونقل وجهات النظر العلمية والعملية.

وبين الوزير العبيدي ان اهداف المؤتمر تتماشى مع استراتيجية الوزارة الرامية الى جعل الكويت مركزا للخدمات الطبية المتميزة الأمر الذي يجعل منه اضافة جديدة داعمة للخطط المستقبلية للوزارة مؤكدا حرص الوزارة على تشجيع وتنظيم المؤتمرات واللقاءات العلمية للتخصصات كافة لتوفير أفضل سبل التشخيص والعلاج للمواطنين والمقيمين على حد سواء.

وذكر ان تطوير وتحسين الخدمة الصحية المقدمة في مجال الأنف والأذن والحنجرة من أهم أولويات الوزارة مضيفا ان انشاء مركز الشيخ سالم العلي للنطق والسمع الذي يضم أقساما للسمع والنطق والبلع وقسم السماعات المزروعة وعيادات زراعة القوقعة شاهد على اهتمام الوزارة بهذا التخصص.

وقال الوزير العبيدي انه سيتم افتتاح مراكز جديدة في محافظات الجهراء والفروانية والاحمدي لتسهيل تلقي الخدمة الصحية للمرضى وتقليل فترة انتظارهم للعمليات والمراجعات.

من جانبه قال رئيس مجلس أقسام الأنف والأذن والحنجرة ورئيس المؤتمر الدكتور باسل الصباح في كلمة الافتتاح ان المؤتمر سيسلط الضوء على أحدث الأساليب والوسائل في تشخيص وعلاج امراض الحنجرة والصوت والبلع بمشاركة نخبة من أبرز المتخصصين العالميين في هذا المجال.

واوضح الدكتور باسل ان المؤتمر يكتسب أهمية خاصة لكونه سيناقش 35 ورقة علمية متبوعة بست ورش عمل ومحاضرات وحلقات نقاشية علمية تركز على كيفية تأهيل المرضى الذين يعانون أمراض الصوت والحنجرة مضيفا ان المشارك في المؤتمر سيحصل على 25 نقطة بنظام التعليم الطبي المستمر.

وأضاف ان المؤتمر يشكل دافعا مهما للأطباء المتدربين بالبورد الكويتي وسيعمل على المدى البعيد على تقليل ابتعاث الأطباء للخارج خصوصا ان الحضور المتوقع سيشمل الاطباء من تخصصات الأنف والاذن والحنجرة والتخصصات المساندة كأمراض النطق والسمع والبلعوم.

وذكر ان اهم ورشة عمل سيتم التطرق اليها خلال المؤتمر هي تأهيل المرضى بعد استئصال الحنجرة والأورام السرطانية مشيرا الى حاجة هذا النوع من الامراض الى كادر طبي متدرب للتعامل مع هؤلاء المرضى اضافة الى ورشة عمل خاصة بالأنابيب المستخدمة للتنفس وغيرها من الورش المتخصصة.

واعرب عن الامل بان يحقق المؤتمر قفزات نوعية في الخدمات الصحية للكويت ودول المنطقة ويكون فرصة للمصابين للحد من تفاقم الاصابة وتسهيل آلية الاستجابة للعلاج والتخلص من آثار المرض على أكمل وجه اضافة الى الارتقاء بمستوى الأطباء.

back to top