«الأشغال» تشتكي إلى الحكومة تهاون جهاتها مع مشاريع الدولة

نشر في 12-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 12-12-2012 | 00:01
No Image Caption
تعد وزارة الاشغال العامة تقريرا موسعا عن مدى تعاون وتقصير الجهات الحكومية ذات الصلة معها في تنفيذ مشاريعها واعمالها التنفيذية لتنمية البلاد، بالاضافة الى كافة المشاريع التي تنفذها الوزارة على ارض الواقع، وذلك لرفعه الى مجلس الوزراء لمحاسبة المقصرين ووضع النقاط على الحروف في تنفيذ خطط التنمية لاسيما الخطط التي جاءت برغبة اميرية.

وقالت مصادر مطلعة لـ «الجريدة» ان الوزارة تعتبر مقاول الدولة التنفيذي لجميع مشاريع الدولة، والتي من خلالها تقدم الجهات الحكومية طلباتها لتنفيذ مشاريع مرجوة، وبناءً عليها تقوم الوزارة بتنفيذ تلك المشاريع بتمويل مادي من قبل الجهة المستفيدة، بالاضافة الى المشاريع الموجودة وفق خطط التنمية.

وأكدت المصادر ان الوزارة تتعرض لعراقيل عديدة من قبل بعض الجهات الحكومية التي لا تتعاون مع الوزارة، خصوصا في المشاريع الحيوية التي يلامسها الشعب بشكل دائم، وكذلك مشاريع التنمية المتعطلة من بعض الجهات غير المبادرة ابدا في التعاون الحكومي المطلوب. ولفتت المصادر الى ان الوزارة تطالب عددا من الجهات الحكومية بمبالغ مالية لم تسددها بعد، وذلك نظير اعمال تنفيذية قامت بها الوزارة لصالح تلك الجهات، الا ان الاخيرة دائما تتعذر بعدم وجود ميزانية كافية لتلك الاعمال، الامر الذي دعا الوزارة الى ضرورة اتخاذ موقف بهذا الشأن ورفعه الى مجلس الوزراء وديوان المحاسبة للبت فيه وعدم محاسبة الوزارة عن تلك الاموال المبعثرة.

وفي السياق ذاته، ترفع الوزارة ضمن تقريرها خطتها الفنية لانقاذ البلاد من مشكلات الزحام المروري المستمر، والمقسمة اربعة اقسام: «الاول وضع فتحات وتقاطعات وصيانة طرق، الثاني طرق جديدة وجسور معلقة، الثالث مشاريع كبرى لتنظيم النقل الجماعي ومشروع المترو وانشاء مدن جديدة، والرابع تطبيق الاستراتيجية المرورية وانشاء هيئة النقل»، مؤكدة ان هذه الخطة ستقضي تماما على مشكلات المرور في البلاد، فضلا عن كونها مطبقة في اعظم دول العالم انسيابية في المرور.

الدائري الثامن

وفي ما يتعلق بمشروع الدائري الثامن، قالت المصادر ان عددا من الجهات الحكومية اعترضت عليه لدواع مختلفة، منها ما يتعلق بالبترول ومنها ما يتعلق بالنواحي الامنية والقرب من المنشآت الحيوية المهمة، مشيرة الى ان الوزارة استعاضت عن ذلك المشروع بتطوير طريق الوفرة رقم (306) وفتح تقاطعات جديدة، وفتح حارتين جديدتين مخصصتين للشاحنات.

الصبية

من جهة أخرى، قال مدير ادارة العلاقات العامة في وزارة الاشغال العامة احمد المطيري ان الوزارة تعمل على تحديث طريق الصبية عبر مشروع يبدأ من تقاطع (35) الرابط بين طريق الجهراء والدائري السادس بطول 76.6 كيلومترا، ويتزامن مع انشاء مدينة الصبية المتوقع أن تستوعب نحو 250 ألف نسمة بحلول عام 2030.

وذكر في تصريح لـ«كونا» ان هذا المشروع بلغ مرحلته الثالثة ويهدف الى استيعاب الحركة المرورية الحالية والمستقبلية خاصة بعد أن يتم انشاء مدينة الصبية، فضلا عن استيعاب حركة الشاحنات القادمة من ميناء مبارك الكبير المزمع انشاؤه.

وأضاف المطيري ان المشروع عبارة عن توسعة للطريق الحالي وتحويله من اتجاه واحد الى اتجاهين يحتوي كل منهما على ثلاث حارات على أن تنصف الاتجاهين جزيرة وسطى.

وأوضح أن المشروع يبدأ من نهاية المرحلة الثانية عند المحطة 46 ويتفرع باتجاهين أولهما بطول 17.475 كيلومترا وينتهي الى طريق (موتوروي) عند جسر بوبيان القائم أما الآخر فبطول 13.202 كيلومترا لطريق (ايكسبيرس وي) وينتهي عند جسر بوبيان الجاري تنفيذه.

back to top