كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون المالية محمد العازمي عن عقد اجتماع تنسيقي بين وزارتي الصحة والداخلية مؤخرا، بهدف التباحث حول آلية الربط الآلي بين الوزارتين في ما يتعلق بإقامات الوافدين.

Ad

وقال العازمي، في تصريح لـ"الجريدة"، إن الاجتماع ناقش كذلك سبل القضاء على السلبيات والمعوقات وإحكام الرقابة على تلك الإقامات ونتائج الفحص الطبي للوافدين، مؤكدا أن هذا الاجتماع بين الوزارتين هو الثاني، بحضور مسؤولين من وزارة الصحة، إضافة إلى مديري إدارات الهجرة ونظم المعلومات وعدد من المستشارين في وزارة الداخلية.

الميزانية

من جهة أخرى، علمت "الجريدة" من مصادر صحية مطلعة أن الميزانية المقترحة لوزارة الصحة عن العام المالي 2013-2014 تبلغ مليارا و600 مليون دينار.

وقالت المصادر إن نسبة الزيادة في الأبواب عن ميزانية العام السابق بلغت 42 في المئة، مؤكدة أن معظم الزيادات تتمثل في البابين الثالث والخامس، موضحة أن الباب الثالث يتمثل في التجهيزات والمعدات ووسائل النقل.

وذكرت أن الزيادة في هذا الباب جاءت بسبب الافتتاحات الجديدة في المراكز الصحية الجديدة والتوسعات التي تشهدها المرافق الصحية، لافتة إلى أن هناك زيادات في الباب الثاني والرابع، لكنها طفيفة، متوقعة أن تعتمد وزارة المالية ميزانية أقل من المقترحة من قبل "الصحة".

الجدير بالذكر أن ميزانية وزارة الصحة خلال العام المالي 2012-2013 بلغت مليارا و290 مليون دينار.

تعزيز الصحة

في موضوع منفصل، كشفت مراقبة تعزيز الصحة في الوزارة د. غالية المطيري عن تنظيم وإقامة العديد من الفعاليات ضمن الاحتفال بالأسبوع العالمي للطب النووي، تحت شعار "غير مفهومك"، ومنها محاضرات توعية شملت 16 مدرسة حكومية وخاصة.

وذكرت المطيري، في تصريح صحافي أمس، أن المدارس التي شملت هذه الفعاليات هي مدرسة روض الصالحين، ثانوية أم الحكم بنت أبي سفيان (بنات)، ثانوية برقان، مدرسة جابر العبدالله (بنين)، الثانوية بنات (مدرسة الصفوة الثانوية للبنين)، ثانوية الجابرية (بنات)، ثانوية النهضة، مدرسة إمامة بنت بشر، ثانوية المنصورية، إضافة إلى المعهد التطبيقي وكلية العلوم الصحية (بنين وبنات) ومعهد التمريض وكلية التكنولوجيا.

وتابعت انه تم تنظيم معرض توعوي في مستشفيات الكويت مثل مستشفى مبارك الكبير ومركز الكويت لمكافحة السرطان والمستشفى الأميري ومستشفى الفروانية ومستشفى الأمراض الصدرية، موضحة أن الإدارة وبالتعاون مع لجان تعزيز الصحة في جميع مناطق الكويت الصحية نظمت معارض ومحاضرات توعية للجمهور والمراجعين.

الطب النووي

وأفادت د. المطيري بأنه تم بث المادة العلمية والتعريفية بأقسام الطب النووي في جميع شاشات العرض التي تم تركيبها في جميع المراكز الصحية في الكويت، كما تم أيضا عمل إصدارات ومطويات للتعريف بأهمية الطب النووي في التشخيص والعلاج وطرق الوقاية من اثر المواد المشعة والخطوات المتبعة قبل وبعد الفحص النووي، مشيرة إلى انه تم بث رسائل توعية قصيرة للجمهور، تتضمن أهم الإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها قبل وبعد عمل أي فحص بالمواد المشعة.

من جهتها، قالت رئيسة لجنة تعزيز الصحة في منطقة الصباح الصحية د. ليلى الفزيع إن اللجنة ستشارك في هذا الأسبوع بيوم توعوي في معهد التمريض، يشمل محاضرة توعية وتوزيع مطويات للتعريف بأهمية الطب النووي وطرق الوقاية من الكثير من الأمراض، إضافة إلى قياس السكر في الدم وتوزيع وجبات صحية، علاوة على مشاركة حملة التوعية للكشف المبكر عن سرطان الثدي غدا في الفعالية.