«الأشغال» توقّع عقد «جسر جابر» مع «هيونداي»

نشر في 15-11-2012 | 00:01
آخر تحديث 15-11-2012 | 00:01
No Image Caption
• صفر: أكبر عقد في خطة التنمية بكلفة 738 مليون دينار... والتنفيذ يبدأ في مارس 2013

• النقي: المشروع يصل مدينة الكويت بالصبية والمناطق المحيطة والعمل يستغرق 5 سنوات

وقّعت وزارة الأشغال العامة أخيراً عقداً لتنفيذ طريق جسر جابر الذي يربط بين مدينة الكويت ومنطقة الصبية، وذلك لتقصير المسافة وإيجاد حلول مستقبلية للمرور، على أن يكون التنفيذ خلال خمس سنوات بقيمة ٧٣٨ مليون دينار.

وقع وزير الأشغال العامة د. فاضل صفر صباح امس، مشروع طريق جسر جابر بقيمة ٧٣٨ مليون دينار مع شركة هيونداي، في مشروع يعد هو الاكبر في خطة التنمية بالبلاد حتى اليوم.

وقال صفر، في مؤتمر صحافي عقب توقيع العقد بحضور جميع الوكلاء المساعدين، إن هذا المشروع يعتبر تحديا كبيرا، حيث ستواجه التنمية تحديات جسيمة خلال المرحلة المقبلة علينا ان نتكاتف جميعا لمواجهتها وإنجاح خططها، وذلك لتحقيق رغبة صاحب السمو امير البلاد بتحويل الكويت الى مركز تجاري ومالي.

وأضاف أن مدة تنفيذ المشروع الذي يمتد بطول ٣٧كم من مدينة الصبية حتى طريق الغزالي بوسط البلاد، تبلغ خمس سنوات ويتكلف ٧٣٨ مليون دينار، مؤكداً ان الوزارة ترغب من خلال توقيع هذا العقد مع شركة كبيرة كهيونداي ان تستثمر خبراتها في البلاد عبر نقل خدماتها وخبراتها إلى البلاد، حيث يشمل المشروع خططاً فنية وعلمية كبيرة.

التزام

وطالب صفر الشركة بأن "تلتزم بتدريب وتطوير الكوادر الوطنية سواء من خلال فترة التصميم او الانشاء، بالإضافة الى خدمة المجتمع والمتعلمين من خلال إقامة ورش عمل ومعارض للمهندسين العاملين في الجهات الحكومية الأخرى، للاستفادة من المشروع في جميع ما يتعلق به"، لافتا إلى أن الوزارة تنتهج مبدأ الشفافية في جميع اعمالها.

وأكد ان البيئة البحرية الكويتية تعتبر خامس اكبر حاضنة للأسماك في العالم، لذا يجب على الشركة المنفذة مراعاة المنطقة البيئية البحرية وانشاء المشروع وفق ما يحافظ عليها وعدم المساس بأدنى شيء فيها.

وطالب الشركة بعدم اللجوء الى المعدات الخارجية أو جلب آليات خارجية، بل عليها الاعتماد على الخبرات المحلية والتصميم الداخلي وما هو موجود من مواد ومعدات وآليات لتشجيع التجار الكويتيين وتنشيط العمل داخل الكويت.

عقوبات مشددة

وشدد صفر على ضرورة التزام مقاول المشروع ببنود العقد، لافتاً إلى حزم الوزارة في تنفيذ العقوبات حال تخلفه عن الشروط المتعهد بها، مؤكداً ضرورة الاهتمام بالبيئة وعدم إتلافها.

اكبر مشروع

من جانبه، قال وكيل شؤون الطرق المهندس عبدالعزيز النقي ان هذا الطريق سيقصر المسافة بين مدينة الكويت والصبية، نظرا لأهمية هذه المنطقة، حيث ستحتوي على مدينة الحرير، إضافة إلى مدن سكنية وميناء مبارك الكبير، مؤكداً ان الوزارة تسعى إلى تلبية الرغبة السامية بتحويل الكويت إلى مركز تجاري ومالي وإحياء تلك المناطق البرية.

مشروعان منفصلان

من جهتها، قالت مديرة مشروع جسر جابر المهندسة مي المسعد ان العمل يجري في مشروعين منفصلين، الاول جسر جابر الذي يبدأ من منطقة الصبية حتى طريق الغزالي، والمشروع الآخر هو وصلة الدوحة واتصالها بجسر جابر، مؤكدة ان المشروع الأول سينطلق في مارس ٢٠١٣ بقيمة ٧٣٨ مليون دينار، ومدة تنفيذه ٦٠ شهرا.

وأضافت المسعد أن المشروع الآخر سيبدأ تنفيذه في مارس ٢٠١٤ ومدته ٤٨ شهرا بقيمة ٢٥٠ مليون دينار، على ان ينتهي من تنفيذ كلا المشروعين في مارس ٢٠١٨.

back to top